X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اخبار محلية
اضف تعقيب
12/04/2024 - 07:42:11 pm
القتال يدخل يومه الـ 189  إطلاق اكثر من 50 صاروخا من لبنان باتجاه الجليل

القتال يدخل يومه الـ 189

 إطلاق اكثر من 50 صاروخا من لبنان باتجاه الجليل

 مصادر فلسطينية: 10 شهداء بقصف على عدة مناطق في غزة

دخل القتال في قطاع غزة اليوم الجمعة، يومه الـ 189، في وقت تواصلت الاشتباكات والمعارك الضارية وسط القطاع، بعد إعلان الجيش الإسرائيلي عن "عملية عسكرية مباغتة" بالمنطقة. وأفادت مصادر فلسطينية بأن الجيش الإسرائيلي شن الليلة الماضية غارة عنيفة شمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، فيما قالت قناة "الأقصى" بأن "اشتباكات عنيفة دارت بين المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال الإسرائيلي، في وقت مبكر من اليوم الجمعة شمال مخيم النصيرات وسط القطاع". 

ويأتي ذلك وسط تأهب إسرائيلي لضربة إيرانية "وشيكة". وقالت صحيفة بوليتيكو عن مسؤولين أميركيين، ان "إدارة بايدن تتوقع أن رد إيران ربما يكون نهاية هذا الأسبوع. تقديراتنا أن إيران تريد ضربة لإسرائيل مع تجنب حرب إقليمية تجبر واشنطن على الرد". وأضافت : "هجوم إيران المحتمل على إسرائيل ستستخدم فيه على الأرجح الصواريخ والمسيّرات". وسياسيا، لا زالت مفاوضات وقف إطلاق النار تراوح مكانها . وأكدت حركة حماس أن "أي توصل لاتفاق بشأن الأسرى مرتبط بعودة النازحين إلى منازلهم وانسحاب قوات جيش الاحتلال بشكل كامل من قطاع غزة". وقال الناطق باسم الحركة عبد اللطيف القانوع إن "مفتاح أي اتفاق مع إسرائيل ينطلق من وقف دائم لإطلاق النار".ونقلت القناة العبرية 12، عن تسريب لوفد التفاوض الإسرائيلي، أن "نتنياهو يعيق صفقة التبادل، وأن المفاوضات بشكلها الحالي قد تستمر عاما". وقال مكتب نتنياهو ردا على التسريب، إن "نتنياهو يعمل على مدار الساعة لإعادة المخطوفين، وهو يرفض اتفاق استسلام"، لافتا إلى أن "حماس هي من تحبط التوصل لصفقة".

وقالت وزارة الصحة في غزة، في بيان يوم الجمعة إن "ما لا يقل عن 33634 فلسطينيا استشهدوا وأصيب 76214 آخرون جراء العدوان الإسرائيلي على القطاع منذ السابع من أكتوبر تشرين الأول". وأضافت الوزارة أن "89 فلسطينيا استشهدوا وأصيب 120 آخرون خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية".

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية، أن وزارة الخارجية الفرنسية نصحت الفرنسيين بعدم السفر إلى إيران وإسرائيل ولبنان والأراضي الفلسطينية. وقررت وزارة الخارجية الفرنسية إعادة عائلات الدبلوماسيين في طهران إلى فرنسا.

وأفاد المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي، في بيان بعد ظهر الجمعة، انه "بناءً على قرار المستوى السياسي، وبالتنسيق من جيش الدفاع ووحدة تنسيق أعمال الحكومة في المناطق تم لأول مرة أمس (الخميس) إدخال عدد من شاحنات المساعدات الأولى المحملة بالمواد الغذائية عن طريق المعبر الشمالي إلى قطاع غزة، حيث يندرج ذلك ضمن الجهود الرامية لزيادة مسارات إدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع، وإلى الجزء الشمالي منه تحديدًا". واضاف البيان: "خضعت الشاحنات لتفتيش أمني صارم من قبل الجهات الأمنية التابعة لسلطة المعابر البرية في وزارة الدفاع عند معبر كيرم شالوم وبمرافقة من قوات الجيش ".

ودخلت اليوم الجمعة، إلى قطاع غزة، قافلة المساعدات الغذائية الأردنية المكونة من 100 شاحنة، من خلال معبر كرم أبو سالم.وقال الأمين العام للهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية الدكتور حسين الشبلي : " إن هذه القافلة تسعى لتخفيف الضغوط الإنسانية المتزايدة على سكان قطاع غزة، الذين يعانون من نقص حاد في الموارد الغذائية والطبية" .وأكد الشبلي " التزام الأردن بضمان وصول المساعدات إلى مستحقيها وتذليل أية عوائق في سبيل إغاثة الأشقاء في غزة".

وقال المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي : " أغارت طائرات حربية قبل قليل على مبانٍ عسكرية لحزب الله تواجد داخلها مسلحون في منطقة عيتا الشعب. وكما تم استهداف مبنى عسكري آخر لحزب الله في منطقة الطيبة في جنوب لبنان" . واضاف : " خلال اليوم تم رصد إطلاق عدة قذائف من لبنان نحو منطقة الجليل الأعلى دون وقوع إصابات. قوات جيش الدفاع هاجمت مصادر النيران.وبخصوص الإنذارات في الجليل الأعلى خشية تسلل قطعة جوية معادلة فكما يبدو الحديث عن تشخيص خاطئ ".

وفي الساعة 19:57  دوت صفارات الإنذار في عدد من البلدات في الجليل الأعلى. وأفادت وسائل اعلام عبرية بانه تم اطلاق عشرات الصواريخ من جنوب لبنان باتجاه شمال البلاد.
وقال المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي : " متابعة للإنذارات التي تم تفعيلها في منطقة الشمال قبل قليل، فالحديث عن رصد إطلاق نحو 40 قذيفة صاروخية من الأراضي اللبنانية حيث تم اعتراض بعضها بينما سقطت الباقية في مناطق مفتوحة دون وقوع إصابات " .واضاف : " في وقت سابق مساء اليوم اعترضت الدفاعات الجوية مسيرتيْن مفخختيْن لحزب الله تسللت من جهة لبنان حيث تم تفعيل الإنذارات خشية سقوط شظايا الاعتراض. بالإضافة إلى ذلك تم رصد إطلاق عدة قذائف من لبنان نحو منطقة بلدة راموت نافتالي دون وقوع إصابات. وقوات الجيش الاسرائيلي قامت بإطلاق نيرانها لإزالة التهديد في عدة مناطق جنوب لبنان" .

وتلقى نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الاردني أيمن الصفدي، اليوم الجمعة، اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، ركز على "جهود التوصل لوقف لإطلاق النار في غزة، وإدخال مساعدات كافية للقطاع، بما في ذلك من خلال الأردن" .وأكد الصفدي وبلينكن " أولوية إزالة جميع العقبات أمام إدخال المساعدات بشكل كاف وفوري إلى غزة. وبحث الوزيران التطورات الإقليمية وجهود خفض التصعيد في المنطقة" .وشدد الصفدي على " ضرورة فتح جميع المعابر أمام إدخال المساعدات لمواجهة الكارثة الإنسانية التي تسببها الحرب والمعوقات أمام إيصال وتوزيع المساعدات في غزة " .

وافادت مصادر فلسطينية أنه " استشهد ما لا يقل عن 10 مواطنين، وأصيب آخرون، في قصف إسرائيلي استهدف عدة منازل ومناطق في قطاع غزة" .واضافت المصادر : " شن طيران الاحتلال غارة على منزل يعود لعائلة الإسي، في الزرقا وسط مدينة غزة، ما أسفر عن استشهاد 5 مواطنين على الأقل، وإصابة 30 آخرين. كما استشهد مواطنان، وجرح عدد آخر، في قصف إسرائيلي شمال مخيم النصيرات وسط القطاع " .




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت