X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اخبار محلية
اضف تعقيب
03/03/2024 - 09:27:56 pm
القتال يدخل يومه ال 149 مقتل جندي خلال المعارك في خان يونس

القتال يدخل يومه ال 149 

الجيش الاسرائيلي: مقتل جندي خلال المعارك في خان يونس

 الصحة في غزة: وفاة 15 طفلا نتيجة سوء التغذية والجفاف

دخل القتال اليوم الأحد ، يومه الـ 149 ، في وقت تواصل فيه القصف والاشتباكات العنيفة بمختلف محاور القتال في قطاع غزة.وافادت مصادر فلسطينية بأنه "  استشهد 14 مواطنا بينهم ستة أطفال وعدد من المفقودين، الليلة الماضية، إثر قصف طائرات الاحتلال الحربية الإسرائيلية منزلا شرق مدينة رفح جنوب قطاع غزة" .وافادت المصادر الفلسطينية ايضا " باستشهاد 10 مواطنين في استهداف طائرات إسرائيلية منزلا بالقرب من مدرسة أبو حسين بمخيم جباليا شمالي قطاع غزة".

وتلتقي كاملا هاريس نائبة الرئيس الأمريكي في البيت الأبيض يوم الاثنين ، مع بيني جانتس عضو حكومة الحرب الإسرائيلية في إطار سعي واشنطن للتوصل إلى اتفاق لوقف مؤقت لإطلاق النار وزيادة تدفق المساعدات إلى غزة.وقال مسؤول بالبيت الأبيض إن من المتوقع أن تتناول المحادثات، التي كانت رويترز أول من كشف عنها، موضوعات من بينها الحد من الخسائر البشرية بين المدنيين الفلسطينيين وتأمين وقف مؤقت لإطلاق النار والإفراج عن الرهائن المحتجزين في غزة وزيادة المساعدات للقطاع.وأوضح المسؤول أن هاريس "ستعبر عن قلقها بشأن سلامة ما يصل إلى 1.5 مليون شخص في رفح"، مضيفا أن إسرائيل لديها أيضا "الحق في الدفاع عن نفسها في مواجهة التهديدات الإرهابية المستمرة من (حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية) حماس".وأكد بيان لجانتس أنه سيجتمع مع هاريس وكذلك مع مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان ومع أعضاء جمهوريين وديمقراطيين بالكونجرس.وجاء في البيان أن "الوزير جانتس أبلغ رئيس الوزراء شخصيا بمبادرة منه يوم الجمعة بنيته السفر من أجل تنسيق الرسائل التي سيتم نقلها في الاجتماعات".

 وأصدر مكتب بنيامين نتنياهو تعليمات إلى السفير الإسرائيلي للولايات المتحدة مايكل هرتصوغ بعدم المساعدة على زيارة الوزير بيني غانتس إلى واشنطن، مدعيا أنها تتناقض مع لوائح الحكومة.

وقال منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، إن "إطلاق جنود الاحتلال الإسرائيلي النار، يوم الخميس الماضي، على المدنيين الذين كانوا يحاولون الوصول إلى المواد الغذائية في غزة، أمر غير مبرر، وطالب بوريل، في بيان صحفي امس السبت، "بإجراء تحقيق دولي محايد في هذا الحدث المأساوي"، وقال: "في كل الأحوال يقع على عاتق إسرائيل مسؤولية الامتثال لقواعد القانون الدولي وحماية توزيع المساعدات الإنسانية على المدنيين".وأكد أن "هذا الحادث الخطير للغاية يكشف أن القيود المفروضة على دخول المساعدات الإنسانية تساهم في خلق الجوع والمرض، وتساهم أيضًا في خلق مستوى من اليأس".

وشارك عشرات الآلاف من النشطاء في الولايات المتحدة في مسيرات جابت شوارع معظم الولايات تنديدا "باستمرار الحرب على الشعب الفلسطيني" .ولبى المتظاهرون دعوات عشرات المؤسسات للمشاركة الفاعلة في "اليوم العالمي للعمل من اجل فلسطين" بمسيرات وفعاليات احتجاجية في سياتل، ونيويورك، ولوس انجلوس، وسانت لويس، وسولت ليك سيتي، والعاصمة واشنطن، وبالتيمور، وبوسطن، وبريفيدنس وديترويت وفيرمونت، إضافة إلى جزيرة بورتوريكو ومدن أميركية اخرى للدعوة بوقف الحرب على القطاع بشكل عاجل.وكما نظم العشرات من النشطاء وقفة أمام السفارة الاسرائيلية تكريما للطيار آرون بوشنيل الذى أحرق نفسه من اجل ايقاف الحرب في غزة، حيث أضاء النشطاء الشموع تحت العلم الفلسطيني، ورفعوا اليافطات المنددة "باستمرار المجازر".

وفي الساعة 08:00 دوت صفارات الانذار في بلدات شلومي وبيتسيت في الجليل الغربي .

وجاء من الجيش الاسرائيلي : " الليلة الماضية باشر مركز النيران والقوات المناوِرة التابعة للفرقة 98 هجومًا واسع النطاق على مستوى الفرقة في غرب خان يونس لتعميق الإنجاز العملياتي، مع تدمير البنى التحتية  والقضاء على مسلحين تابعين لمنظمة حماس  الذين يتصرفون من داخل المنشآت المدنية في قلب المنطقة الحضرية.وقد بدأت الحملة على مستوى الفرقة بطلعة جوية هجومية مكثفة أغارت في إطارها طائرات مقاتلة تابعة لسلاح الجو على حوالي 50 هدفًا   خلال 6 دقائق بدعم من قوات المدفعية.وبين الأهداف التي تمت مهاجمتها بنى تحتية تحت أرضية، ومبانٍ عسكرية، ومواقع إطلاق صواريخ مضادة للدروع، ومبانٍ مفخخة ونقاط تجمع لمسلحين شكلت تهديدًا للقوات في المنطقة.وكان الهدف من الطلعة واسعة النطاق خلق الظروف المؤاتية للقوات البرية لتقوم في ختامها مجموعات القتال اللوائية بالهجوم المفاجئ ومداهمة المنطقة وتصفية المسلحين حيث ستواصل القوات العمل فيها بقوة.على مدار آخر أربع وعشرين ساعة، قضى مقاتلو مجموعة القتال التابعة للواء الناحال على ما يزيد عن 30 مخربًا في منطقة وسط قطاع غزة وعثرت على وسائل قتالية.وفي أحد النشاطات رصدت منظومة النيران اللوائية خلية مسلحين تحمّل وسائل قتالية والتي كانت تتحرك نحو المقاتلين في المنطقة. وردًا على ذلك، هاجمت طائرة الخلية وقضت عليها ".

ونقلت وكالة رويترز للأنباء، أن وفد حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وصل إلى القاهرة لإجراء محادثات وقف إطلاق النار في قطاع غزة. وأضافت رويترز، نقلا عن مصدر رسمي، أن وفد حماس يترأسه خليل الحية نائب رئيس المكتب السياسي للحركة في غزة.وعلى صعيد متصل، أفادت وكالة الانباء الفرنسية AFP نقلا عن مسؤول في حماس أنّه "من الممكن التوصل الى اتفاق تبادل وابرام صفقة خلال 24 حتى 48 ساعة، اذا وافقت اسرائيل على مطالب حماس" .   ومن بين المطالب التي ذكرها المسؤول في حماس وفقا لوكالة الانباء الفرنسية AFP "اعادة النازحين الى شمال غزة وزيادة المساعدات الانسانية".

وعلى صعيد متصل، أفادت وسائل اعلام عبرية، نقلا عن مصادر سياسية، إن "إسرائيل تلقت اليوم رداً من حماس فيما يتعلق بالخطوط العريضة التي تم وضعها في باريس لصفقة المختطفين، لكن بحسب هذه المصادر تواصل حماس رفض الاستجابة للمطالب الإسرائيلية بالحصول على قائمة بأسماء المختطفين الأحياء - من بين حوالي 40 مختطفا الذين من المفترض أن يتم إطلاق سراحهم في المرحلة الإنسانية المقررة بالمرحلة الأولى من الصفقة، وكذلك فيما يتعلق بـ "مفتاح الافراج عن الأسرى" أي ممن سيتم إطلاق سراحهم مقابل كل مختطف ستتم إعادته".وأوضح مسؤولون اسرائيليون، أنه "لا يوجد وفد إسرائيلي في القاهرة"، في ظل تقارير في وسائل اعلام عربية وأمريكية تفيد بأن مثل هذا الوفد توجه إلى العاصمة المصرية. وأضاف المسؤولون: "حماس ترفض تقديم إجابات واضحة فيما يتعلق بقائمة المختطفين وعدد الأسرى الذين سيتم إطلاق سراحهم - وبسبب هذا الوضع لا يوجد سبب لإرسال وفد إسرائيلي إلى القاهرة. وهذا هو موقف جميع المهنيين وليس فقط رئيس الحكومة. في هذه اللحظة جواب حماس هو أنه لا يوجد جواب".

وقال الهلال الأحمر الفلسطيني، إن "الاحتلال يواصل حصاره واستهدافه لمستشفى الأمل التابع له في خان يونس جنوبي قطاع غزة لليوم الثاني والأربعين على التوالي".وأضاف بحسب نشر في الجزيرة ، أن ذلك "أدى إلى تدهور الأوضاع في المستشفى وفقا للمؤشرات التالية: مخزون الطعام لا يكفي أكثر من أسبوع، كمية الوقود المتوفرة تكفي لمدة أسبوع واحد فقط لتشغيل المستشفى ، كمية مياه الشرب المتبقية لا تكفي إلا لـ3 أيام".وتابع : "انتشار بعض الأمراض المعدية بين النازحين بسبب تراكم النفايات ، بالاضافة الى انعدام الاحتياجات الرئيسية لبعض الفئات الخاصة مثل: الحليب وحفاظات الأطفال وكبار السن ونفاذ بعض المستهلكات الطبية والأدوية الخاصة بالأمراض المزمنة ومستلزمات المختبر".

وجاء من الجيش الاسرائيلي : " الجيش الاسرائيلي مع المنظمات الدولية يواصل جهود توفير المساعدات الإنسانية لغزة، حيث تم أمس (السبت) إنزال مساعدات أخرى في أنحاء القطاع بواسطة طائرات أمريكية وأردنية ".

وافاد مكتب الإعلام الحكومي في غزة، يوم الاحد، ان "المجاعة تتعمق وإنزال المساعدات جوا غير مجد ونحمل الاحتلال والمجتمع الدولي المسؤولية". واضاف : "2.4 مليون إنسان يعانون نقصا حادا في الغذاء والمجاعة تتعمق بشكل أكبر في غزة والشمال. إنزال المساعدات جوا والتعامي عن إدخالها من المعابر التفاف على الحلول الجذرية للمشكلة".ووزارة الصحة في غزة: وفاة 15 طفلا نتيجة سوء التغذية والجفاف في مستشفى كمال عدوان،وقالت وزارة الصحة في غزة في بيان يوم الأحد : " إن 15 طفلا توفوا نتيجة سوء التغذية والجفاف خلال الأيام القليلة الماضية في مستشفى كمال عدوان بالقطاع " وذكر المتحدث باسم وزارة الصحة أشرف القدرة "نخشى على حياة ستة أطفال يعانون من سوء التغذية والجفاف في العناية المركزة بمستشفى كمال عدوان نتيجة توقف المولد الكهربائي والأكسجين وضعف الإمكانيات الطبية " .

وفي الساعة 16:35سُمح بالنشر : مقتل جندي احتياط خلال المعارك في خان يونس.

وقالت وزارة الصحة في غزة، في بيان يوم الأحد أن "العدوان الإسرائيلي على القطاع منذ السابع من أكتوبر تشرين الأول ادى الى استشهاد 30410 فلسطينيين وأصاب 71700 آخرين".

وقال المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي : " كجزء من الحملة التي تشنها الفرقة 162 ، قام مقاتلو مجموعة القتال التابعة للواء 401 على مدار الأسبوعين الأخيرين بعمليات مداهمة بتوجيه استخباراتي لأهداف حمساوية في منطقة الزيتون في شمال القطاع.وخلال عمليات المداهمة، قضى المقاتلون على ما يزيد عن مائة مسلح ، ورصدوا ودمروا بنى تحتية عسكرية تابعة لمنظمتيْ حماس والجهاد الإسلامي، منها المصانع والمستودعات لصناعة وتخزين الوسائل القتالية. القوات قامت بتشغيل مسيرات خاصة مشطت الأهداف وساعدت على تنفيذ عمليات إغلاق الدائرة السريعة، وبهذه الطريقة تم إلقاء القبض على حمساويين تم التحقيق معهم وقدموا معلومات استخباراتية بشأن المنظمتين . القوات عملت خلال الحملة على تجريف المناطق بناءً على الإشارات الاستخباراتية بشأن وسائل الإطلاق والبنى التحتية التحت أرضية الحمساوية. القوات عثرت على المئات من حفر إطلاق القذائف الصاروخية ومنصات إطلاق القذائف الصاروخية ودمرتها ".واضاف : " في إطار عملية مداهمة قوة لبنية تحتية، أطلقت خلية حمساويين صاروخا مضادا للدروع من مسافة قصيرة باتجاه قواتنا. طائرة تابعة لسلاح الجو رصدت الخلية وهاجمتها. خلال الهجوم تم القضاء على عدد من المسلحين، في حين رُصد بقية المسلحين من تلك الخلية يهربون ويختبئون في سيارة إسعاف.وفي حادث آخر، رصدت القوات قناصا تابعا لحماس أطلق النار من مبنى مجاور لها، فهاجمت الطائرة القناص ليتم القضاء عليه. كما ودمرت القوات بنية تحتية تابعة لمسؤول حمساوي، قائد لواء مدينة غزة، المدعو عز الدين حداد".

وأظهر استطلاع أجرته صحيفة وول ستريت جورنال أن غالبية الأميركيين يعتقدون أن إسرائيل قد ذهبت بعيدا في حربها ضد حركة حماس ردا على هجوم 7 أكتوبر 2023.

وأكد مجلس التعاون الخليجي خلال اجتماع المجلس الوزاري الـ 159 اليوم الأحد، إدانة "العدوان الإسرائيلي على غزة" مطالبا بوقف فوري لإطلاق النار، فضلا عن تأكيده الوقوف إلى جانب فلسطين.ودعا البيان الختامي لاجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن والمغرب المنعقد في الرياض، دعا إلى ضمان وصول المساعدات لقطاع غزة.

​​​​​​​وصرح وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت خلال زيارة لقيادة الفرقة 98 على حدود قطاع غزة اليوم الأحد، بأن تل أبيب لن تنهي هذه الحرب دون القضاء تماما على حركة "حماس".

وترتفع وتيرة الأعمال العسكرية بين حزب الله والجيش الإسرائيلي في المناطق الحدودية.. تل أبيب تعلن أن أي اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة لن يشمل جبهتها الشمالية مع لبنان.

وعرضت "كتائب القسام"، الجناح العسكري لحركة "حماس"، مشاهد من استيلائها على طائرتين مسيرتين إسرائيليتين من طراز "Skylark" في حي الزيتون بمدينة غزة.

واستشهاد الفتى الفلسطيني محمد مراد الديك (16 عاماً) برصاص الاحتلال.. والقوات الإسرائيلية تقتحم عدة مدن في الضفة الغربية وتشن حملة اعتقالات.​​​​​​​




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت