X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
أخبار سخنين
اضف تعقيب
01/05/2012 - 03:58:34 pm
" مدمنون على الحياة " مشروع رائد في مدرسة البشائر الأهلية للعلوم
مريم خطيب

تم في مدرسة البشائر للعلوم في سخنين تنفيذ مشروع هو الأول من نوعه ، بعنوان " مدمنون على الحياة" شارك فيه طلاب الصفوف العاشرة والحادية عشرة في  قاعة مدرسة البشائر الأهلية للعلوم – سخنين . والمشروع من إنتاج شركة " نتعلم بطريقة أخرى" .

والمشروع عبارة عن عرض ثلاثي الأبعاد يتفاعل فيه الطلاب المشاركون مع موضوع السموم والكحول . وهو من إنتاج السلطة الوطنية لمحاربة السموم بالاشتراك مع وزارة المعارف.

يهدف هذا العرض إلى توفير وسائل وأدوات تساعد أبناء الشبيبة على اتخاذ قرارات صائبة وعقلانية فيما يتعلق بمسألة تعاطي السموم. وطريقة العرض لا تعتمد على أسلوب الوعظ والإرشاد بل تقدم الحقائق واضحة ومجردة أمام الشبيبة. وتمكّن الهيئة التدريسية من إجراء حوار حقيقي مدعم مع الطلاب بهذا الخصوص.

يعيش الطالب تجربة خلال هذا العرض تجمع ما بين التكنولوجيا الحديثة وعنصر التشويق والانفعال . وذلك من خلال عرض فيلم ثلاثي الأبعاد على شاشة كبيرة ، وبتحكم لا سلكي لكل مشارك في الفعالية. ويجري نقاش وردود أفعال يستطيع الطالب أن يشارك فيها وأن يسمع رأيه. وقد جرى خلال العرض  فحص المواقف الشخصية للطلاب المشاركين من الموضوع المطروح ، وفحص مدى تذويتهم للمعلومات المعطاة ومدى استعدادهم لتغيير آرائهم في أعقاب التجربة الفريدة التي مروا بها. وقد أظهر الطلاب رغبة شديدة وتعاونا ومشاركة فعالة في هذه التجربة.

مراحل تنفيذ المشروع:

الخطوة الأولى : مشاهدة الفيلم الذي تمكن الطلاب خلاله من " الدخول" في جسم إنسان متعاط للمخدرات. والقيام " بجولة" داخل هذا الجسم و"معاينة" ما يجري من تأثير مدمر لأنواع السموم على هذا الإنسان من الناحيتين النفسية والجسدية.

الخطوة الثانية: حظي الطلاب بتجربة فعالة ،فقد شاركوا في فعالية تربوية حديثة وفي عملية توجيهية متطورة بينت لهم مدى الضرر الذي تسببه السموم في نواح  ومجالات أخرى . وتعرفوا أيضا على آراء ومعلومات الآخرين فيما  يتعلق بالإدمان على تعاطي السموم.

الخطوة الثالثة: قام الطلاب ، وهم موجودون في القاعة ، "بجولة" في أنحاء العالم بغرض تتبع تداعيات استخدام السموم . تبين لهم خلالها أن استعمال السموم في إحدى جهات الكرة الأرضية يؤثر سلبا أيضا على حياة الناس في الجهة الأخرى منها. 

وقد قامت الآنسة نسرين حنا بتنظيم هذا النشاط ، بمؤازرة وتعاون الإدارة  ممثلة بالدكتور مالك يوسف مدير مدرسة البشائر الذي أثنى بدوره على كل من ساهم في تقديم هذا العرض الشائق, كما ونشكر الاستاذ امير حاج نائب مدير المدرسة على دعمه لهذا المشروع.

 ويأتي هذا النشاط ضمن سلسلة  من النشاطات اللامنهجية المتعددة والمثرية التي تنظمها مدرسة البشائر من أجل طلابها ومجتمعها.






































































Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت