X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اخبار محلية
اضف تعقيب
03/04/2024 - 10:11:16 pm
القتال يدخل يومه الـ 180 الجامعة العربية تدعو مجلس الأمن

القتال يدخل يومه الـ 180

الجامعة العربية تدعو مجلس الأمن لاتخاذ قرار يجبر إسرائيل على وقف إطلاق النار

دخل القتال اليوم الأربعاء، يومه الـ180، في وقت واصل الجيش الاسرائيلي شن غارات جوية على مختلف المناطق، وسط اشتباكات ضارية وقصف مدفعي عنيف في بلدات شمالي ووسط غزة .وقال رئيس هيئة الاركان الجنرال هيرتسي هاليفي : " إن الحادثة الصعبة التي قتل خلالها سبعة من موظفي منظمة المطبخ المركزي العالمي في دير البلح هي نتيجة لتشخيص خاطئ في ظروف معقدة ليلًا في الحرب" . واضاف انه " كان من المفترض الا يقع الحادث واصفًا الهجوم على سيارة الموظفين بخطأ جسيم" .وفي بيان اصدره للصحافة الاجنبية بعد ان استلم نتائج التحقيق الاولي في قيادة المنطقة الجنوبية أكد هاليفي ان "الضربة لم تكن متعمدة ضد الموظفين" . وشدد رئيس هيئة الاركان على " ان الجيش الاسرائيلي سيستكمل التحقيق في الايام المقبلة ويستخلص العبر منها ويطبقها ويعرضها بشفافية مطلقة" .وقال رئيس أركان الجيش الاسرائيلي الجنرال هيرتسي هاليفي مخاطبًا وسائل الإعلام الأجنبية حول مقتل متطوعي منظمة " المطبخ العالمي " : " مساء الاحد قُتل سبعة من موظفي منظمة المطبخ المركزي العالمي، وهي عبارة عن منظمة يعمل موظفوها في كل أنحاء العالم، وأيضًا في إسرائيل، في سبيل القيام بأفعال حسنة وسط أماكن مركبة. جيش الدفاع يعمل بتعاون وثيق مع منظمة المطبخ المركزي العالمي ويثمن عاليًا عملها الهام. لقد استكملنا التحقيق الأولي في ملابسات هذا الحادث. أقولها بوضوح – لم يتم استهداف موظفي الإغاثة التابعين للمنظمة عمدًا، حيث جاء وقوع هذا الحادث المروع نتيجة الخطأ في تحديد هوية هؤلاء وسط ظروف بالغة التعقيد – خلال ساعات الليل وأثناء حرب. وكان يجب ألا يحدث ذلك ".وأضاف هاليفي :" لقد تم طرح النتائج الأولية عليّ في مقر القيادة الجنوبية، وقد زرت غرفة عمليات القيادة الإنسانية الجديدة التي أنشأناها هنا اليوم بغية تحسين طريقة تنسيقنا لتوزيع المساعدات في غزة. سنواصل العمل على حماية المنظمات الدولية القائمة على توزيع المساعدات الإنسانية. يشكل هذا الهجوم خطأ جسيمًا. إذ تخوض إسرائيل حربًا على حماس وليس على أهل غزة. نأسف للإصابة غير المتعمدة لموظفي المنظمة، ونبعث بخالص تعازينا من صميم قلبنا للعائلات، وكذلك لمنظمة المطبخ المركزي العالمي بأسرها ".واسترسل هاليفي :" آلية التحقيق التابعة لهيئة الأركان العامة ستحقق في ملابسات هذا الحادث بشكل جوهري وشامل. على أن نستكمل التحقيق خلال الأيام القليلة المقبلة، وسنستخلص العِبر لنطبّقها فورًا. سنشارك بكامل الشفافية نتائج التحقيق مع منظمة المطبخ المركزي العالمي وغيرها من الهيئات الدولية، حيث نولي أهمية بالغة لمواصلة تقديم المساعدات الإنسانية وسنستمر في العمل على دعم هذا المجهود الحيوي ".

وانتقد الرئيس الأميركي، جو بايدن، إسرائيل بشدّة على الغارة الجوية التي شنّتها في قطاع غزة وأسفرت عن مقتل سبعة عمّال إغاثة، مؤكّدا أنّ تل أبيب "لم تفعل ما يكفي" لحماية المتطوّعين الذين يمدّون يد العون للفلسطينيين الذين "يتضوّرون جوعا".وقال بايدن في بيان إنّه يشعر "بالغضب والحزن" لمقتل سبعة عمّال إغاثة من منظمة "وورلد سنترال كيتشن" غير الحكومية ومقرّها الولايات المتحدة، معتبرا أنّ توزيع المساعدات في القطاع صعب "لأنّ إسرائيل لم تفعل ما يكفي لحماية عمّال الإغاثة الذين يحاولون تقديم المساعدة لمدنيين هم بأمسّ الحاجة إليها".

وهدد حرس الثورة الإيراني بـ " رد قاس على القصف الذي تعرض له مبنى القنصلية الإيرانية في حي المزة في العاصمة السورية دمشق "، والذي تنسبه ايران لإسرائيل. وقال حرس الثورة الإيراني : " في القريب سنشهد هجمات قاتلة أكثر ضد إسرائيل. جبهة المقاومة ستقوم بالمطلوب منها ".

وافادت مصادر فلسطينية ان " قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت فجر اليوم الاربعاء، مدينة نابلس" .وافادت المصادر " بأن قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت مدينة نابلس من محور الطور والمدخل الشرقي وداهمت عدة منازل في شارع 16 ومنطقة المعاجين ".

 وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمم المتحدة يوم الثلاثاء إن مقتل سبعة من العاملين في مؤسسة ورلد سنترال كيتشن الخيرية التي أسسها الطاهي الشهير خوسيه أندريس في غزة "هو النتيجة الحتمية للطريقة التي تُدار بها هذه الحرب في الوقت الحالي".وأضاف أن الأمم المتحدة "تدعو مجددا" إلى وقف فوري لإطلاق النار لأغراض إنسانية في الحرب المستمرة منذ ستة أشهر بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس).وقال دوجاريك للصحفيين "تعدد مثل هذه الأحداث هو النتيجة الحتمية للطريقة التي تُدار بها هذه الحرب". وأضاف "قُتل ما لا يقل عن 196 من موظفي الإغاثة منذ أكتوبر في الأراضي الفلسطينية المحتلة وهي أحد أخطر وأصعب أماكن العمل في العالم".وذكر دوجاريك أن سيجريد كاج منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار لغزة اجتمعت مع فريق ورلد سنترال كيتشن في غزة قبل ساعات من مقتلهم وأن الهجوم أصابها بالهلع.

ومن جانبه، قال متحدث بلسان الجيش الاسرائيلي في بيان صحفي : " مقاتلو مجموعة القتال التابعة للواء 7 عثروا على العديد من الوسائل القتالية في منطقة خان يونس. في إطار النشاط، أغارت قطع جوية تابعة لسلاح الجو وقوات الهندسة على بنى تحتية  ومستودعات لتخزين وسائل قتالية في المنطقة ودمروها. كجزء من نشاط مجموعة القتال التابعة للواء الكوماندوز في منطقة الأمل، قضى المقاتلون على عدد من العناصر واعتقلوا غيرهم، كما هاجمت قطعة جوية عنصرا في المنطقة وقضت عليه. خلال مداهمة بنى تحتية في الحي، عثر المقاتلون على العديد من الوسائل القتالية منها قطع السلاح، والعبوات الناسفة والقنابل اليدوية ".وأضاف المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي قائلا :" مقاتلو مجموعة القتال التابعة للواء غفعاتي قضوا على خلية عناصر في حي الأمل خلال اشتباك وجهًا لوجه من خلال إطلاق النار من مسافة قصيرة ونيران الدبابات.  على مدار آخر أربع وعشرين ساعة، أغارت طائرات حربية تابعة لسلاح الجو على عدد من المباني المفخخة والأنفاق القتالية الهجومية. بالإضافة إلى ذلك، أغارت قطع جوية على العشرات من البنى التحتية منها المستودعات لتخزين الوسائل القتالية، والمنصات لإطلاق القذائف الصاروخية والمباني العسكرية ".

وقالت مصادر طبية فلسطينية " أن 3 أشخاص استشهدوا فيما اصيب آخرون في قصف إسرائيلي على منطقة أبو هولي جنوب دير البلح وسط قطاع غزة ".

وقال متحدث بلسان الجيش الاسرائيلي في بيان صحفي :" حسب المعلومات المتوفرة لدى الجيش فان الانفجار الذي وقع يوم السبت الماضي (30/3) في ‎رميش والذي أسفر عنه إصابة عدد من عناصر قوات اليونيفيل الدولية، ناجم عن تعرض دورية ‎اليونيفيل لتفجير عبوة ناسفة كان قد زرعها ‎حزبالله في هذه المنطقة سابقًا ".

وأكد مندوب موريتانيا الدائم لدى جامعة الدول العربية، الحسين ولد الديه، أن "حرب الإبادة التي تشنها إسرائيل على غزة بلغت حدا لا يطاق من الاستهتار بكل القيم والمبادئ الإنسانية".وجاء ذلك في كلمة ألقاها ولد الديه الأربعاء، خلال ترؤسه دورة غير عادية لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين بالقاهرة.واستهجن المسؤول الموريتاني عدم إيلاء إسرائيل "أي اعتبار للقرارات الدولية، بما فيها قرار مجلس الأمن الأخير بتاريخ 25 مارس (آذار) 2024 والتدابير الصادرة عن محكمة العدل الدولية، في تحدٍّ سافر لإرادة المجتمع الدولي".وجدد التأكيد على أن ما يحدث في قطاع غزة "حرب إبادة"، مطالبا بـ "مضاعفة وتوحيد الجهود لوضع المجتمع الدولي أمام مسؤولياته الأخلاقية والقانونية، من أجل وقفها الفوري دون تأخير".وبيّن أن "كافة فظائع الحروب القذرة على مر التاريخ لم تستهدف فيها المستشفيات والمدارس ومراكز الإيواء والمدنيين العزّل مِثل ما هو حاصل الآن في حرب الإبادة التي تشنها إسرائيل على غزة".

وقام رئيس أركان جيش الدفاع الإسرائيلي اليوم (الأربعاء) بزيارة لخان يونس ، حيث أجرى تقديراً للموقف مع قائد المنطقة الجنوبية الميجر جنرال يارون فينكلمان، وقائد الفرقة 98 البريغادير دان غولدفوس، وقائد تشكيل الكوماندوز الكولونيل عومر كوهين وقادة آخرين.
وأجرى رئيس الأركان خلال زيارته حواراً مع قادة ومقاتلي الكوماندوز وعرض عليهم صورة الأوضاع العملياتية مثنياً على "أدائهم القتالي وعملهم في قطاع غزة" .وقال : " "لقد خرجنا من [مستشفى] الشفاء يوم الأحد الماضي غير أنكم ما زلتم هنا. ونمارس حالياً الضغوط من أجل تكثيف هذا الإنجاز، كما نضغط من أجل تحريك المفاوضات والتوصل إلى اتفاق بشأن تحرير المختطفين. إن هذه القضية تمثل أولوية قصوى لكنها لن تتأتى إلا بعد تكثيف الضغط وسوف نضغط أكثر فأكثر كما تقتضي الضرورة ذلك. إننا نكثف الضغوط، وها أنتم تعملون ذلك بشكل ممتاز: كتيبة أخرى يجري تفكيكها، قائد آخر يتم قتله، بنية تحتية أخرى يتم تدميرها؛ هذه هي الطريق لتكثيف الضغوط التي ستؤدي في نهاية المطاف إلى تحرير المختطفين. هناك شيء واحد مؤكد: كلما قمتم بعملكم كما تفعلون حالياً، ازدادت قدرتنا- وكذلك القدرات الوطنية إجمالاً- بصورة ملحوظة سعياً لحلّ هذه المعضلة بشكل أفضل. وعليه أدعوكم إلى الاستمرار في عملكم بقوة والحرص على تحقيق الإنجازات الجيدة وإنهاء أي تحرّك كما يجب، من خلال مراعاة إجراءات إدارة القتال بصورة نوعية، ومن ثم المضي قدماً".

وأفاد الناطق بلسان الجيش الاسرائيلي أنه " في اعقاب تقييم للوضع في الجيش ، تقرر تعزيز استدعاء رجال الاحتياط في الدفاع الجوي " .

ودعا مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين، مجلس الأمن الدولي، لاتخاذ قرار تحت بند الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، يضمن امتثال إسرائيل "القوة القائمة بالاحتلال"، لوقف إطلاق النار وإدخال المساعدات الإنسانية.وجاء ذلك في القرار الصادر عن مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين في دورته غير العادية التي عقدت اليوم الأربعاء برئاسة موريتانيا "الرئيس الحالي للمجلس"، وبناء على طلب دولة فلسطين، وتأييد الدول العربية، بشأن "بحث التحرك العربي والدولي لوقف العدوان، في ظل عدم انصياع إسرائيل لقرارات مجلس الأمن، وأوامر محكمة العدل الدولية" .ودعا المجلس "لإجبار إسرائيل على وقف عدوانها ضد الشعب الفلسطيني وتوفير الحماية له، وفق الآليات الإلزامية التي يوفرها الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، لضمان انصياعها لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، والقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، والأمرين الصادرين عن محكمة العدل الدولية في قضية الإبادة الجماعية" .واعتبر أن "استمرار إسرائيل (القوة القائمة بالاحتلال) بارتكاب جريمة الإبادة الجماعية، ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، بما يشمل قتلهم وتجويعهم وتهجيرهم، على الرغم من قرارات مجلس الأمن، ومحكمة العدل الدولية، يستوجب تفعيل مواد الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، على أساس أن الجرائم التي ترتكبها إسرائيل، هي من أعمال العدوان التي تشكل تهديدا واضحا وبالغا ومتفاقما للسلم والأمن الدوليين" .وحذر المجلس، من "العواقب الكارثية لعملية عسكرية واجتياح وتدمير لمدينة رفح التي تؤوي أكثر من 1.5 مليون مواطن ونازح فلسطيني، وما سينتج عن ذلك من مجازر وحشية وتهجير قسري للمواطنين إلى خارج الأرض الفلسطينية المحتلة، الأمر الذي يعتبر اعتداء على الأمن القومي العربي بمجمله، وسيؤدي إلى انهيار فرص السلام، وتوسع وتفاقم الصراع في المنطقة" .




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت