X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
أخبار شفاعمرو
اضف تعقيب
13/04/2013 - 08:22:34 am
رجوعيات 3 الصفوري سعيد محمد سعيد بركة ( ابو محمد) – شفاعمرو

ولد في صفورية سنة 1931 درس فيها حتى الصف الرابع ليعمل بعدها مع والده اينما سكنوا في بساتين صفورية فتطبع بحب طبيعتها وتفولذ ت روحه وهيئته من فضائها الجميل القروي العذري.

ذاكرته بقيت غضة وحية وخضراء كبساتينها الريانة، وحسب وصفه كان الخير والعمل عامر في صفورية قوة اقتصادية مليئة بالحيوية مفتوحة علىى الفضاءات والحياة .شردوا منها ومن بساتينها وقطنوا الرينة برهة وعادوا اليها وطردوا منها عنوة وبقي حنينهم لاول منزلي، حتى استقر بهم المقام في مدينة شفاعمرو، فالبقاء في الوطن اهون من اللجوء وبقيت عيونه ترحل كل يوم الى صفورية حتى يومنا هذا. تزوج من ابنة عمه عايشة احمد سعيد بركة (رحمها الله) ورزقوا بمحمد وفيصل ونوال وماهر وخالد وعبير وانور وأمال وسناء وعصام (رحمه الله). اخوته مصطفى ورشيد وابراهيم وعبدالله وفاطمه والمرحومة لطفية من امه دلة بركة. واخوته من ام ثانية  اسمها فاطمه بركة محمود وقاسم يقطنون الناصره .

 "صفورية كانت إحدى مدن قضاء الناصرة، ومن أكبر مدن الجليل. تبعد عن مدينة الناصرة 6 كم شمالا. وقد أنشئت على تل يبلغ ارتفاعه حوالي 110 م. أراضيها خصبة، فاعتمد سكانها على الزراعة وتربية المواشي كمصدر رزقهم الرئيسي. وكان في القرية العديد من الآبار والينابيع، وأبرزها "القسطل" المتواجد في مدخلها، والذي كان يروي البساتين المحيطة به . وقعت القرية تحت الاحتلال الإسرائيلي في 15 يوليو 1948 خلال شهر رمضان وهجرها أهلها دون عودة. وأصبح سكانها الأصليين لاجئين انتشروا في عدة مخيمات في عدة دول عربية مجاورة مثل لبنان، في مخيم عين الحلوة في صيدا، ومخيم نهر البارد في طرابلس، وفي سوريا مخيم اليرموك. أمّا من تبقى منهم في فلسطين فقد لجأ معظمهم إلى مدينة الناصرة أو إلى القرى المجاورة لها. استبدل اسم صفورية كغيرها من المدن الفلسطينية المهجرة، باسم يهودي، وأصبحت المدينة الرئيسية تعرف بمستوطنة «تسيبوري» (لغة عبرية ציפורי)، وقد تأسست عام 1949 على أنقاض البيوت المدمرة. إذ بني مكانها العديد من المنازل الجميلة. ولا زالت تعتمد القرية اليوم على الزراعة وتجارة المواشي والأعمال الحرة. بالإضافة إلى «تسيبوري» أقيمت على أنقاضها مستعمرات أخرى مثل:سولاليم،ألون هجليل،هوشعيا،حنتون،المنطقة الصناعية تسيبورت. "







































Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت