X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اخبار محلية
اضف تعقيب
12/04/2024 - 07:30:33 am
القتال يدخل يومه الـ 188

القتال يدخل يومه الـ 188

مجلس الأمن يدعو لرفع العوائق أمام وصول المساعدات الى غزة

 الجيش الاسرائيلي يقصف موقع رصد ومبانٍ عسكرية لحزب الله 

دخل القتال يوم الخميس، يومه الـ 188 فيما تواصلت الاشتباكات العنيفة بمختلف انحاء القطاع. وأفادت مصادر فلسطينية، إن "اشتباكات عنيفة دارت فجر الخميس بين المقاومة وجيش الاحتلال بمدينة الزهراء شمال مخيم النصيرات وسط القطاع". وأضافت بأن "الجيش الإسرائيلي قصف مسجد معاذ بن جبل بالمخيم الجديد في النصيرات وسط قطاع غزة وقصف أيضا برج الصالحي".وعلى صعيد متصل، عمم المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي بيانا، جاء فيه "ان الفرقة 162 بدأت الليلة الماضية حملة عسكرية مباغتة" في وسط قطاع غزة ، للقضاء على مسلحين و "تدمير بنى تحتية ارهابية" في وسط قطاع غزة. واضاف انه "قبل دخول القوات إلى المنطقة، أغارت طائرات حربية وقطع جوية تابعة لسلاح الجو من خلال عدة طلعات جوية هجومية على العشرات من البنى التحتية الإرهابية فوق الأرض وتحتها في وسط القطاع".وتابع قائلا : "عثر مقاتلو اللواء 401 من خلال عمليات الاستطلاع على عدة منصات لإطلاق القذائف الصاروخية في المنطقة. وفي إطار النشاط، نفذت قوات سلاح البحرية عدة هجمات على المنطقة الساحلية في وسط القطاع دعمًا للمقاتلين الذين يتصرفون في المنطقة".وسياسيا، ما زالت المفاوضات بشأن إبرام صفقة بين اسرائيل وحماس تفضي لوقف إطلاق النار تراوح مكانها، في وقت استبعد مسؤولون اسرائيليون ان تؤثر عملية اغتيال أبناء اسماعيل هنية وبعض احفاده في اول ايام العيد على المفاوضات للصفقة، بحسب ما نشرته وسائل اعلام عبرية.وعقبت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على اغتيال عدد من أبناء وأحفاد رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية، بالقول، ان "استهداف جيش الاحتلال قادة الحركة وأبناءهم محاولات يائسة من عدو فاشل في الميدان ومذعور من المقاومة وكمائنها ضد جيشه الجبان". واضافت : "العملية لن تفلح في كسر إرادتنا ونؤكد أن شعبنا بكل مكوناته وأطيافه موحد في طريق التحرير والعودة . يتوهم الاحتلال أن تصعيد إرهابه وحرب الإبادة الجماعية ضد شعبنا سيحقق له إنجازا في مسار المفاوضات". ووصفت حركة الجهاد الإسلامي عملية بأنها "عملية جبانة"، وقالت إن الحادث يؤكد أن "العدو يعيش حالةمن التخبط إثر الفشل الميداني".

وقال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) يوم الخميس، إن أبناءه الذين قُتلوا في هجوم إسرائيلي لم يكونوا مقاتلين في الحركة. وأضاف هنية عندما سئل عما إذا كان مقتلهم سيؤثر على المحادثات : "شعبنا الفلسطيني مصالحه مقدمة على أي شيء وأبناؤنا وأولادنا هم جزء من هذا الشعب وجزء من هذه المسيرة”. وقال لرويترز : "نحن نسعى إلى ذلك (اتفاق)، ولكن حتى هذه اللحظة، العدو الصهيوني يماطل ويتهرب من الاستجابة للمطالب لتقديم الاستحقاق المطلوب للتوصل لاتفاق"، وذلك في إشارة إلى المحادثات الجارية في الوقت الحالي لوقف إطلاق النار في غزة وتبادل الرهائن بالسجناء.

وفي الملف الايراني، قالت وكالة "بلومبيرغ" نقلا عن أشخاص مطلعين على معلومات استخبارية، إن الولايات المتحدة وحلفاءها يعتقدون أن الرد الإيراني على الهجوم على قنصلية طهران في دمشق بات وشيكا. وأفادت المصادر بأن الهجوم المحتمل قد يتم خلال الأيام المقبلة باستخدام صواريخ عالية الدقة.وهددت إيران بضرب إسرائيل ردا على هجوم على القنصلية الايرانية في العاصمة السورية دمشق الأسبوع الماضي، ما أدى إلى مقتل مسؤولين عسكريين إيرانيين كبار. ونقل موقع "أكسيوس" الأميركي عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إن قائد القيادة الوسطى الأميركية قد يزور إسرائيل الخميس للتنسيق بشأن هجوم إيراني محتمل.

وأكدت تلك المصادر أن إسرائيل "تستعد لهجوم إيراني مباشر محتمل وغير مسبوق بالصواريخ والمسيرات" وأشارت إلى أن إسرائيل سترد بالمثل على أي هجوم مباشر من إيران.

وعلى صعيد متصل، قال مصدر مطلع إن المبعوث الأميركي للشرق الأوسط بريت ماكغورك اتصل بوزراء خارجية السعودية والإمارات وقطر والعراق ليطلب منهم إيصال رسالة إلى إيران تحثها على خفض التوتر مع إسرائيل. وأضاف المصدر، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، أن ماكغورك طلب من المسؤولين التواصل مع وزير الخارجية الإيراني لنقل رسالة مفادها أنه يجب على إيران التهدئة مع إسرائيل، وأنهم فعلوا ذلك.ومن جهتها، قالت وزارة الخارجية الإيرانية، أمس الأربعاء، إنّ وزراء خارجية السعودية والإمارات وقطر والعراق تحدّثوا هاتفيا مع وزير الخارجية الإيراني وناقشوا التوتر في المنطقة.وبلينكن يؤكد لوزير الأمن الاسرائيلي وقوف أمريكا إلى جانب إسرائيل ضد التهديد الإيرانيوقالت وزارة الخارجية الأمريكية، يوم الأربعاء، إن وزير الخارجية أنتوني بلينكن أكد خلال اتصال هاتفي مع وزير الامن الإسرائيلي يوآف جالانت أن "الولايات المتحدة ستقف إلى جانب إسرائيل ضد أي تهديد من إيران". وأضافت أن بلينكن وجالانت ناقشا أيضا الجهود الجارية بهدف إطلاق سراح جميع الرهائن من خلال اتفاق لوقف فوري لإطلاق النار في غزة.

والى ذلك، حذفت وكالة مهر الإيرانية للأنباء تقريرا، يوم الأربعاء، من حسابها الرسمي على منصة إكس كان يفيد بإغلاق إيران مجالها الجوي فوق العاصمة طهران، ونفت في منشور جديد، نشرها أي شيء من هذا القبيل. وكانت الوكالة شبه الرسمية قد نقلت في التقرير الأصلي الذي نشر على منصة إكس عن وزير الدفاع الإيراني قوله إنه تم تعليق النشاط الجوي بالكامل فوق طهران اعتبارا من الساعة 2030 بتوقيت جرينتش يوم الأربعاء "بسبب تدريبات عسكرية". 

وقالت القيادة المركزية الأمريكية في بيان، إن قواتها تعاملت بنجاح مع ثلاث طائرات مسيرة انطلقت من مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن فوق خليج عدن والبحر الأحمر. وأضاف البيان أنه لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار لسفن الولايات المتحدة أو التحالف أو السفن التجارية.وقال البيان إن القوات الأمريكية دمرت أيضا ثماني طائرات مسيرة في مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن في وقت لاحق من يوم الأربعاء.

وقالت مصادر فلسطينية أنه " استشهد 6 مواطنين، وأصيب آخرون، ظهر اليوم الخميس، في قصف الاحتلال المتواصل على مناطق متفرقة في قطاع غزة . وفي مدينة غزة، استشهد مواطنان، في قصف الاحتلال منزلا لعائلة البطش في حي تل الهوى، جنوب مدينة غزة" . واضافت المصادر : " في مخيم جباليا شمال القطاع، اُستشهد مواطنان على الأقل، وأصيب آخرون، إثر استهداف طائرة استطلاع اسرائيلية منزلا في المخيم" .وأفادت مصادر طبية " باستشهاد مواطنين، واصابة آخرين، في قصف الاحتلال المكثف على المناطق الشمالية لمخيم النصيرات وسط قطاع غزة" .

وقال الجيش  الاسرائيلي : " أغارت طائرات حربية قبل قليل على ثلاثة مبانٍ عسكرية تابعة لمنظمة حزب الله في مناطق ميس الجبل ويارين والخيام، إلى جانب قيامها باستهداف موقع رصد عسكري آخر للمنظمة في منطقة مروحين في جنوب لبنان.وكانت قوة مدفعية من الجيش الإسرائيلي قد أطلقت النار في وقت سابق من نهار اليوم لإزالة تهديد محتمل في منطقة أبو شاش" .

ودعا مجلس الأمن الدولي، إلى "رفع جميع العوائق فورا أمام وصول المساعدات إلى غزة" . وأعرب أعضاء المجلس، في بيان مساء اليوم الخميس، عن "قلقهم بشأن الوضع الإنساني الكارثي والمجاعة الوشيكة بغزة" .وطالب أعضاء مجلس الأمن أطراف النزاع "باحترام الحماية التي يتمتع بها العاملون في المجال الإنساني، بحسب البيان، ونددوا بأشكال العنف والأعمال العدائية ضد المدنيين" .وفي السياق، أعرب أعضاء مجلس الأمن الدولي عن "استنكارهم وقلقهم العميق إزاء مقتل موظفي منظمة المطبخ المركزي العالمي"، في غارة إسرائيلية على قطاع غزة مطلع أبريل/ نيسان الجاري.
وصرح المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي حول التقارير بخصوص الاستعدادات لرد انطلاقًا من إيران: " لا يوجد تغيير في التعليمات إلى الجبهة الداخلية. نحن نحافظ على حالة جاهزية واستعداد عالية للتعامل مع سيناريوهات متنوعة ونجري تقييمًا متواصلًا للوضع طيلة الوقت. نحن مستعدون هجوميًا ودفاعيًا أيضًا مع شركائنا الدوليين" .وأضاف المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي : " وصل اليوم إلى إسرائيل قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال مايكل كوريلا ، وأجرى مع رئيس الأركان تقييمًا استراتيجيًا للوضع حول التحديات الأمنية في المحيط. العلاقة الاستراتيجية التي تجمعنا مع الجيش الأمريكي ثابتة وصلبة ويتواصل التعبير عنها بالأفعال" .ومضى بالقول : " على مدار سنوات وخاصة خلال الحرب تقوم إيران بتمويل وتوجيه وتسليح وكلائها في لبنان وغزة وسوريا والعراق واليمن لشن هجمات ضد دولة إسرائيل وليس فقط ضدنا. هجوم انطلاقًا من الأراضي الإيرانية سيكون بمثابة دليل واضح عن النوايا الإيرانية لتصعيد الوضع في الشرق الأوسط والتوقف عن التستر وراء الوكلاء" .وختم : " في الأشهر الأخيرة قمنا بتحسين قدرات الدفاع متعددة الطبقات التي أثبتت فعاليتها طيلة الحرب محققة الالاف من عمليات الاعتراض الناجحة وذلك إلى جانب طائرات مستعدة في الأجواء " .

وأفادت مصادر فلسطينية أنه " استشهد وأصيب عدد من المواطنين، مساء اليوم الخميس، في قصف اسرائيلي استهدف سوقاً بمخيم النصيرات وأخر في مدينة غزة " وأفادت ايضا " باستشهاد 6 مواطنين على الأقل وجرح 20 آخرين في قصف إسرائيلي استهدف سوق فراس الشعبي بمدينة غزة، بينما تعمل فرق الدفاع المدني على انتشال شهداء وجرحى آخرين لا زالوا تحت الأنقاض" .وأوضح المصادر الفلسطينية " أن طائرات الاحتلال استهدف سوق فراس الشعبي بصاروخين على الأقل ودمرت المنشآت والمصالح التجارية وبسطات الباعة، والحقت اضرارا كبيرة بالسوق. كما استشهد عدد من المواطنين وأصيب آخرون في قصف اسرائيلي على سوق مماثل بمخيم النصيرات وسط قطاع غزة" .

وقالت وزارة الصحة في قطاع غزة في بيان يوم الخميس إن "ما لا يقل عن 33545 فلسطينيا استشهدوا و76094 أصيبوا في العدوان العسكري الإسرائيلي على القطاع منذ السابع من أكتوبر تشرين الأول".




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت