X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
أخبار سخنين
اضف تعقيب
18/12/2017 - 07:46:18 am
أمسية حول الابحاث الطبية الوراثية

أمسية حول الابحاث الطبية الوراثية ضمن برنامج شهري لجمعية جيناتنا والمركز الثقافي سخنين


استضاف المركز الثقافي البلدي في سخنين بإدارة المربي موفق خلايلة وجمعية جيناتنا مساء يوم أمس السبت أمسية طبية تثقيفية مع الدكتور عادل شلاعطة مدير معهد الابحاث والوراثة في مستشفى روتشيلد بحيفا، وذلك ضمن برنامج شهري تم الاتفاق على اقامته في المركز، بحيث سيقوم الدكتور شلاعطة بإلقاء محاضرات طبية في علم الجينات والوراثة واضاءات على العلماء العرب من جهابذة العلوم في العصر الذهبي للدولة الاسلامية، وفي وقت لاحق سيتم استضافة شخصيات لها مجالاتها البحثية والطبية المختلفة.
المربي موفق خلايلة مدير المركز الثقافي رحب بالجمهور ومثنيا على التعاون مع جمعية جيناتنا والذي اثمر هذه الأمسية للدكتور عادل شلاعطة، وسيتبعه امسيات شهرية تقام بنفس المكان الأمر الذي يعود بالمنفعة على جميع الاهل في المدينة والمجتمع العربي، ونحن على علم بالجهد المبارك للدكتور شلاعطة في مجالات الابحاث والعلوم وخاصة في مجالات علم الجينات والوراثة، ونسأل الله أن ينفعنا بعلمه وابحاثه.
د. عادل شلاعطة مدير معهد الابحاث الوراثية في مستشفى روتشيلد في حيفا ومستشار الطب الوراثي في الشمال بصندوق المرضى العام كلاليت، تطرق في محاضرته القيمة الى معطيات تظهر بعض الامراض الوراثية لدى العرب الفلسطينيين في الداخل، والأبحاث الحثيثة التي يقوم بالإشراف عليها، في سبيل الحد من تلك الأمراض الوراثية، مسترسلا للتوضيح حول مراحل الابحاث والجهد الكبير الذي يبذله قسم الابحاث الجينية، وخاصة عملية الهندسة والتعديل الوراثي.
وأشار شلاعطة الى ظاهرة زواج الأقارب في صفوف المواطنين العرب، مؤكدا أن نسبة زواج الأقارب مرتفعة البلدات العربية، والأمراض الوراثية شائعة جدا، ومنها ارتفاع في نسبة السمنة المفرطة والسكري، وأحيانا تكون الأمراض الوراثية بالأحفاد مع أن  الوالدين أصحاء لكنهما "ناقلان للمرض الوراثي". 
واسهب شلاعطة بالتطرق الى الاسباب التي تمنع الباحثين من الكشف عن البعض من نتائج ابحاثهم بسبب انها قد تكون لها عواقب وخيمة من طرف المجتمع والمؤسسات وغيرها، كما وتم عرض افلام فيديو تتحدث عن علم البصريات والتي أسسها العلامة الحسن ابن الهيثم.

 












































































































Copyright © elgzal.com 2011-2018 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت