X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
أخبار شفاعمرو
اضف تعقيب
25/10/2012 - 06:34:53 pm
اتحاد المياه يُجري في شفاعمرو تمرينًا لحالات الطوارئ
مريم خطيب

التمرين اثبت: شفاعمرو مستعدة

اتحاد المياه يُجري في شفاعمرو تمرينًا لحالات الطوارئ

التمرين هو جزء من التدريب القطري استعدادا لحالات الطوارئ في اعقاب هزة أرضية

ناهض خازم: نثمن دور الاتحاد ونشكر المتطوعين

حجازي: لقد كان الأداء جيدًا، وهو نتاج تدريبات متواصلة وخطط محكمة

 

ضمن فعاليات التدريب القطري استعدادا للتعامل مع حالات الطوارئ التي قد تنجم عن هزة ارضية والتي بادرت اليها قيادة الجبهة الداخلية وشاركت فيها البلديات والمجالس المحلية، ساهم اتحاد المياه والصرف الصحي، منطقة شفاعمرو في التدريب الذي اقيم في مدينة شفاعمرو والذي نظمته البلدية.

مقر قيادة الطوارئ – ونشر 5 محطات لتوزيع المياه

وقد حاكى التدريب حدوث حالة طوارئ نتجت عن تلوث مجمع المياه الذي يغذي مدينة شفاعمرو، مما اضطر الاتحاد – هكذا في التدريب- إلى قطع امدادات المياه الى المدينة، الى حين معالجة الوضع. وتبرز اهمية انخراط الاتحاد في التدريب كونه مكلفا بالاهتمام بتوفير المياه تحت كل الظروف.

وتعامل الاتحاد – الذي جنّد لهذه المهمة كافة أفراد الطاقم والمقاولين العاملين معه – مع هذه الحالة بمهنية عالية شهد له الجميع بها.

وتشبها بحالات الطوارئ الحقيقية فقد تم إقامة مقر قيادة في مكاتب الادارة في شفاعمرو بينما تواجد أصحاب الوظائف الحيوية في الاتحاد: المدير العام- رئيس مركز القيادة ومهندس الاتحاد أسعد مرشد والمدير المالي اياد نعمة والناطق بلسان الاتحاد شادي بحوث ومسؤول حالات الطوارئ في الاتحاد المهندس وائل زيدان، اضافة الى تواجد السيد مالك هزيمة مسؤول الأمان وحالات الطوارئ في لواء الشمال من قبل سلطة المياه.

معالجة الحالة: خطوة بخطوة

وقد تمت ادارة المهام المنوطة بالاتحاد وفق خطة عمل خاصة بحالات الطوارئ تم تطويرها بالتعاون مع بلدية شفاعمرو. وقد سارت محاكاة حالة الطوارئ كالتالي: تسلم البلاغ من شركة مكوروت بوجود التلوث، ثم تسلم اوامر وزارة الصحة بوقف ضخ المياه الى المدينة، وبعد المداولة والتشاور في مركز القيادة اعلن المهندس اسعد مرشد المستوى الخامس من حالات الطوارئ ثم تقرر قيام المدير العام والناطق بإبلاغ رئيس البلدية والناطق بلسنها عن وجود التلوث لتقوم البلدية بدورها بإبلاغ المواطنين والطلب منهم عدم استعمال المياه اطلاقا (وهي مهمة البلدية وفق القانون). وكانت الخطوة التالية قيام طواقم الاتحاد المدربة تدريبًا عاليًا بنشر 5 محطات لتوزيع المياه (في مناطق نصّت عليها الخُطة المتفق عليها مع البلدية) مكونة من خزانات قابلة للطي ويتسع كل منها الى 2 كوب من المياه الصالحة للشرب. ثم تم استقدام سيارة خزان خاصة تتسع لكمية 20 مترًا مكعبًا، تموضعت عند بيت الشعب بينما حالت المدينة سيارة خزان صغيرة تتسع لكمية 5 كوب، كانت تنقل المياه بين بيت الشعب ومحطات التوزيع.

طاقم الاتحاد ينتقل الى مقر الطوارئ في البلدية

ومن اجل نقل الصورة الى باقي الجهات التي تعالج جوانب اخرى من حالة الطوارئ الافتراضية، انتقلت قيادة مركز طوارئ اتحاد المياه الى مقر الطوارئ في البلدية حيث استمع جميع مدراء الاقسام وضباط الشرطة وممثل قيادة الجبهة الداخلية الى سرد من قبل الدكتور حجازي رئيس مركز قيادة طوارئ اتحاد المياه، ثم اجاب المدير العام والمهندس ومسؤول حالات الطوارئ عن الاسئلة وطمأنوا المتواجدين على مجريات الأمور كون المياه تعتبر اهم مورد يجب الانتباه الى توفيره في حالات الطوارئ. ثم قدم السيد مالك هزيمة، مسؤول الأمان وحالات الطوارئ في لواء الشمال من قبل سلطة المياه، شرحًا عن بعض الجوانب الهامة المتعلقة بكميات المياه وتوافرها للمواطنين.

وبعد الانتهاء من مداخلته والإجابة عن الاسئلة المتعلقة بمسؤولية الاتحاد، قام طاقم الاتحاد يرافقه رئيس البلدية والضابط جمال بركات من قيادة الجبهة الداخلية بجولات تفقدية بين محطات توزيع المياه التي نشرها اتحاد المياه والصرف الصحي في الاماكن التالية: محطة مقابل البلدية، ومحطة مركز اشكول بايس، ومحطة المدرسة هـ، ومحطة عيادة مكابي، ومحطة وادي الصقيع. وقد تم تفعيل كل واحدة من هذه المحطات من قبل طاقم مكون من اعضاء طاقم الاتحاد اضافة الى متطوعين من قبل البلدية والاتحاد وعدد من طلاب المدارس في المدينة. وقام طاقم كل محطة بتنظيم امدادت المياه للمواطنين، بحيث يتم ملء وتوزيع عبوات شخصية تتسع لكمية 4 لتر من المياه، وهي الكمية التي اقرتها وزارة الصحة للشخص الواحد على مدار 24 ساعة.

ناهض خازم: نثمن دور الاتحاد ونشكر المتطوعين

وقد عبر رئيس البلدية ناهض خازم عن اعجابه بالمستوى العالي من المهنية التي عالج فيها الاتحاد حالة الطوارئ وشدد على اهمية التعاون بين البلدية والاتحاد في مثل هذه الحالات من اجل مصلحة المواطنين وحفاظا على صحتهم وحياتهم، ووجه كلمة شكر الى المتطوعين: "نثمن دور الاتحاد ونؤكد على المهنية العالية لطواقمه، وهذا يدل على اهتمام الادارة بتوفير افضل تأهيل لهم. كما نشكر المتطوعين جميعًا على التزامهم بالمهام التي انيطت بهم، إن هذا الامر ليدل على انتماء حقيقي وصادق. لقد ساهموا- من خلال التبرع بوقتهم وبجهدهم- في انجاح هذا التدريب الهام. أنا أيضاً جداً راضٍ عن اداء لجنة الطوارئ في البلدية والتعاون الرائع مع اتحاد المياه".

وفي تعقيب له على اداء طواقم وإدارة اتحاد المياه قال الضابط جمال بركات المسؤول عن بلدية شفاعمرو في قيادة الجبهة الداخلية: "من ناحية الاستعدادات فان الاتحاد موجود بمستوى عال جدا والتي لا تقل عن استعدادات وأداء أي مؤسسة في البلاد".

وفي إجمال له قال المدري العام للاتحاد، د. أحمد مطلق حجازي :" لقد كان الأداء جيدًا، وهو نتاج تدريبات متواصلة وخطط محكمة. ان تعاوننا مع بلدية شفاعمرو لهو تعاون استراتيجي، لقينا هناك شريكًا واعيا لاحتياجات الطوارئ، وسوف نستمر بجلسات التنسيق والتخطيط. احيي كل موظفي وعمال اتحاد المياه على الاداء الرائع والمسؤولية العالية اللذين تحلوا بها "



















Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت