X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 14º - 8º
طبريا 11º - 6º
النقب 16º - 4º
الناصرة 11º - 6º
القدس 11º - 5º
حيفا 14º - 7º
تل ابيب 16º - 9º
بئر السبع 16º - 4º
ايلات 19º - 11º
مواقع صديقة
أخبار حيفا
اضف تعقيب
14/11/2017 - 02:38:56 pm
أطفالنا مستقبلنا
خلود فوراني سرية

"أطفالنا مستقبلنا" أمسية ثقافية احتفالية ب " يوم الطفل العالمي" في نادي حيفا الثقافي

خلود فوراني- سرية

أقام نادي حيفا الثقافي يوم الخميس 09.11.17 أمسية احتفالية ب" يوم الطفل العالمي" الذي يصادف تاريخها هذا اليوم وكان عنوانها " أطفالنا مستقبلنا". 

كانت البداية لمسة وفاء عبر شريط مصور لطيب الذكر عالم الإحصاء سالم حنا خميس. 

افتتح بعدها الأمسية مرحبا بالحضور والمشاركين رئيس نادي حيفا الثقافي المحامي فؤاد مفيد نقارة فتلا على مسامع الحضور نصّا من كتاب "ذاكرة الظل" للكاتبة التونسية فتحية بن فرج موصيا بقراءته.

ثم أعلن عن أمسيات النادي وغيره المقبلة داعيا الجميع للمشاركة بها.

تولى عرافة الأمسية بمهنية تامة الكاتب الإعلامي نادر أبو تامر فكان لسيرته الذاتية مع موضوع أدب الأطفال نصيب كونه فاعلا في هذا المجال أيضا.

قدم المشاركة الأولى الأستاذ من الرعيل الأول الشاعر حنا أبو حنا فتناول موضوع أدب الأطفال ضمن الأدب العربي الحديث، فتطرق للطهطاوي في القرن التاسع عشر الذي ترجم أدب الأطفال عن اللغات الأوروبية في حينه لدرايته بما كان يعانيه الأطفال العرب من القحط في الخيال والتفكير الذاتي.

أما عن بدايات أدب الطفولة فكان عند أمير الشعراء أحمد شوقي، والكيلاني  ثم تحدث عن أدب خصائص المطالعة وأهمية تذويتها في مدارسنا.

تلته الشاعرة نبيهة راشد جبارين فتحدثت عن تجربتها في الكتابة للأطفال وقرأت نصا من قصة لها في هذا الأدب، قائلة إن الطفولة تسير بخطى ونحن نساهم في رسمها نحو المستقبل.

أما المشاركة التالية فكانت للأستاذ يعقوب حجازي من خلال محاورة أقامها معه الإعلامي نادر أبو تامر في مسيرة نتاجه ككاتب لأدب الأطفال ومدير لمؤسسة الأسوار العكية وصاحب دار نشر. 

وليكون الختام مسكا اعتلى المنصة الكاتب فاضل علي فأشرك الحضور ببعض قفشات الأطفال والمواقف الظريفة التي ألهمته الكتابة للأطفال قارئا بعض نصوص من كتاباته خفيفة الظل والهادفة  لهم.

يجدر بالذكر أنه رافق الأمسية معرض لوحات ورسومات أطفال للفنان الكاريكاتير نهاد بقاعي والذي أصدر مؤخرا كتاب "رمادٌ ساخن" ستقام له أمسية إشهار في النادي في بداية شهر شباط القادم.

وأمسيتنا القادمة يوم الخميس 16.11.17 مع د. رياض كامل وإشهار كتابه "دراسات في الأدب الفلسطيني". بمشاركة د. كلارا سروجي شجراوي، د. أليف فرانش، المربية هدى عيسى عباس وعرافة خلود فوراني سرية.

يجدر بالذكر أن الأمسيات الثقافية تقام برعاية المجلس الملّي الأرثوذكسي.

  

 





































Copyright © elgzal.com 2011-2017 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت