X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
فنجان ثقافة
اضف تعقيب
14/02/2014 - 04:55:41 am
مهرجان "المسرحيد المتجول 2014"

مهرجان مسرحيات الممثل الواحد باللغة العربية !

7 مسرحيات مميزة ومثيرة، في 86 بلد، في جميع أنحاء البلاد!

 

من بين المسرحيات المشاركة:

 

"إطراء"  مونولوج مفاجئ ومثير لرجل في الثلاثينات، يشارك في مجموعة علاجية في أحد مراكز معالجة العنف داخل العائلة.

"رقصة القمر" امرأة في الثلاثينات تشاركنا آلامها بمونودراما في تقبل حقيقة قاسية اكتشفتها مؤخراً، حقيقة خداع زوجها لها

"بند :7"

نظره داخل عالم العادات البدوية عن طريق الموسيقى ورائحة القهوة والضيافة البدوية.المسرحية عن قرار الساعة لبند (7) في القانون المدني في موضوع لم الشمل (توحيد العائلات).

"صلّي على النبي"

قصة سريالية واقعية عن خليل شاب في الثلاثينيات من العمر فاقد الانتماء في موطنه،. أوراق وبطاقات وتصاريح وإثباتات ودوامه الحياة والموت.

"الناس أجناس"

كوميديا شعبية من قصص الكاتب "سلام الراسي".مسرحية من عدة مشاهد "مستقلة"، فيها شخصيات متنوعة، المشترك بينها البساطة في التفكير والتعامل. هذه البساطة تخلق مواقف محرجة وتؤدي إلى أزمات مضحكة،

 

المسرحيات مقدمة للجمهور الواسع مجاناً

 

 

 

مهرجان "المسرحيد المتجول"، مهرجان المسرحيات باللغة العربية، بمبادرة ودعم "الثقافة لإسرائيل" ووزارة الثقافة يستمر مشروع المسرحيد المتجول هذا العام ايضًا بعد النجاح الباهر الذي حققه في العام المنصرم، حيث عرضت المسرحيات المشاركة في مهرجان مسرحيد مجاناً في 86 قرية ومدينة عربية ولاقت استحسان الجمهور الواسع. لمهرجان مسرحيد هدفين، تشجيع ودعم الإبداع المسرحي العربي المحلي وبناء جسر ثقافي للتعارف والمشاركة. "الثقافة لإسرائيل" هدفها دعم تجوال العروض الفنية في كل البلاد، ويسعدنا أن يكون مهرجان مسرحيد ضمن مشروعنا.

 

من بين المسرحيات المشاركة في مهرجان "مسرحيد المتجول":- "إطراء"  "رقصة القمر"  "بند 7 " "صلّي على النبي" "ناس جناس" "فن طازية" و"تشويزيس"، المسرحيات تشمل مونولوج مثير وأنساني على مواجهة العنف في الحياة، قصص مثيرة مأخوذة من واقع الحياة، وكوميديا الموقف أللتي تؤدي إلى أجواء محرجة، مونودراما مؤثرة عن الخيانة والعائلة، نقد جارح لمواضيع حساسة وإنسانية.  

 

 

تحية وزيرة الثقافة والرياضة ليمور ليفنا:"  نرحب بجمهور مهرجان مسرحيد المهرجان المسرحي الأكبر في الوسط العرب الذي يقام للمرة الـ12 ويقدم لجمهوره بالإضافة المسرحيات فعاليات ثقافية وفنية عديدة ومتنوعة وذلك بمجهود القائمين عليه.منذ قيامه يسهم مسرحيد في تطوير فن المسرح باللغة العربية وبالتالي تطوير الثقافة العربية.  قبل ثلاث سنوات بادرت وزارة الثقافة والرياضة وبالتعاون مع "الثقافة لإسرائيل" بمشروع "مسرحيد المتجول" الذي افسح المجال أمام العروض المسرحية المشاركة في مسرحيد أن تتجول في أكثر من 60 قرية ومدينة عربية من النقب حتى شمالي البلاد مما شجع على العديد من الفنانين وحثهم على المشاركة في المهرجان لكي يتسنى لهم التجوال بعروضهم ولكي يقدموها أمام الجمهور الواسع. تحياتنا لمركز المسرح في عكا وتمنياتنا للممثلين والمشاركين بالنجاح، ولكم جمهورنا العزيز نتمنى مشاهدة ممتعة ومثرية".

حسب أقوال المديرة العامة لثقافة الإسرائيلية رينات جال أون: "ثقافة إسرائيل" تعمل لتعزيز الفعاليات الثقافية والفنية ذات جودة عالية في الضواحي. نحن سعداء لهذا المشروع الذي بادرت آلية وزارة الثقافة والرياضة ويسرنا أن نكون شركاء في النشاطات الثقافية الفريدة من نوعها للوسط العربي. تعاون فريد من نوعه مع المركز المسرحي في عكا الذي يؤكد بدورة على تعزيز الإبداع ورعاية ألمبدعين والفنانين المسرحيين. بفضل مبادرة من وزارة الثقافة والرياضة نحضر أفضل الفعاليات الثقافية في إسرائيل ونحصل على الدعم الكبير من الجماهير التي تحضر المهرجان. الثقافة الإسرائيلية ستستمر بالترويج للثقافة في القاعات وفي الهواء الطلق".

 

 

"ثقافة إسرائيل"  تأسست من قبل وزارة الثقافة والرياضة وهي شركة تابعة للمنظمة الصهيونية العالمية.

ألثقافة ألإسرائيلية تعمل على نشر الثقافة في الضواحي، وتعزيز ثقافة ذات جودة عالية على مدار السنة في البلدات والضواحي وفي جميع أنحاء الدولة. ألثقافة ألإسرائيلية تعمل على نقل أفضل ألعروض ألثقافية من خلال دعم ألميزانية للبلدات وتقديم المشورة والمساعدة ألإستراتيجية في خلق الرؤية ألفنية والثقافية للمجتمعات ألمختلفة.

وعدا عن ذالك فأن ألثقافة ألإسرائيلية تشرع في مشاريع وطنية في مجال الثقافة والفن في محيطها مثل تحويل مواقع ألتراث والتنمية وإنتاج حفلات موسيقية كلاسيكية مفتوحة إلى ألمجتمعات ألعامة وتشجع ألثقافة من ألقطاعات ألمتخصصة مثل ألجمهور ألأثيوبي والدروز  والعرب.

 

 

 

مركز مسرح – عكا-

تأسس مركز المسرح في عكا عام 1985، كفضاء إبداعي يعمل في استقلالية فنية بحتة، مؤسسيه وضعوا نصب أعينهم إنتاج لغة مسرحية خاصة نابعة من بحث ونشاط جماهيري.

يقع المركز في أزقة عكا القديمة الساحرة، ويقدم أعماله في الفضاءات الخاصة لقاعات الفرسان، ومنذ تأسيسه، يشكل المركز بيت للمبدعين من جميع الاتجاهات، يعملون بانسجام، ويشكلون حوار متعدد الثقافات عن طريق الفنون. على مر السنين عرف مركز المسرح كحالة خاصة في حقل الثقافة المحلية والعالمية. ويمكننا أن نلمس تأثيره في خلق مجموعات من المبدعين إلى جانب احتضانه لجيل يكمل المشوار.انتاجات المركز حازوا على العديد من الجوائز المحلية والعالمية من خلال المشاركة الدائمة في المهرجانات العالمية.يتلقى المركز دعم من وزارة الثقافة والعلوم والرياضة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

برنامج مسرحيات "مسرحيد المتجول"

 

مسرحية – "صلّي على النبي"

قصة سريالية واقعية- خليل في الثلاثينيات من العمر فاقد الانتماء، يعلم بأنه ممنوع من العمل، أخبروه أنه ممنوع من السفر عبر مطار بن غوريون، علموه أن لا يتجول في الطرقات وأن لا يحمل حقيبة ولا أدوات حادة. يجب عليه أن يحافظ علـى صحته لأنه ليس هنالك مستشفى يحبذ استقباله. لم يخبروه أن من الأفضل له أن لا يموت. أوراق وبطاقات وتصاريح وإثباتات ودوامه الحياة والموت.

 

تمثيل: قدر هريني | إخراج : بنينا رينتسلر|  فكرة وقصة: قدر هريني | مشاركة في العمل الفني: آنا مينيف

 

مسرحية – "إطراء"

إبراهيم ابن الثلاثين، يعمل تقني حواسيب ولاعب كرة قدم في الفريق المحلي. يشارك في مجموعة علاجية في أحد مراكز معالجة العنف داخل العائلة. من خلال تعامله من صديقته التي أصبحت زوجته تنكشف أمامنا خبايا العلاقة العنيفة والقاسية. الخوف والضائقة تُحوله من "إنسان طيب" إلى قنبلة موقوتة تهدد حياة زوجته وأبنته.

 

تمثيل : بيان عنتير | تأليف وإخراج: الون مرجليت

 

 

مسرحية – "شخصية هامة"

مسرحية مركبة من عدة لوحات فنية. كل لوحة تطرح موضوع مختلف ويتم ربطها من خلال الشخصية المركزية التي تسرد لنا الواقع بفنطازيا ساخرة ومضخمة.  مسرحية جريئة وحساسة وتمس الإنسان أينما كان.

تأليف وتمثيل: حسام جويليس | إخراج: مشلين شمشوم | إنتاج: مركز مسرح عكا

 

مسرحية – "بند :7"

إسماعيل القشاعلة، من سكان رهط، الذي حاول لابتعاد عن المواجهات، يدعو الجمهور إلى الخيمة الاحتجاجية من اجل إلغاء قرارات الساعة لبند (7) في القانون المدني في موضوع لم الشمل (توحيد العائلات). إسماعيل يقص رواية (حكاية) خيالية حول سول، حطاب، الذي يخرج في رحلة بحث عن الشجرة المثالية، لكن يواجه صعوبات جمة في نقل الشجرة لأرضه.المسرحية تدعو لنظره داخل عالم العادات البدوية عن طريق الموسيقى ورائحة القهوة والضيافة البدوية.

تأليف : ايسي ممانوف | تمثيل وترجمة : إسماعيل القشاعلة | إخراج : ميتال لينك وموسى القريني | إنتاج : مسرح "المهباش"

 

 

 

 

 

 

مسرحية – "تشويسيس"

أحلام- فتاه عربية عادية، طالبة أدب انجليزي في الجامعة، تعيش في بيت مع شريكاتها والسنة القادمة ستتزوج. فرض المجتمع عليها تحديد اختياراتها، ولأسباب ما، ساعد كل شيء على تشويه مفهوم عملها فترى إن مجتمعا بأكمله قادر على ترويج المعاني الخاطئة التي أفسدت فطرة الذكاء الطبيعي ولوثته بالجهل. انقلبت كل موازين حياة أحلام رأسا على عقب، بعد أن أجرت امتحان قبول لفيلم سينمائي.. فبقيت بين خيارين: هل تذهب وراء حلمها، أم تعيش ما رسم لها الآخرون في الروتين المتكرر في كل يوم ؟؟!!

 

تأليف وتمثيل: لمى نعامنةإخراج: ايهود فاردي | إنتاج: مركز محمود درويش الثقافي- عرابة

 

مسرحية – "رقصة القمر"

تشاركنا امرأة آلامها في تقبل حقيقة قاسية اكتشفتها مؤخراً، حقيقة خداع زوجها لها ومشاركته السرير الزوجي مع السكرتيرة... كيف تخطو هذه المرأة درب الآلام؟ هل تتوقف الحياة عندها، أم تلملم آلامها وتستمر؟ اكتشافات مهمة تنجو بها من هذه التجربة، تجعلنا نطرح أسئلة محورية حول موضوع الزواج كمؤسسة؟ مشاركة وتعري تتوجه إلى المشاهد ليسخر ويضحك، يصمت ويفكر حول ما يسمى الخيانة الزوجية وحياة الأزواج...

 

تمثيل: ميساء خميس-عموري | إعداد وإخراج: إيلي ممان | إنتاج: مسرح بيت الكرمة

 

مسرحية – "الناس أجناس"

كوميديا شعبية من قصص الكاتب "سلام الراسي".

المسرحية عبارة عن عدة مشاهد "مستقلة"، فيها شخصيات متنوعة، المشترك بينها البساطة في التفكير والتعامل. هذه البساطة تخلق مواقف محرجة وتؤدي إلى أزمات مضحكة، لأن الأمور عادة تسير على عكس ما تريد.

 

إعداد وإخراج: نبيل عازر | تمثيل: خالد أبو علي، يسرى بركات، ميسرة مصري | إنتاج: مركز مسرح عكا



















Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت