X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
فنجان ثقافة
اضف تعقيب
01/02/2024 - 03:16:41 pm
إصدار الكتاب النقدي التاسع للدكتوره جهينة عمر الخطيب

إصدار الكتاب النقدي التاسع للدكتوره جهينة عمر الخطيب


صدر  في دار دجلة – عمان الكتاب التاسع للدكتوره جهينة عمر الخطيب، الموسوم بالفضاء الإيروسي في الأدب والفن التشكيلي، وهو عصارة سنوات عملت من خلالها الدكتوره جهينة الخطيب على دراسة موضوع مختلف وجريء في طرحه. فلطالما شكّل العري منفذًا للحريّة، فحين يتعرّى الجسد نكشف كبد الحقيقة ، كما حصل مع آدم وحواء عندما اكتشفا لذة الحقيقة، والأكثر إثارة حين لا نتعرى بشكل نهائي بل نترك مساحة للخيال، عندها ينطلق الإبداع ، فتكثر محاولات فك الرموز لهذا العري.
وترى الدكتورة جهينة أنّ النموذج العاري سواء كان مرسومًا بالقلم أم بالريشة،  ليس كائن جذب للجنس من خلال رسم وطلاء  أجساد عارية من لحم ودم. علينا أن نعي بأنّ المبدعين حين يرسمون جسدًا عاريًا بالريشة أو بالقلم،  فإنهم يُسقطون عليه رموزًا موحية، فهم شهود على واقع يريدون التمرّد عليه وليسوا بجُناة.                             

غلاف الكتاب لوحة تشكيليّة للفنانة نرمين شعبان ، وتنسيق الغلاف للفنان والأديب محمد خضير، وتنسيق الكتاب للمبدعة جواهر عبد القادر ، ويشمل الكتاب فصلين 

الفصل الأول: 
-الباب الأوّل : تمهيد نظري:
*الإيروس لدى الإغريق
*الإيروس لدى الفراعنة
*الإيروس في العصر العباسي: سيكولوجية القيان
-الباب الثّاني-الإيروس ومفهومه في الأدب(مفهومًا نظريًا)
-الباب الثالث- الإيروس ومفهومه في الفن التشكيلي( مفهومًا نظريًا)


الفصل الثاني دراسات تطبيقية 
-الباب الأول
الفضاء الإيروسي في الأدب (دراسات تطبيقية):
*الفضاء الإيروسي في الشعر كيمياء اللغة والجسد مدخل في شعريّة الجسد
 ديوان "الخيول" للشاعرة نداء خوري أنموذجًا 
* دلالات موتيفات النزف واللهاث والرعشة  لدى الأديبة فاطمة ذياب  في روايتيها "الخيط والطزيز  ومدينة الريح أنموذجين                       


*الخطاب الجنسي وعلاقته بالسلطة في رواية "جريمة في رام الله" عبّاد يحيى
*الرموز الإيروتيكية في المجموعة القصصية "مهد من ورق الشجر"  للأديبة  د.عايده نصرالله
*امتهان الجسد الأنثوي في حكايات الليدي ندى – د.كلارا سروجي- شجراوي أنموذجًا 
        -الباب الثاني:الفضاء الإيروسي في الفن التشكيلي:

*نضال أبو عون: جدلية الحياة في انسياب الجسد .
*منيرة تركمان: الصرخة الأنثوية المتمردة ، ثنائية المركز والهامش.
*تغريد حبيب: تجليّات الصورة الشعرية في الفن التشكيلي
*ريما حداد: ملائكية حضور المرأة  
*إيمان حليحل: المرأة الفلسطينية شجرة زيتون صامدة . 
*فاتن حمادي: تعرية قبح المجتمع.
*محمد صالح خليل: التغريد خارج السرب في الفن البصري.  
*نرمين شعبان: الإيروس في الفن التشكيلي  
*أنور سابا: العري مفهومًا لإحقاق الإنسانية

*دعاء عواد: مفهوم تحرر المرأة

*ماجدة غنيم: سيميائية الجسد في الفن التشكيلي
*فهيم فوارسه: الفضاء الحركي في لوحات فهيم فوارسه
موتيفا الحرية والتّمرد  ورقصتيهما
*إيمان كنعان: الجسد الأنثوي واتحاده بالهيولى – ثناية الصورة والمادة.

*هيام مصطفى: توظيف الجسد أداة لاختراق حدود التقاليد










Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت