X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
أخبار شفاعمرو
اضف تعقيب
20/02/2014 - 03:53:07 pm
شفاعمرو تقود "الثورة الخضراء" في البلدات العربية: حاويات برتقالية في أنحاء المدينة لنفايات العبوات

**عنبتاوي: "نجاح هذا النهج والمشروع منوط بتكاتفنا وتجاوبنا كمواطنين مع إرشادات القيمين على المشروع"

 

 يبدأ الأسبوع المقبل توزيع مئات الحاويات البرتقالية في جميع أنحاء مدينة شفاعمرو، لتكون بذلك البلدة العربية الأولى والوحيدة التي تطبق "قانون التغليفات" بالكامل، وتشارك في "الثورة الخضراء" التي أعلنتها وزارة جودة البيئة وأقرتها الكنيست.

 وسيتزامن توزيع الحاويات مع حملة إعلامية واسعة تشمل توزيع مواد توضيحية وإرشادية للمواطنين حول أنواع العبوات المخصصة للحاويات البرتقالية. وسيحضر مرشدون مختصون إلى جميع المدارس في المدينة للشرح للطلاب وتسليمهم مواد إرشاد. كذلك ستنصب لافتات في شوارع المدينة وتتم زيارة لكل بيت في المدينة لتسليم ساكنيه مواد إرشاد.

 ويعني تطبيق "قانون التغليفات - العبوات" الذي سنّه الكنيست عام 2011 أن يتم فرز نفايات المغلفات في بيوت المواطنين وكبّها في الحاويات البرتقالية. ويقوم مقاول خاص بجمع ونقل النفايات بهدف إعادة تدويرها بدلاً من طمرها. ويتبنى المقاول التكلفة الكاملة لعملية وضع الحاويات وتفريغها ونقلها. ومن المفترض أن تستفيد البلدية مادياً إذ يوفر عليها مئات آلاف الشواقل سنوياً، علماً أن المغلفات والعبوات تشكل نحو 15 في المئة من مجمل النفايات.

وسيتم وضع الحاويات البرتقالية إلى جانب الحاويات الخضراء. وتشمل نفايات العبوات عبوات طعام وأكياس بلاستيك ومعلبّات وكراتين حليب ومنتجاته وعبوات منتجات التجميل والنظافة وغيرها.

وتنضاف هذه الحاويات البرتقالية إلى البنفسجية المخصصة لنفايات الزجاج وقناني البلاستيك والموزعة في انحاء مختلفة في المدينة.

 وكتب رئيس بلدية شفاعمرو المربي أمين عنبتاوي في كلمته للمواطنين ان العيش في بيئة صحية نظيفة وبجودة عالية هو حق لكل مواطن، "والمحافظة على نظافة بيوتنا وحاراتنا ومدينتنا هو مرآة وجهنا الحضاري وهو مطلب كل مواطن غيور على بلده". وأضاف إن "نجاح هذا النهج والمشروع منوط بتكاتفنا وتجاوبنا مع إرشادات القيمين على المشروع في البلدية، ومقياس النجاح يتوقف على مدى تجاوب المواطن الشفاعمري وتذويته قيم المحافظة على البيئة حتى نبني جميعنا منهجاً حياتياً مبنياً على الوعي والمسؤولية الفردية والجماعية، ولتصبح مدينتنا شفاعمرو في هذا المجال وغيره مدينة نموذجية نسعد بالعيش فيها ونعتز بالانتماء إليها".  



Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت