X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
أخبار سخنين
اضف تعقيب
03/02/2013 - 11:15:07 am
اعدادية طه حسين سخنين تحصد جائزة الفلك والفضاء من معهد وايزمن للعلوم
مريم خطيب

شاركت فرقة من طلاب وطالبات مدرسة طه حسين الاعدادية في سخنين في مسابقة الفلك والفضاء للمدارس الاعدادية الاولمبيادة على اسم ايلان رامون وطاقم كولومبيا. تبحث المسابقة في مواضيع العلوم وبالاخص علم الفلك واستكشاف الفضاء وفي مواضيع لم تدرس ضمن المنهاج الدراسي, يذكر ان المسابقة كانت برعاية معهد وايزمن للعلوم ,المركز القطري لتدريس العلوم ودائرة العلوم والتكنزلوجيا في وزارة المعارف. اجتهد الطلاب في البحث والعمل المشترك لانجاز المهمة من خلال المراجع العلمية المحوسبة والمكتوبة بمرافقة طاقم من المعلمين المختصين في المدرسة.

اجريت المسابقة على ثلاث مراحل بمشاركة 526 مدرسة عربية ويهودية,  بحيث في المرحلة الاولى اجاب الطلاب على اسئلة مختلفة في مجالات علوم الفلك والفضاء حيث اجتازوا هذه المرحلة وانتقلوا الى  المرحلة الثانية ضمن 123 مدرسة. وفي المرحلة الثانية عمل الطلاب على مهمة بموضوع "كيفية احضار عينة من اكليل الشمس وفحصها في المختبرات على سطح الكرة الارضية". لهذه المهمة عرض الطلاب حلول ضمن حسابات فيزيائية معقدة وحلول ابداعية امام لجنة التحكيم في معهد وايزمن للعلوم بحيث تاهلوا للمرحلة النهائية ضمن 36 مدرسة. وفي المرحلة النهائية قام الطلاب ببناء مركبة فضائية كموديل اقترح خصيصا لجلب العينات من الاكليل الشمسي واحضاره الى الارض بالاضافة الى عرض شريط مدته خمسة دقائق الذي يصف المهمة وكذلك عرض الحسابات  امام لجنة مرموقة من الحكام في معهد وايزمن حيث تم اختيار طلاب مدرسة طه حسين في سخنين للفوز بالمسابقة ضمن 12 مدرسة اخرى.

عبر الطلاب عن سرورهم وعن اهمية مشاركتهم وفوزهم في جميع مراحل المسابقة حتى حصولهم على الجائزة بعد دراسة,عمل وجهد على مدار خمسة اشهر.

اما معلمي العلوم في المدرسة اشاروا الى اهمية علم الفلك واستكشاف الفضاء في حياتنا بحيث يمكننا من فهم اسرارالكون واكتشاف العالم الخارجي ودراسته بمختلف انواعه وبعدة طرق بالاضافة الى توسيع افق الطلاب وزيادة اهتماماتهم بمواضيع الفلك واستكشاف الفضاء.

مديرة المدرسة المربية سلوى ابو ريا هنأت طلاب وطالبات المدرسة الذين شاركوا في المسابقة  بالجائزة القيمة والثمينة  واشادت بانجازهم قائلة :  نحن نعمل في شتى المجالات لنعزز ثقة طلابنا بانفسهم ليؤمنوا بقدراتهم ويشقوا طريقهم بنجاح وتميز في جميع التخصصات وبالذات العلمية لنثبت لانفسنا وللجميع باننا كشعب لا نقل بقدراتنا وبتحصيلنا عن جميع الشعوب المتطورة والمتقدمة وبانه باستطاعتنا غزو جميع الاماكن والوصول حتى الى الفلك لان السماء هي الحدود بالنسبة لنا.وكل هذه المسيرة تتحقق بمساعدة مرافقي الدرب المعلمون الذين يرشدون وينصحون ويفتحون الابواب على مصراعيها لعبور الطلاب وشق طريقهم فكل الشكر والعرفان للمعلمين عهود غالية,يوسف ريان,عبد طربيه,ايناس زبيدات,نبيل سيد احمد وايمان طربيه على كل الجهد والساعات الطوال التي بذلوها لمتابعة ومرافقة الطلاب في دربهم.

 

 




























Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت