X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اخبار محلية
اضف تعقيب
10/04/2024 - 11:09:45 pm
القتال يدخل يومه الـ 186  قصف واشتباكات عنيفة في قطاع غزة

القتال يدخل يومه الـ 186 

قصف واشتباكات عنيفة في قطاع غزة

دخل القتال اليوم الثلاثاء، يومه الـ 186 في وقت تواصل القصف والاشتباكات العنيفة في مختلف ارجاء قطاع غزة. يأتي ذلك فيما تباينت التسريبات والمواقف بشأن قرب التوصل لصفقة بين حركة حماس وإسرائيل. 

وقالت حماس في وقت مبكر من اليوم الثلاثاء إن الاقتراح الإسرائيلي الذي تلقته من وسطاء قطريين ومصريين "لا يلبي أيا من مطالب الفصائل الفلسطينية". إلا أن الحركة أضافت في بيان أنها ستدرس الاقتراح وستقدم ردها إلى الوسطاء.وقال قيادي في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) يوم أمس الاثنين، إن الحركة الفلسطينية رفضت مقترحا إسرائيليا لوقف إطلاق النار خلال محادثات القاهرة، فيما أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تحديد موعد لاجتياح رفح، الملاذ الأخير للفلسطينيين النازحين في غزة.وأرسلت إسرائيل وحماس وفدين إلى مصر يوم الأحد للمشاركة في محادثات تتوسط فيها الدوحة والقاهرة فضلا عن وليام بيرنز مدير المخابرات المركزية الأمريكية. وتعكس مشاركة بيرنز في المحادثات ضغوطا أمريكية متزايدة للتوصل إلى اتفاق يضمن تحرير المختطفين المحتجزين في غزة وإدخال المساعدات للمدنيين الذين يئنون تحت وطأة الصراع المستمر منذ ستة أشهر.وقال القيادي في حماس علي بركة : "ترفض حماس شروط الهدنة المطروحة من العدو الإسرائيلي بالقاهرة. اجتمع المكتب السياسي وأخذ هذا القرار". وكان قيادي آخر في الحركة قد قال لرويترز في وقت سابق إنه لم يُحرز أي تقدم في المباحثات. وأضاف القيادي، الذي طلب عدم نشر اسمه : "ليس هناك أي تغيير في مواقف الاحتلال ولذا لا جديد في مفاوضات القاهرة… لا يوجد تقدم حتى اللحظة". 

وقال نتنياهو يوم الاثنين، إنه تلقى تقريرا مفصلا عن سير المحادثات في القاهرة، وجاء ذلك بعد يوم من انسحاب القوات الإسرائيلية من بعض المناطق في جنوب غزة. وأضاف نتنياهو : "نعمل دون كلل لتحقيق أهدافنا، وفي مقدمتها إطلاق سراح جميع رهائننا وتحقيق النصر المطلق على حماس".وتابع قائلا : "هذا النصر يتطلب الدخول في رفح والقضاء على كتائب الإرهاب هناك. سيحدث ذلك. جرى تحديد موعد"، دون أن يكشف عن هذا الموعد. من جانبها، افادت الخارجية الامريكية انها لم تطلع على موعد اجتياح إسرائيلي لرفح "ولا نريد أن نرى أبدا غزوا واسع النطاق للمدينة". رفح هي الملاذ الأخير للمدنيين الفلسطينيين الذين نزحوا بسبب القصف الإسرائيلي المتواصل الذي دمر أحياءهم السكنية. وتقول إسرائيل إن رفح هي آخر أهم معاقل مقاتلي حماس. ويتكدس أكثر من مليون شخص في رفح وسط أجواء صعبة للغاية ونقص في الغذاء والماء والمأوى. وطلبت حكومات ومنظمات أجنبية من إسرائيل عدم اجتياح المدينة خوفا من سقوط عدد هائل من القتلى.وبعد أن كانوا يعيشون في خيام برفح، عاد مئات السكان إلى مناطق منازلهم المدمرة يوم الاثنين بعد انسحاب القوات الإسرائيلية. كما عاد بعض السكان على ظهر عربات تجرها الحمير بينما كان البعض الآخر يسير على الأقدام.وقال محمد أبو دياب وهو أحد السكان : "صدمة صدمة صدمة… دمار بشكل لا يطاق… أنا رايح على بيتي وعارف إنه واقع. رايح أشيل من الردم علشان أطلع بلوزة ألبسها".

وقال مسعفون فلسطينيون إنهم انتشلوا أكثر من 80 جثة من مناطق كانت تنفذ فيها القوات الإسرائيلية عمليات في الأشهر الماضية.وأبدت دول غربية غضبها إزاء الزيادة الكبيرة في عدد القتلى من المدنيين الفلسطينيين وكذلك الأزمة الإنسانية في غزة الناجمة عن الحملة الإسرائيلية الرامية للقضاء على حماس.

وقالت وزارة الصحة في غزة يوم الاثنين إن "نحو 33207 فلسطينيين استشهدوا في الحرب المستمرة منذ ستة أشهر. ومعظم سكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة بلا مأوى وعلى شفا المجاعة". 

وكشفت مصادر للجزيرة عن تفاصيل مقترح جديد في جولة المفاوضات . وأفادت بأن "الوسطاء عرضوا مقترحا جديدا في جولة المفاوضات الأخيرة بالقاهرة لوقف إطلاق النار على 3 مراحل". وبحسب الجزيرة، فإن المقترح تضمن ما يلي :

 •"عودة النازحين المدنيين غير المسلحين إلى شمال القطاع دون تحديد أعدادهم.

* قبول إسرائيل فتح شارعي الرشيد وصلاح الدين وتمركز قواتها على بعد 500 متر منهما.

* إدخال 500 شاحنة مساعدات يوميا إلى قطاع غزة بما في ذلك الشمال.

* إفراح إسرائيل عن 900 أسير فلسطيني بينهم 100 من ذوي أحكام المؤبد في المرحلة الأولى". 

لم يتضمن المقترح عدد الأسرى الفلسطينيين المفرج عنهم بالمرحلة الثانية أو انسحاب إسرائيل.

وقالت الخارجية الأميركية، ان "هناك اتفاق الآن على الطاولة بشأن صفقة الأسرى ونتمنى أن تقبله حماس". 

ونقلت فايننشال تايمز عن مصدر مطلع قوله، أن "هناك نقاطا شائكة تتمثل في رفض إسرائيل طلب حركة حماس عودة السكان لشمال غزة". وقال المصدر إن "الوضع متقلب للغاية رغم منح مدير الموساد تفويضا واسعا لكن ذلك لم يؤد إلى شيء مهم". 

ودوت صفارات الإنذار، قبل منتصف الليلة الماضية، في إيلات خشية تسلل طائرة مسيرة. وأفاد المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي، بان "قوات سلاح البحرية رصدت هدفًا جويًا مشبوهًا تسلل إلى المجال الجوي الاسرائيلي وتمكنت من اعتراضه من خلال منظومة القبة البحرية". وأضاف : "لقد تمت متابعة الهدف من قبل قوات جيش الدفاع. لم تقع إصابات أو أضرار". 

وقال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، إن إسرائيل رفضت طلبا قدمته تركيا للانضمام إلى جهود إسقاط المساعدات الإنسانية جوا للفلسطينيين في غزة وإن أنقرة سترد على إسرائيل بإجراءات جديدة.وأرسلت تركيا، عشرات آلاف الأطنان من المساعدات الإنسانية إلى القطاع منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في السابع من أكتوبر تشرين الأول. وبدأت الولايات المتحدة إسقاط مساعدات جوا إلى غزة الشهر الماضي بمشاركة هولندا وفرنسا وإسبانيا ودول أخرى.وقال فيدان في بيان لوسائل الإعلام : "نحن أيضا نقلنا طلبنا للانضمام إلى عملية المساعدات الإنسانية تلك بطائرات الشحن التابعة للقوات الجوية (التركية). وعلمنا اليوم أن إسرائيل رفضت طلبنا رغم تدخل إيجابي من السلطات الأردنية". وأضاف فيدان : "ليس هناك أي عذر لإسرائيل لمنع محاولتنا إنزال المساعدات لسكان غزة الذين يعانون من الجوع"، مضيفا أن تركيا قررت اتخاذ "سلسلة من الإجراءات الجديدة" ضد إسرائيل. وتابع فيدان دون الخوض في تفاصيل : "هذه الإجراءات التي وافق عليها رئيسنا سيتم تنفيذها خطوة بخطوة دون تأخير". 

وأظهرت لقطات مأخوذة بواسطة طائرات مسيرة، كيف تحول قطاع غزة إلى أرض خراب تنتشر فيها المباني المدمرة بسبب القصف الإسرائيلي في الحرب المستمرة منذ ستة أشهر بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس). وفي الأيام العادية، كان بمقدور الفلسطينيين الوقوف في شرفات منازلهم والتمتع بمنظر البحر المتوسط.وتظهر لقطات من رويترز ومصادر أخرى اختفاء تلك المباني وتحولها إلى أكوام من الأسمنت والحطام. كما أظهرت اللقطات مسجدا أبيض اللون بساحته الخضراء المطلة على البحر. ولكن بعد مرور ستة أشهر، تظهر اللقطات عددا كبيرا من المساجد المدمرة في غزة.

وقالت وسائل إعلام سورية إن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان افتتح مقرا جديدا للخدمات القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية يوم الاثنين في مبنى بالقرب من القنصلية السابقة التي تعرضت لهجوم نسب الى اسرائيل الأسبوع الماضي. ونددت الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي بالهجوم لاستهدافه مبنى دبلوماسيا، وتعهدت إيران بالانتقام.وقالت وكالة الأنباء السورية (سانا) إن وزير الخارجية السوري فيصل المقداد حضر افتتاح المبنى القنصلي الجديد إلى جانب أمير عبد اللهيان الذي يختتم جولة إقليمية في سوريا. ثم زارا معا أحد جرحى الغارة كان لا يزال يتلقى العلاج في المستشفى.وأكد أمير عبد اللهيان أن إسرائيل "ستلقى عقابا عن قصف المبنى القنصلي"، لكنه لم يقدم تفاصيل. واختتم أمير عبد اللهيان زيارته إلى دمشق بعد لقاء الرئيس السوري بشار الأسد.وقال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي يوم الأحد إن الجيش قادر على التعامل مع أي تهديد إيراني. وأوضح هاليفي في بيان أذاعه التلفزيون أن "جيش الدفاع الإسرائيلي قادر على التعامل مع إيران… يمكننا التحرك بقوة ضد إيران في أماكن قريبة وبعيدة. ونتعاون مع الولايات المتحدة ومع الشركاء الاستراتيجيين في المنطقة".

وأفاد تقرير في شبكة " سي ان ان " الإخبارية الأمريكية " أنه وفقا للتقديرات الاستخبارية فان ايران لن ترد على القصف الذي طال قنصليتها في دمشق، بشكل مباشر، ضد أهداف إسرائيلية أو أمريكية، انما سيكون الرد بواسطة أحد أذرعها في المنطقة ".وجاء في التقرير " انه وفقا للتقديرات فان الرد الإيراني بهذه الطريقة قد يقع هذا الأسبوع ".

وقال متحدث بلسان الجيش الاسرائيلي في بيان صحفي : " مساء أمس (الاثنين) أغارت طائرات حربية تابعة لسلاح الجو قضت بتوجيه استخباراتي من هيئة الاستخبارات العسكرية على المدعو حاتم الغمري، رئيس لجنة الطوارئ الحكومية التابعة لحماس في مخيمات الوسطى. كجزء من وظيفته عمل الغمري عنصرًا تابعًا للجناح العسكري التابع لحماس في مجال إطلاق القذائف الصاروخية في كتيبة المغازي التابعة للواء مخيمات الوسطى ".

وقال متحدث بلسان الجيش الاسرائيلي في بيان صحفي :" أغارت طائرات حربية خلال ساعات الليلة الماضية على بنى تحتية عسكرية للجيش السوري في منطقة محجة. كما قصفت القوات بالمدفعية موقعًا للجيش السوري في جنوب البلاد.  جاء ذلك بعد ان رُصد مساء أمس إطلاق قذيفة صاروخية من الأراضي السورية نحو منطقة يوننان في هضبة الجولان دون وقوع إصابات. لقد قصف جيش الدفاع مصادر النيران بالمدفعية. بالإضافة الى ذلك تم رصد الليلة الماضية إطلاق قذيفتيْن من لبنان نحو منطقة مسغاف عام سقطتا في مناطق مفتوحة دون وقوع إصابات ".

وقالت وزارة التجارة التركية، يوم الثلاثاء، إن تركيا ستفرض قيودا على تصدير منتجات من 54 فئة مختلفة إلى إسرائيل حتى يتم إعلان وقف إطلاق النار في قطاع غزة، مضيفة أن الإجراءات ستدخل حيز التنفيذ على الفور.وفي بيان عقب إعلان أنقرة أنها ستتخذ إجراءات بعد رفض إسرائيل طلبها للمشاركة في عملية إسقاط المساعدات جوا، قالت الوزارة إن القيود ستشمل منتجات الحديد والصلب ومعدات ومنتجات البناء والآلات وغيرها.

وأفاد المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي، في بيان بعد ظهر الثلاثاء، انه "خلال ساعات الليل نفذت سفينة صاروخية من طراز ساعر 6 تابعة للأسطول 3 في سلاح البحرية لأول مرة عملية اعتراض ناجحة لهدف جوي مشبوه اتجه من جهة الشرق وخرق الحدود إلى أراضي البلاد". وأضاف المتحدث العسكري الاسرائيلي : "مقاتلو سلاح البحرية الذين تصرفوا في المنطقة رصدوا الهدف وقاموا بتتبع مساره بشكل كامل من خلال التنسيق والمزامنة مع السفينة الصاروخية من طراز ساعر 6 ووحدة المراقبة الجوية. وتم إطلاق صاروخ اعتراضي من منظومة "القبة البحرية"، وتم اعتراض الهدف في منطقة خليج إيلات.وكجزء من تقييم الوضع منذ بداية القتال، انتقلت سفن صاروخية إلى منطقة البحر الأحمر، منها سفينة صاروخية من طراز ساعر 6 تنفذ مهامها في المنطقة".

وأعلنت وزارة الصحة في غزة "استشهاد 153 فلسطينيا وإصابة 60 آخرين جراء العدوان الإسرائيلي على القطاع خلال الـ24 ساعة الماضية". وقالت ان "عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول ارتفع إلى 33360 شهيدا، و75 ألفا و993 مصابا".

وجاء من الناطق بلسان الجيش الاسرائيلي : " جيش الدفاع هاجم قبل قليل بنية تحتية  وُضعت على جبهة الأراضي السورية، والتي تفيد المعلومات الاستخباراتية باستخدامها من قبل منظمة حزب الله  .وجيش الدفاع يعتبر النظام السوري مسؤولاً عن كل ما يجري على أراضيه ولن يسمح بمحاولات تؤدي إلى تموضع منظمة حزب الله على جبهته.وتزامنًا مع ذلك، تم خلال الساعات القليلة الماضية الهجوم على عدة مواقع استطلاع وبنية تحتية  تابعة لمنظمة حزب الله  في جنوب لبنان.وخلال اليوم أطلقت قوات جيش الدفاع نيران المدفعية لإزالة التهديد في منطقتي الظهيرة وطير حرفا بجنوب لبنان ".

 




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت