X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
فنجان ثقافة
اضف تعقيب
25/05/2023 - 06:21:36 am
قرية للموسيقى والمهرجانات في مسرح الحنين

قرية للموسيقى والمهرجانات في مسرح الحنين


الناصرة- كتب مراسل خاص
غصّت قاعة مسرح الحنين، يوم الأربعاء 24-5-2023، بجمهور حاشد وقف في مقدمته عدد من رجال الفن والمسؤولين الثقافيين، لمشاهدة العرض الاحتفالي الأول، لمسرحيته الجديدة : "سري وسحر بيا". وقد تشكّل جمهور المشاهدين من عدد وفير من الأهالي وبصحبتهم أبناؤهم الصغار، علمًا أن هذه المسرحية تتوجّه إلى جمهور الأطفال في الأساس.
المسرحية تنتصر للموسيقى وتقدّم صورة واضحة للطفل سري المغرم بالموسيقى المتيّم بها، ونضاله إضافة إلى أصدقائه سمكا وبمبا، من أجل إقناع قائد قرية بيا، بأن الموسيقى هي لغة الروح وليست مصدرًا للإزعاج  كما يعتقد ويعلن. ويتصاعد الحدث الدرامي بمرض بمبا، ابنة قائد القرية، أو تمارضها، الامر الذي يقلق والدها ويدفعه للبحث عن منفذ يؤدي لإنقاذ ابنته، وهنا يجد سري الحلّ، متذكرًا بحسه الموسيقي المرهف، ان بمبا تحب العزف على آلة التشيلو وأنها مفتونة به، وهنا تقدم المسرحية مشهدًا مؤثرًا لبمبا النائمة على سرير المرض، فلا يكون من سري إلا أن يعزف على التشيلو تنبيها وتخليصًا لها من مرضها.. أو غفوتها المفتعلة. هكذا تستيقظ بمبا، الامر الذي يدفع والدها القائد كاره الموسيقى للإعلان عن قرية بيا بلدة للمهرجانات الموسيقية. وتنتهي المسرحية بأغنية معبّرة عن الاجواء الموسيقية المنشودة، علمًا أن المسرحية تقدّم العديد من المشاهد الموسيقية التعبيرية الراقصة، ما يقربها من ذهنية مشاهديها خاصة من الأبناء الأطفال الصغار.
النص المسرحي يتأسس على قصة واقعية قامت السيدة حنين بشارات، المديرة الفنية للمسرح بكتابته، وهي من إخراج إيهاب الياس سلامة، تمثيل أمير خوري، ضياء حرب، منار أبو جبل، ماشا سمعان، ونضال حجاج. سينوغرافيا أشرف حنا، تصميم حركة ران بن درور، موسيقى الياس غرزوزي، الاغنية من تأليف وتلحين ميرا عازر، اضاءة امطانس مزاوي، تنفيذ ديكور أوري شفارتس، ملابس فيفيان مطر. المسرحية كما سلف من انتاج مسرح الحنين النصراوي، ويشار انه يحتفل هذا العام بـ 25 عاما على اقامته.







Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت