X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
أخبار شفاعمرو
اضف تعقيب
11/04/2012 - 03:13:24 pm
عين شفاعمرو تنبض بالحياة
خليل حيدر

إن القادم إلى مدينة شفاعمرو من مدخلها الغربي يلاحظ أن هناك تغيرا بالمنظر عند "دوار العين" حيث تم وضع النصب التذكاري لعين شفاعمرو التاريخية ، تمثال ضخم يوحي بمنظر العين والحياة حولها والتي عاشها آباءنا وأجدادنا وكانت النساء في الماضي ينقلن الماء  في الجرار أو على ظهور الدواب في صفائح من التنك وغيرها وكان استعمال الماء في أساسه للشرب والبعض منه للاغتسال ولغسل الأواني والملابس والثياب ولشرب الدواب، والأشكال بجانب النصب تجسد الواقع الحياتي الحقيقي التي عاشها آباءنا وأجدادنا بكل فخر واعتزاز في الماضي ، يذكر أن نبع العين هو الأكبر من بين الينابيع في منطقة شفاعمرو.

وهذا الصرح جزء من مشروع تحسين وجه شفاعمرو الحضاري الذي اعتمده رئيس وإدارة بلدية شفاعمرو وبادر الى تنفيذه طلاب "مفتان شفاعمرو".

وفي حديث مع رئيس البلدية السيد ناهض خازم، قال:  إن المشروع يهدف الى تحسين وجه شفاعمرو من خلال استغلال الدوارات الموجودة في المدينة من اجل إظهار مكانة شفاعمرو التاريخية والمرافق الحياتية فيها ولكشف عراقة هذا البلد بدأً بتاريخه المجيد الذي يعود الى بضع ألاف من السنين واستمراراً لحاضره متطلعين الى المستقبل في وجه حضاري يليق بشفاعمرو وأهلها. وهنا اتوجه بالشكر الجزيل لطلاب مدرسة مفتان شفاعمرو بمديرها الأستاذ نزار دعقة ولكل من ساهم بالتصميم والإرشاد والتنفيذ .

وحول سؤالنا عن بداية المشروع في دوار العين أجاب خازم : أن اختيار المكان لم يكن عفويا بل لكي يبقى هذا الموقع في الذاكرة الشفاعمرية الذي روى بمائه العذب والطيب اهالي البلد مئات السنين،ولعين شفاعمرو مكانتها التاريخية والرمزية والمعنوية، وللمشروع بقية ضمن سلسلة أعمال متتالية سنراها قريبا تشع في إنحاء المدينة.

 ونوه الخازم الى أن المجال مفتوح دائما امام جميع المؤسسات التعليمية والتربوية في شفاعمرو للعمل في الأطر المنهجية واللامنهجية لرفع مكانة المدينة وتعزيز الانتماء ، وكانت مدرسة مفتان السباقة حيث تمتلك الامكانيات التقنية في ورشاتها لتنفيذ العمل، والملفت للعيان ان من قام بهذا العمل التاريخي هم أبناءنا ، طلابنا الذين يستحقون التحية والتقدير على إبداعهم.

وفي حديث مع مدير مدرسة مفتان الاستاذ نزار دعقة قال: لقد وظفنا القدرات الإنتاجية والعملية لطلاب ومرشدي مدرسة مفتان من خلال عمل إبداعي وفني قام بتصميمه و الإشراف على تنفيذه الفنان العربي العكي وليد قشاش.ويأتي هذا المشروع متلازما مع الرؤية التربوية للمدرسة وفيها،تعميق الانتماء لمدينة شفاعمرو ، وتعزيز لشخصية الطالب  وتقوية الاحساس بالمسؤولية والعمل الجماهيري بالإضافة الى تدعيم المسيرة التربوية والتعليمية.

ومن الجدير ذكره أن البلدية تقوم بالتحضير لبناء وإقامة وإحياء أماكن آثريه وتاريخية أخرى في المدينة منها درب الأديان الذي يربط بين الكنيس ،الكنيسة والمسجد والخلوة، بالإضافة الى عين عافية وساحة المراح ودوار الحكيم وغيرها من المشاريع حيث تم رصد ميزانية بملايين الشواقل لتنفيذه ولكي تستمر المسيرة.







Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت