X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
أخبار شفاعمرو
اضف تعقيب
12/11/2013 - 09:33:47 am
عن الاقتراحات العاجلة للبلدية الجديدة شفاعمرو

* عن مرحلة  تشكيل الائتلاف البلدي في شفاعمرو .

يفقد كل حديث عن التغيير جدواه اذا لم يقنع  الناس واذا لم يشعروا ان هناك مخطط واضح يؤدي اليه. ويستطيع أي سياسي ان يدعوا ليل نهار لتطبيق فكرة معينة، لكنها تبقى فكرة ما دامت لم ترسم طريقا واقعيا. وكل فكرة ، تستطيع ان تكون فكرة قابلة للتنفيذ الفوري، او مشروع امل يشمل خطة عمل واضحة ، او حلم فارغ لا يقدم ولا يؤخر .

وفي اروقة البلدية ، والسياسات المحلية عموما لا يتعاطى الانسان –السياسي مع كافة القضايا بنفس اسلوب التفكير ولا بنفس اسلوب العمل. فعلى العامل في السياسة المحلية مثلا ان يفكر فورا  بالقضاء على الفساد، ويخطط لان تنتهي  الطائفية، ويحلم ان تمنحنا السلطة المركزية-الدولة كافة الحقوق والامتيازات التي تحصل عليها كل مدينة يهودية متطورة.
واول التفكير هو نوايا ، واول التفكير هو ارادة حقيقة ، واول التفكير هو ان تبدأ بالقول بما حقا تفكر .

للأسف، قرر بعض السياسيين ان لا " يحسبوها صح" ، فخلطوا الحابل بالنابل، فإختلطت عليهم الادوات، وباتوا يعلنون النداء تلو الاخر عن حلول لقضايا بطرق خاطئة: فيخططوا للمدى البعيد للقضايا التي بحاجة الى عمل فوري، ويحلموا لما يحتاج ان يُخطط وهكذا دواليك . فيما قرر جزء اخر ان يتحدث فيما لا يفكر، ينادي بما لا يؤمن ويطالب الكثير ولا يطلب من نفسه القليل .

وفي بلدية شفاعمرو، على كل تحليل او نداء ان يقوم على اعتبارين :
الاول في قراءة المشاكل وتحديدها .
وثانيا بأي اسلوب تفكير
لتعامل معها، هل عبر التفكير بعلاج سريع للمشكلة او تخطيط سريع لحل المشكلة او مجرد ترهات واحلام.
وقد يطل البعض لمحاولة قراءة مشاكل وازمات البلدية دون قراءة ازمات البلد , ومن يريد ان يكون شموليا ومؤثرا ،عليه ان يرى البلدية من خلال البلد.

والبلد مركبة، تقوم على تقسيمة طائفية تبتدأ في التعليم وحاراتية  تقوم على تبادل سلع داخل الاحياء  وعائلية تفرز اجتماعيات كثيرا ما تحشر في السياسة وتكون سببا في الكراهية والتحريض على الكراهية .

لا يوجد حتى اليوم داخل المدينة سوقا مركزيا دائما ، ولا تخطيط استراتيجي للتعليم يشكل بوتقة لصهر هوية واحدة لكافة ابناء المدينة ، ولا مراكز ثقافية تدحض العائلية كهوية سياسية لمصلحة هوية موحدة لكافة الشفاعمريين . هناك حركة وطنية، تتجدد وتتسع –صحيح، ولكنها بحاجة لسنوات وسنوات لصناعة "شفاعمرو جديدة " .

وامام هذه المشاكل المتراكمة ، على كل الحلول ان تنطلق من رؤية وطنية تضع مصلحة البلد في المركز. فكل عاقل في المدينة ، عليه ان يرفض مثلا  النموذج اللبناني لبناء الادارة داخل البلدية، وعليه ان يفكر في تغييره فورا،  او التخطيط لتغييره، لكنه بكل الاحوال، عليه ان يكون هو اصلا رافضا بهويته وفكره للنظام اللبناني القائم. فكيف لقائمة مثلا تتحدث بإسم طائفة واحدة فقط ان تطالب بإنهاء نظام طائفي هي جزء منه؟ فالمنطق في حده الادنى يطلب منك ان لا تطالب الاخرين بتغيير نفسك !

التغيير اولا مشروع عمل ونهضة يطلب من أي قائمة /قائد يرافق حديثها مشروعا يعالج القضايا الني تنتقدها. هو مشروع مخطط لكيفية العمل داخل لجان البلدية وتطويرها وتفعيلها، عن الرؤية لمدينة نهشها الفساد الاداري لسنوات طويلة وعن مشاريع اقتصادية/ اجتماعية عليها تحتاجها المدينة. هو ان تنتقد بالعمل ما تناقش. هو مسؤولية، هي ان لا تخطط للمدى البعيد عندما عليك التنفيذ فورا، وان لا تحلم بما يجب عليك ان تخطط، وان لا تنفذ ما يحتاج للتخطيط الجدي اولا ، والاهم : ان تكون الافكار ، كل الأفكار عن التغيير، مكملة لنوايا حقيقية تطمح للتغيير لا مناقضة له .




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت