X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
فنجان ثقافة
اضف تعقيب
19/08/2023 - 03:17:07 pm
جمال ورفاقُه. روّاد الكتابة للأطفال في بلادنا كتب :ناجي ظاهر

جمال ورفاقُه. روّاد الكتابة للأطفال في بلادنا
كتب :ناجي ظاهر


يُمكننا اعتبار الشاعر جمال قعوار ورفاقه محمود عبّاسي، ميشيل حداد، جورج نجيب خليل وقيصر كركبي، روّاد كتابة أدب الاطفال في بلادنا بعد النكبة، فقد بادر هؤلاء منذ أواسط الخمسينيّات وما بعدها، إلى كتابة وإصدار العديد من الكتب الموجّهة للأطفال والفتيان، تحديدًا، في بلادنا، معزِّزين العلاقة بينهم وبين المؤسّسة المدرسيّة- العنوان الأوّل لهذا النوع من الكتابة، ويُقرُّ كاتب هذه السطور أنّه تأثّر في صباه وفتوّته بما انتجه ونشره هؤلاء واطّلع عليه جنبًا إلى جنب مع ما أصدره رائد الكتابة الأدبيّة للأطفال آنذاك، الكاتب العربيّ المصريّ المبدع كامل كيلاني، كما يقرّ بكلّ المحبّة والتقدير أنّه استفاد من أدب هذا الأخير بالضبط كما استفاد ممّا قرأ لجمال ورفاقه.
تأتي أهميّة ما كتبه وأصدره كُتّابُنا الأفاضل، من أنّهم انطلقوا من رؤية تربويّة تُصرُّ على توطيد العلاقة مع المدرسة وطلّابها، وذلك ضمن رؤية مُضمرة ترى أنّ طالب اليوم هو رجل الغد، وعلينا أن نقدّم له ما يوطّد علاقته هذه ويقوّيها عبر رفده بالكتابات الإبداعيّة– قصّة وأنشودة ومسرحيّة -أوّلًا، بعدها بتراثه العربيّ وتاريخه الثقافيّ- ثانيًا، ثمّ اطلاعه على القيم التراثيّة النبيلة والقيم الدينيّة المنيرة- ثالثًا. 
مُساهمةً في اللفت إلى هذا الجانب، شبه المجهول، لدى الكثيرين منّا، نحاول فيما يلي إلقاء الضوء على أطراف من ذلك الإنتاج الباكوريّ- نسبة إلى الباكورة- في الكتابة للأطفال، بداية. تعزيزًا وتأصيلًا لوجودنا العربيّ في البلاد وحفزًا لمعنيّين بكتابة أدب الاطفال للاستفادة من تلك التجربة الأولى والغنيّة.
الكتابة الابداعيّة- قصّة وأنشودة ومسرحيّة: وضع جمال ورفاقه في حسابهم، المبادئ التربويّة للطلّاب في أعلى سلّم أوليّاتهم، وقد انعكس هذا في كلّ ما أنتجوه ووضعوه من مؤلّفات للأطفال في بلادنا، وتبرز من بين هذه الكتابات قصّة "سامي الكسلان" لكاتبيها الدكتورين محمود عباسي وجمال قعوار، واحدةً من الأعمال الأدبيّة الدالة على ما نذهب إليه، فالقصّة كما هو واضح تنبذ الكسل الذي قد يعتري الطفل الطالب، وتحاول بطريقة إيحائية تُميّز الكتابة الأدبيّة أن توصل في المقابل هدفًا نبيلًا هو أهمّيّة النشاط في حياة الطفل من أجل التربية على القيم الإيجابيّة الحاضنة له.(1) 
هذا على مستوى الكتابة الإبداعيّة القصصيّة، أمّا على مستوى كتابة الأناشيد، فقد تعاون جمال مع صديقه الشاعر جورج نجيب خليل في كتابة وإعداد العديد من الأناشيد الموجّهة للطلّاب، ونقدّم فيما يلي نموذجًا لهذه الكتابة من كتابهما المشترك "ألحان الطالب- مجموعة أناشيد مدرسيّة"(2): في هذه المجموعة العديد من العناوين اللافتة مثل: تحيّة المدرسة، كتبها جورج، أنا والطبيعة- كتبها جمال، أيّها التلميذ صبرًا - لجورج، وعندما أكبر- لجمال. واضح من هذه العناوين أنّ وراءها رسالة تربويّة تعزّز الانتماء وتربّي على أهمّيّة الصبر والمثابرة من أجل تحقيق الأهداف ومن أجل أن يكبر الطالب وقد اكتملت شخصيّته، نمت وترعرعت على ذخيرة تربويّة صالحة.
أمّا على مستوى الكتابة للمسرح، فقد أصدر جمال بالتعاون مع صديقه وقريبه الشاعر ميشيل حدّاد، مسرحيّة حملت عنوانًا دالًّا ولافتًا هو " العلم نور"، وأشار مفتّش المعارف في حينها الأستاذ رائف الزعبي، في تقديمه هذه المسرحيّة، إلى أهمّيّة التمثيل المسرحيّ ودوره في "تربية القدرة اللغويّة لدى الطالب"، فيما أشار مؤلّفاها إلى أنّ التمثيل المسرحيّ هو واحد من " مظاهر النشاط الاجتماعيّ والوعي الثقافيّ الضروريّ في حياة الطلّاب الابتدائيّين والثانويّين، فهو فنٌ جميلٌ يشيع فيهم غريزة التقليد ويقوّي شخصيّتهم ويشجّعهم على التنافس في ميدان الخدمة الاجتماعيّة، كما يجعلهم يدرسون الحياة ويفكّرون في حلّ ما استعصى من مشاكلهم بتعقّل، رويّة واتّزان"(4).
من أساطير الشعوب: ويلاحظ أنّ انتاج جمال ورفاقه في هذا المجال قد امتدّ على مساحة إبداعيّة واسعة، وذلك بهدفٍ غيرِ خافٍ، هو أهمّيّة احترام الآخر عبر معرفتنا له واطّلاعنا على تراثه الشعبيّ القديم. نشير فيما يلي إلى الإصدارات التالية: "الراعي الصغير"، وقد ضمّ قصّة شعبيّة محلّيّة و"فتاة الغرائب"- وهو يضمّ مجموعتين قصصيّتين، "ابنة صانع الاجراس"- مجموعة أساطير صينيّة، و"القفص الذهبيّ"- وضمّ أساطير قفقاسيّة، و"زهرة الجنّة"- وضمّ مجموعة من الأساطير البابليّة.
قصص تراثيّة: وقد كتب جمال في هذا النوع الهامّ من قصص الأطفال، وما زلتُ أتذكّر قصّة "خباء حاتم"، واحدة من القصص التي أثّرت في صباي وفتوّتي لما تضمّنته من قيم الكرم وحسن الضيافة العربيّة، بل إنّني ما زلت أتذكّر ذلك البيت الشعريّ الرائع الذي تَصدَّر هذه القصّة وهو: 
أَوقِد فَإِنَّ اللَيلَ لَيلٌ قَرُّ
وَالريحَ يا موقِدُ ريحٌ صِرُّ
عَسى يَرى نارَكَ مَن يَمُرُّ
إِن جَلَبَت ضَيفاً فَأَنتَ حُرُّ) 5)
وتشير قائمةُ إصدارات جمال ورفاقه، محمود عباسي خاصة، في هذا المجال، إلى أنّهم وضعوا تحت الطبع، كتابهم ذا الصلة: " رجل الشدّة- عن الشاعر امرؤ القيس"، صدر عام 1966.
القصص الدينيّة: وقد أولى جمال ورفيقاه الكاتبان محمود عبّاسي وقيصر كركبي تحديدًا، هذا النوع من الكتابة الأدبيّة للأطفال اهتمامًا خاصًّا ومميَّزًا في إنتاجهم الأدبيّ الموجّه للأطفال، فاصدروا الكتب التالية: "قاهر النمرود"- قصّة حياة إبراهيم الخليل، كليم الله- وضمّت فصلًا من حياة موسى عليه السلام، بشير السلام وضمّت قصّة حياة عيسى عليه السلام، و"الأمين" وضمّت قصّة حياة محمّد صلّى الله عليه وسلّم.(6)
مُجمل القول: إنّ جمال ورفاقه خاضوا تجربة كتابة أدب الأطفال في فترة مبكّرة من حياة المجتمع العربيّ في البلاد، وأدركوا مبكّرًا جدًّا أهمّيّة الطفل كونه رجلَ المستقبل، فكتبوا له وأصدروا الكتب في شتّى المجالات الإنسانيّة التراثيّة الخاصّة والعامّة، ولم يقتصر ما أصدروه وقدّموه للأطفال في بلادنا على بُعد واحد من أبعاد العمليّة التربويّة الإبداعيّة. 
فإليهم جميعًا ألف تحيّة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) قصة سامي الكسلان. محمود عباسي وجمال قعوار. مطبعة الحكيم 1963.
(2) "ألحان الطالب- مجموعة أناشيد مدرسيّة"- وضع جورج نجيب خليل وجمال قعوار. مطبعة الحكيم - الناصرة 1956.
(3) مسرحية العلم نور. تأليف ميشيل حداد وجمال قعوار. مكتبة الجليل – الناصرة لصاحبها فؤاد بواردي. كتاب رقم 1- مسرحية. مطبعة الحكيم الناصرة 1954. 
(4) نفس المصدر ص 5
(5) خباء حاتم من التراث العربيّ- حاتم الطائيّ، صدرت عام 1966.
(6) صدرت هذه السلسلة من الكتب بين الاعوام 1964- 1966.
(7) مرايا العدد الثاني ايلول 2016. مجلة حول ادب الاطفال والفتيان- إصدار المعهد الاكاديمي العربي للتربية.
(  مقابلات شخصية مع الدكتور محمود عباسي وفريال قعوار- قرينة الدكتور الراحل جمال قعوار

 







Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت