X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اخبار محلية
اضف تعقيب
02/03/2024 - 03:54:25 pm
القتال يدخل يومه الـ 148  الولايات المتحدة تنفذ أول عملية

القتال يدخل يومه الـ 148

 الولايات المتحدة تنفذ أول عملية إنزال جوي لمساعدات انسانية وغذائية على غزة

دخل القتال اليوم السبت ، يومه الـ 148 ، في وقت تواصل فيه القصف والاشتباكات العنيفة بمختلف محاور القتال في قطاع غزة.وقالت مصادر فلسطينية أنه " ارتقى 17 شهيدا على الأقل وأصيب العشرات، إثر استهداف قوات الاحتلال ثلاثة منازل على رؤوس ساكنيها في دير البلح وجباليا في قطاع غزة" .واكدت المصادر " أن طائرات الاحتلال الحربية استهدفت منزلين مجهولين شرق دير البلح وسط قطاع غزة، مشيرة إلى أن 15 شهيدا وصلوا إلى مستشفى شهداء الأقصى عدا عن عشرات الجرحى، وإلى أن طواقم الدفاع المدني ما زالت تبحث في ركام المنزلين المستهدفين".

وأفادت وسائل اعلام عبرية أن المستوى السياسي قرر عدم ارسال وفد الى مفاوضات التبادل، الى حين الحصول على رد من حماس حول اطار باريس. وقال مصدر مطلع لوسائل اعلام عبرية إن " الحركة لم تقدم ردا ايجابيا او سلبيا، ومع ذلك تتوقع اسرائيل الحصول على جواب من حماس في الايام القريبة".

وافادت تقارير اخبارية بان الولايات المتحدة نفذت أول عملية إنزال جوي لمساعدات انسانية وغذائية على غزة. وقالت شبكة "سي إن إن" نقلا عن مسؤول أمريكي: "3 طائرات أميركية أسقطت 66 حزمة مساعدات على غزة".

وقالت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، في بيان يوم السبت، إن سفينة الشحن البريطانية "روبيمار" التي تعرضت لهجوم الشهر الماضي غرقت في جنوب البحر الأحمر.وفي حالة التأكد من هذه الأنباء، فستكون هذه أول سفينة تتعرض للغرق منذ أن بدأ المسلحون الحوثيون استهداف حركة الشحن التجاري في نوفمبر تشرين الثاني. وذكرت الحكومة في بيانها أن السفينة غرقت ليلة السبت وحذرت من "كارثة بيئية". وقالت القيادة المركزية للجيش الأمريكي في وقت سابق إن السفينة كانت تحمل أكثر من 41 ألف طن من الأسمدة عندما تعرضت للهجوم.ويهاجم مسلحو جماعة الحوثي اليمنية السفن التجارية في منطقة البحر الأحمر منذ منتصف نوفمبر تشرين الثاني، قائلين إن هجماتهم تأتي تضامنا مع الفلسطينيين في غزة. وكان فريق من الحكومة اليمنية قد زار يوم الاثنين سفينة الشحن روبيمار المملوكة لشركة بريطانية وترفع علم بيليز، وقال إن المياه تغمر أجزاء منها وإنها يمكن أن تغرق في غضون يومين.وقال الجيش الأمريكي في وقت سابق إن الهجوم ألحق أضرارا كبيرة بسفينة الشحن وتسبب في ظهور بقعة نفط بطول 29 كيلومترا.

ويتوجه عضو كابينت الحرب ورئيس حزب المعسكر الوطني بيني غانتس إلى واشنطن يوم الأحد المقبل لإجراء سلسلة من الاجتماعات، دون التنسيق مع رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.ووفقا لوسائل اعلام عبرية فان " سفر غانتس يأتي في وقت مثير للاهتمام بشكل خاص. المفاوضات بشأن صفقة تبادل الأسرى مستمرة منذ فترة طويلة، وفي ظل التقارير الأمريكية التي تفيد بأن صبر ادارة بايدن بدأ ينفد تجاه سلوك نتنياهو في الحرب، وخضوعه لرغبات شركائه في الحكومة إيتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريش" .وبحسب مقربين من نتنياهو، فإن "رئيس الوزراء أوضح للوزير غانتس أن دولة إسرائيل لديها رئيس وزراء واحد فقط".

ورد وزير الخارجية يسرائيل كاتس، أمس الجمعة، على حديث للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وقال: "من ينفذ مذبحة مستمرة للأكراد في تركيا وفي المنطقة، يتهم إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية متعمدة في غزة. سيد أردوغان، نحن لسنا مثلكم. نحن نقاتل حلفاءكم من حماس الذين استضفتموهم في تركيا ومكنتموهم من تنفيذ المجزرة والقتل. الأفضل لك أن تصمت وتخجل".وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد قال في "منتدى غزة" في وقت سابق من يوم أمس إنه "لا توجد حرب في غزة، بل إبادة جماعية". بالإضافة إلى ذلك، ألقى باللوم على الدول الغربية، وقال إنهم "بدعمهم غير المشروط لإسرائيل، يصبحون شركاء كاملين في الجريمة".

وقالت وزارة الصحة في غزة، في بيان يوم السبت، إنه "تم التأكد من استشهاد 30320 فلسطينيا وإصابة 71533 آخرين في العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر تشرين الأول". وأضافت الوزارة أن "92 فلسطينيا على الأقل استشهدوا وأصيب 156 آخرون خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية".

وقال قادة عسكريون أمريكيون إنهم نفذوا ضربة ضد صاروخ أرض-جو تابع للحوثيين المتحالفين مع إيران كان مجهزا للإطلاق من اليمن.وذكرت القيادة المركزية الأمريكية على موقع إكس أن الحوثيين أطلقوا يوم الجمعة صاروخا باليستيا مضادا للسفن باتجاه البحر الأحمر من اليمن.

ووقع كبار المسؤولين في العديد من وسائل الإعلام العالمية رسالة تحث السلطات الإسرائيلية على حماية الصحفيين في غزة، قائلين إن "الصحفيين يعملون في ظروف غير مسبوقة خلال الهجوم الإسرائيلي على القطاع ويواجهون خطرا شخصيا جسيما".ومن بين وسائل الإعلام التي وقع رؤساء تحريرها على الرسالة المؤرخة يوم الخميس، وكالة أسوشيتد برس ووكالة فرانس برس ووكالة رويترز وهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) ومحطة (سي إن إن) وصحف نيويورك تايمز وواشنطن بوست والجارديان وفايننشال تايمز ودير شبيجل وهآرتس.

وأعلنت منظمة حزب الله اللبنانية عن مقتل 3 عناصر من حزب الله في قصف اسرائيلي في الأراضي اللبنانية .

وجاء من الجيش الاسرائيلي : بعد قيام مسلحون في غزة باطلاق قذيفة صاروخية من القطاع نحو الأراضي الاسرائيلية قامت طائرة لجيش الدفاع باستهداف منطقة الإطلاق في شمال القطاع إلى جانب أهداف أخرى من بينها حفر لإطلاق الصواريخ وبنى   استخدمتها حماس  . وقوات اللواء 7 تواصل العمل في غرب خانيونس وقضت على مدار آخر 24 ساعة على عدد من المسلحين وعثرت على وسائل قتالية من بنيها عبوات ناسفة وقنابل يدوية وبنادق من نوع كلاشنيكوف وسترات. كما قضت على ثمانية مسلحين بينهم مسلحين كانوا يحملون جسم يشتبه في كونه عبوة ناسفة بالقرب من القوات.وفي وسط القطاع قامت قوات لواء الناحال بالقضاء على نحو 20 مخربًا طيلة الساعات الاربع والعشرين الأخيرة. وفي احد النشاطات رصدت القوات خلية مسلحين تقوم بتزويد سيارة كانت تمر بالقرب من القوات بوسائل قتالية حيث قضت القوات على الخلية .  كما رصدت القوات عدة خلايا مسلحين بالقرب من القوات حيث تمت تصفية أفرادها. وفي حي الرمال تم القضاء على ثلاثة مسلحين .  ردًا على عملية إطلاق القذائف نحو سديروت أمس الأول تم تدمير البنية التي استخدمت لعملية الإطلاق.وفي وسط القطاع تواصل الوحدة متعددة الأبعاد بالعمل وقضت على عدد من المسلحين من خلال وسيلة هجومية مبتكرة ".

واعلنت وسائل اعلام ان القصف تجدد الاسرائيلي تجدد في الأراضي اللبنانية فيما أعلن حزب الله عن مقتل عنصر رابع من عناصره .

وجاء من الجيش الاسرائيلي : " قصفت طائرات سلاح الجو صباح اليوم سيارة في جنوب لبنان كان يستقلها عدد من المسلحين الذين كانوا قد أطلقوا قذائف صاروخية على الأراضي الإسرائيلية، علماً بأن هؤلاء المسلحين عملوا ضمن فرقة الإمام الحسين المحسوبة على ايران وتعمل لصالح حزب الله .وكما أغارت طائرات مقاتلة قبل قليل على بنية تحتية  لمنظمة حزب الله  في منطقة اللبونة بالجنوب اللبناني، فيما كان قد تم خلال ساعات الليلة الماضية استهداف مبنييْن عسكرييْن آخريْن للمنظمة في منطقة بليدا ".

واتّهم رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقي محمد، اليوم السبت، إسرائيل بـ"القتل الجماعي للفلسطينيين، بعد استشهاد أكثر من 115 شخصًا بنيران الاحتلال أثناء احتشادهم للحصول على مساعدات في قطاع غزة" ، ودعا إلى إجراء تحقيق دولي.وقال الاتحاد في بيان مؤرخ الجمعة ونشر السبت على منصة "إكس" إن "محمد يدين بشدة هجوما شنّته القوات الإسرائيلية أدى إلى مقتل وإصابة أكثر من 100 فلسطيني يبحثون عن مساعدات إنسانية منقذة للحياة".وأضاف البيان "يدعو محمد إلى تحقيق دولي لمحاسبة الجناة" ويحضّ على "وقف فوري وغير مشروط لإطلاق النار ".

وقال المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي : " يخوض مقاتلو تشكيل الكوماندوز قتالاً مكثفاً في غرب خان يونس، حيث تمكنوا خلالها من تصفية عشرات المسلحين وداهموا بنى تحتية معادية استناداً إلى معلومات استخبارية محددة " .واضاف : " داهم مقاتلو وحدة "إيجوز" مربعاً سكنياً محسوباً على يحيى السنوار، حيث تم العثور على رشاش كلاشنيكوف تم إخفاؤه داخل مبنى. كما داهم المقاتلون مربعاً آخر حيث عثروا على معدات عسكرية كثيرة، بما فيها الزي العسكري لحماس وجُعب ورشاشات ومنظار وأزياء عسكرية أخرى وجهاز حاسوب نقال وذخائر".وختم بالقول : " يشار إلى أن مقاتلي وضباط مدرسة تأهيل وحدات الكوماندوز التحقوا خلال الأسابيع الأخيرة بالقتال الذي يخوضه تشكيل الكوماندوز وألوية مقاتلة أخرى في خان يونس. وقضى المقاتلون على عشرات المخربين وأجروا عمليات مداهمة محددة استهدفت بنى تحتية إرهابية وأسفرت عن العثور على مدافع هاون ومعدات قتالية تخريبية وقطع أسلحة وقنابل يدوية ".

واعلنت وزارة الصحة في غزة عن " استشهاد 11 مواطنا واصابة نحو 50 اخرين من بينهم اطفال نتيجة استهداف قوات الاحتلال الاسرائيلي لخيام نازحين وتجمع للمواطنين بجوار بوابة مستشفى الاماراتي للولادة بتل السلطان برفح " .واكدت " ان من بين الشهداء المسعف عبد الفتاح ابو مرعي وهو على رأس عمله داخل المستشفى الإماراتي " .




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت