X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اخبار محلية
اضف تعقيب
10/04/2024 - 10:55:05 pm
القتال يدخل يومه الـ 187

القتال يدخل يومه الـ 187

 اسماعيل هنية يفقد ثلاثة من ابنائه وعدد من أحفاده اثر قصف اسرائيلي في غزة

يستقبل اهالي قطاع غزة اليوم الاربعاء 10-4-2024 ، أول ايام عيد الفطر المبارك، في ظل تواصل الاشتباكات العنيفة بمختلف انحاء القطاع ، في اليوم الـ 187 للقتال. وقال خالد محمد وهو نازح استقرّ به المقام في رفح أقصى جنوب القطاع، إنه لم يكن يتخيل أن يأتي العيد في مثل هذه الظروف. وأضاف لـ "وكالة أنباء العالم العربي": "أول عيد يمر بهذه الظروف والأجواء من الدمار والموت والدم والشهداء، لا نريد لهذا العيد أن يأتي". واضاف : "سيكون عيداً ملؤه الحزن والإحباط لمئات الآلاف في القطاع ممّن فقدوا كثيراً من الأحبة".

وأفادت قناة الجزيرة مساء الاربعاء، إن "ثلاثة من أبناء رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية وعددا من أحفاده استشهدوا اليوم الأربعاء في غارة إسرائيلية على سيارة مدنية بمخيم الشاطئ في مدينة غزة شمالي القطاع". وأضافت ، ان "الشهداء، وهم 5 على الأقل، سقطوا حينما كانوا يتنقلون على متن سيارة لأداء صلة الرحم وتهنئة السكان بالعيد المبارك".

قال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية للجزيرة : "أشكر الله على هذا الشرف الذي أكرمنا به باستشهاد أبنائي الثلاثة وبعض الأحفاد". واضاف : "أبنائي الشهداء حازوا شرف الزمان وشرف المكان وشرف الخاتمة .أبنائي ظلوا مع أبناء شعبنا في قطاع غزة ولم يبرحوا القطاع". وتابع : "ما يقرب من 60 من أفراد عائلتي ارتقوا شهداء شأن كل أبناء الشعب الفلسطيني ولا فرق بينهم . كل أبناء شعبنا وكل عائلات سكان غزة دفعوا ثمنا باهظا من دماء أبنائهم وأنا واحد منهم". وتابع : " نقول للاحتلال إن هذه الدماء لن تزيدنا إلا ثباتا على مبادئنا وتمسكا بأرضنا لن ينجح العدو في أهدافه ولن تسقط القلاع".ومن جانبه، أفاد المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي في بيان، مساء الاربعاء، ان طائرات حربية أغارت في وقت سابق من اليوم (الأربعاء)على ثلاثة عناصر عسكرية تابعة لمنظمة حماس "كانوا في طريقهم لتنفيذ نشاط إرهابي في وسط قطاع غزة". وأضاف المتحدث العسكري، بأن العناصر الثلاثة التي تمت مهاجمتها هي: أمير هنية، قائد خلية تابعة للجناح العسكري في حماس، ومحمد هنية، وحازم هنية.وقدّم الرئيس الأميركي جو بايدن التهنئة للمسلمين بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك، وقال "حان الوقت لإعادة الالتزام بالعمل من أجل بناء السلام والدفاع عن كرامة الجميع". وأضاف : "أتعاطف مع من يعانون الصراع والجوع والنزوح بمن في ذلك بأماكن مثل غزة والسودان".

وقال الرئيس الأميركي : "سياسة بنيامين نتنياهو في غزة خاطئة ولا أتفق معها وأدعو إسرائيل إلى وقف إطلاق النار". وأضاف، إن "على الإسرائيليين السماح بالوصول الكامل لجميع المواد الغذائية والأدوية إلى غزة"، وانه "لا يوجد عذر لعدم توفير الاحتياجات الطبية والغذائية لسكان غزة، ويجب أن يتم ذلك الآن".والى ذلك تباينت التسريبات والمواقف بشأن قرب التوصل لصفقة بين حركة المقاومة الإسلامية(حماس) وإسرائيل. وقالت حماس في وقت مبكر من يوم الثلاثاء إن الاقتراح الإسرائيلي الذي تلقته من وسطاء قطريين ومصريين "لا يلبي أيا من مطالب الفصائل الفلسطينية". إلا أن الحركة أضافت في بيان أنها ستدرس الاقتراح وستقدم ردها إلى الوسطاء.وانعقد المجلس الوزاري السياسي الأمني ​​الليلة الماضية (بين الثلاثاء والأربعاء)، في جلسة استثنائية، على خلفية المفاوضات للتوصل إلى اتفاق مع حماس والاقتراح الأمريكي الجديد الذي لا تزال الحركة تدرسه، في وقت اشار العديد من كبار المسؤولين إلى أنها لا تلبي متطلباتها.وأظهرت مشاهد مصورة حجم الدمار في خان يونس بعد انسحاب قوات الجيش الاسرائيلي من المدينة. وبرغم الضغوط الأميركية والدولية المتزايدة ، فقد أكد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على أنه ماض في اجتياح رفح (جنوب قطاع غزة). وقال في تسجيل مصور : "هناك موعد لاجتياح رفح". فيما قال وزير الخارجية الامريكي انتوني بلينكن : "ليس لدينا موعد لأي عملية في رفح، ومحادثاتنا مستمرة مع إسرائيل بهذا الشأن". وأضاف : " لا تزال لدينا مخاوف إزاء قدرة إسرائيل على إجلاء المدنيين من مدينة رفح قبل أي عملية برية . الرئيس (بايدن) كان واضحا بشأن مخاوفنا إزاء أي عملية برفح وقدرة إسرائيل على إبعاد المدنيين عن مناطق الخطر". 

وأكد بلينكن للصحفيين بعد اجتماعه مع وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون بمقر وزارة الخارجية الأمريكية بأن واشنطن لم تتلق موعدا لعملية محتملة في رفح. وقال : "على العكس من ذلك، ما لدينا هو حديث متواصل مع إسرائيل عن أي عملية في رفح"، مضيفا أنه يتوقع أن تستمر المحادثات الأسبوع المقبل.وتابع وزير الخارجية الأمريكي قوله : "لا أتوقع اتخاذ أي إجراءات قبل هذه المحادثات، وفي هذا الصدد لا أرى أي شيء وشيكا. لكن هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به، وما زلنا على قناعة بأن شن عمليات عسكرية كبرى في رفح سيكون خطيرا للغاية على المدنيين الذين سيتعرضون للأذى". ومن جانبها، أفادت بوليتيكو نقلا عن مسؤولين أميركيين وإسرائيليين، ان "إعلان نتنياهو تحديد موعد لعملية رفح هو لدرء تحديات قد تسقط حكومته ، وان تصريحاته بشأن عملية رفح دوافعها سياسية".

وقال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن يوم الثلاثاء، إن حدوث مجاعة واسعة النطاق تفضي إلى سقوط وفيات في غزة ستؤدي على الأرجح إلى تفاقم أعمال العنف وصراع طويل الأمد، وذلك على الرغم من رفضه اتهامات بأن إسرائيل مسؤولة عن إبادة جماعية تتكشف في القطاع الفلسطيني.ويواجه القطاع المدمر خطر تفشي المجاعة والمرض بعد أن أصبح جميع سكانه تقريبا مشردين الآن، بعد ستة أشهر من الحملة الجوية والبرية الإسرائيلية في أعقاب الهجوم الذي شنته حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في السابع من أكتوبر تشرين الأول على جنوب إسرائيل.وتشكو وكالات إغاثة من أن إسرائيل لا تضمن وصول ما يكفي من الغذاء والدواء والإمدادات الإنسانية اللازمة الأخرى. واتهم جوزيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي إسرائيل باستخدام المجاعة سلاحا في الحرب.وتقول إسرائيل إن المساعدات تتدفق إلى غزة بوتيرة أسرع، لكن الكمية محل خلاف وتقول الأمم المتحدة إن الكمية تظل أقل من الحد الأدنى لتلبية الاحتياجات الإنسانية. وذكر أوستن أنه لا يزال من غير الواضح ما إذا كان من الممكن تعميق هذه الزيادة في المساعدات واستمرارها. وأضاف أن "فشل إسرائيل في فصل الشعب الفلسطيني عن حماس، سينشئ مزيدا من الإرهاب فحسب"، لكن أوستن دافع عن إسرائيل في مواجهة اتهامات بأنها ترتكب إبادة جماعية في غزة.

وقال أكبر عضو ديمقراطي في لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي يوم الثلاثاء، إنه لن يوافق على إرسال كميات كبيرة من الأسلحة إلى إسرائيل حتى يكون لديه المزيد من المعلومات حول كيفية استخدام إسرائيل لهذه الأسلحة.وقال النائب جريجوري ميكس لسي.إن.إن : "أنتظر تأكيدات … أريد التأكد من أنني أعرف أنواع الأسلحة والغرض الذي ستستخدم فيه الأسلحة". وكانت رويترز قد ذكرت في الأول من أبريل نيسان أن إدارة الرئيس جو بايدن تدرس ما إذا كانت ستمضي قدما في إرسال حزمة أسلحة بقيمة 18 مليار دولار لإسرائيل تشمل العشرات من طائرات إف-15 التي تنتجها بوينج. يأتي ذلك في الوقت الذي يواجه فيه بايدن ضغوطا من شركاء أجانب وجماعات معنية بحقوق الإنسان وبعض الديمقراطيين في الكونجرس لفرض شروط على إرسال الأسلحة لكبح جماح الهجوم الإسرائيلي على غزة التي تديرها حماس.

وقال المتحدث باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) جيمس إلدر، إن غزة على "حافة الدمار والمجاعة". وأوضح إلدر في تصريح للأناضول، أن "الفلسطينيين يكافحون من أجل البقاء على قيد الحياة في ظل ظروف قاسية للغاية". وأضاف: "كان هناك أمل كبير بوقف إطلاق النار بعد قرار مجلس الأمن الدولي، وفي كل مكان ذهبت إليه في غزة، كان وقف إطلاق النار أكثر ما يقوله الناس ويتوسلون لتحقيقه، لذلك، كان هناك أمل، لكن هذا الأمل سحقه صوت القنابل".

وقال أرولدو لاثارو قائد عام قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل) يوم الأربعاء، إن خطر التصعيد على الحدود اللبنانية الإسرائيلية حقيقي. وأضاف في بيان : "تدعو اليونيفيل إلى العودة إلى وقف الأعمال القتالية والتحرك نحو وقف دائم لإطلاق النار وحل طويل الأمد للصراع".

وجاء من الناطق بلسان الجيش الاسرائيلي : " أغارت طائرات حربية لسلاح الجو قبل قليل على مبنى عسكري في منطقة عيتا الشعب تواجد داخله مسلحون  من حزب الله  . كما هاجم جيش الدفاع بنية تحتية   أخرى في منطقة الخيام في جنوب لبنان. بالإضافة إلى ذلك وفي وقت سابق اليوم أطلق جيش الدفاع نيرانه لإزالة تهديد في منطقة الناقورة" . 

وقالت وزارة الصحة في غزة يوم الأربعاء، إن "العدوان الإسرائيلي على القطاع أدى إلى استشهاد ما لا يقل عن 33482 فلسطينيا وإصابة 76049 آخرين منذ السابع من أكتوبر تشرين الأول". وأضاف بيان الوزارة أن "122 فلسطينيا استشهدوا وأصيب 56 آخرون خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية".




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت