X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اخبار محلية
اضف تعقيب
24/05/2013 - 10:21:53 am
الغاء علاج الاسنان المجاني للأطفال فوق الـ 12 عام سيضر بالأطفال العرب

أقامت جمعية أطباء الأسنان العرب في البلاد المؤتمر العلمي السنوي لها وذلك في فندق الجولدن كراون في الناصرة، بمشاركة خيرة المحاضرين العرب وبحضور مئات أطباء الأسنان في البلاد، اضافة الى د. مايا روزنفلد؛ مسؤولة مراقبة الجودة من وزارة الصحة لواء الشمال، وفد نقابة أطباء الأسنان الفلسطينية-فرع القدس ووفد فرع الجولان المحتل. وقد تضمن المؤتمر محاضرات لمواضيع شتى في طب الأسنان منها الزراعة، الترميم، وتقويم الأسنان اضافة لموضوع طب اسنان الأطفال.

ترأس المؤتمر وافتتحه الدكتور منير قرواني؛ رئيس المجلس العلمي الاستشاري للجمعية، وأما الدكتور فخري حسن؛ رئيس جمعية أطباء الأسنان العرب بتحدث مرحبا بالحضور، وخلال كلمته تطرق للتقليصات التي تنوي الحكومة اتخاذها، ومن بنينها الغاء قانون علاج الاسنان المجاني للأطفال من جيل 12 وما فوق وأضاف: "القانون الذي جرى تطبيقه عام 2010 ضمن قانون الصحة الالزامي بخصوص علاج اسنان الاطفال العرب، خدم الطبقات الفقيرة وخصوصا العرب منهم. وعليه فإن التقليصات التي تنوي الحكومة اتخاذها بهذا الخصوص ستضر بالشرائح الفقيرة في المجتمع يهودا وعربًا". وأضاف: "على ضوء تجربة الثلاث سنوات الماضية في علاج الاسنان المجاني للأطفال فإن معدل تكلفة خطة العلاج لدى الاطفال العرب هي اكبر بـ 3 اضعاف عن الطفل اليهودي".

 يشار بهذا الخصوص انه وفي عام 2011 تقرر منح علاج اسنان مجاني لأطفال من 8-10 سنوات، وأما السنة الماضية فتم منحه لأطفال من 10 وحتى 12 عام. وكان من المفترض هذا العام ان يسري مفعول قانون العلاج المجاني على من هم فوق 12 عام ولكن بسبب التقليصات التي فرضتها الحكومة فقد تم الغائه.

 شمل المؤتمر محاضرات مهنية في تقويم الاسنان قدمها كل من؛ البروفيسور د. نزار وتد من المانيا ود. احمد رحال؛ اخصائي تقويم الاسنان من الجامعة الامريكية في جنين. اما في موضوع ترميم الفم والأسنان فقد قُدمت محاضرتين للد. امير جزماوي وللدكتور ناشد برانسي من هداسا -عين كارم. ومحاضرة في طب اسنان الاطفال قدمتها د. مرفت خوري-عبساوي؛ اخصائية طب اسنان الاطفال من جامعة تل-ابيب.































Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت