X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
أخبار حيفا
اضف تعقيب
08/09/2023 - 10:51:10 am
ندوة حول التهجير ونهب الممتلكات الفلسطينية عام 1948

بحضور مهيب في جاليري حيفا:

ندوة حول التهجير ونهب الممتلكات الفلسطينية عام 1948

سعاد نصر – مخول: دورنا ان نبني مؤسساتنا ونعزز هويتنا ولا نعول على المؤسسات الرسمية في الحفاظ على تراثنا.

نظم جاليري حيفا، مساء الأربعاء، ندوة حول التهجير ونهب الممتلكات الفلسطينية عام 1948، بحضور جمهور غفير الذي جاء من مناطق مختلفة، مما يؤكد عمق انتماء مجتمعنا الفلسطيني الى هويته وماضية واهمية عقد مثل هذه اللقاءات والندوات والمشاريع التي تعزز هويتنا وثقافتنا الفلسطينية.

وتحدثت الفنانة ومخططة المدن سعاد نصر – مخول وصاحبة الجاليري، عن رسالة جاليري حيفا واهمية وجوده في مدينة حيفا كجاليري فلسطيني أول وقالت: نحن كفلسطينيين علينا ان نحافظ بأنفسنا على ثقافتنا وتراثنا التي هي جزء هام من هويتنا، وعلينا ان لا نعول على المؤسسات الرسمية في البلاد كالبلدية والوزارات، التي حاولت خلال أكثر من 75 عاما طمس معالم احيائنا وتجريدها من تاريخها الحقيقي وتجريدنا من هويتنا الثقافية كفلسطينيين. وعلينا ان لا ننتظر من اللذين هدموا بلداتنا واحياءنا وشردوا أهلنا ان يقوموا بمشاريع وفعاليات تعزز انتمائنا وتاريخنا وتحيي حضارتنا وموروثنا.

وتحدث د. أدم راز مؤلف كتاب:" نهب الممتلكات العربية عام 1948"، عن كتابه وعن السياسة التي وجهت عمليات التهجير والنهب عام 1948، موضحا ان جميع فئات المجتمع الإسرائيلي شاركت في النهب وعلى رأسهم الجيش، وغض النظر عن ما جرى من نهب من قبل المؤسسات الرسمية الإسرائيلية هو إعطاء شرعية رسمية للنهب. وقد تم النهب المنظم من قبل البلدات اليهودية والكيبوسات والموشافيم التي نهبت البلدات العربية التي تم تهجيرها والاحياء العربية في المدن كحيفا وصفد وطبريا ويافا وغيرها. وتحدث راز عن أن هدفه من البحث الذي أجراه كان فهم التحول النفسي لدى السكان اليهود الذين عاشوا مع جيرانهم العرب في علاقات طبيعية حتى احتلال حيفا ولكن ذلك لم يمنعهم من نهب البيوت التي كانت بيت جيرانهم حتى الامس القريب. 

وتحدث الكاتب السياسي امير مخول الذي ترجم الكتاب الى اللغة العربية (الصادر عن مركز مدار في رام الله)، بتوضيح العديد من النقاط المتعلقة بأهمية الكتاب، وأكد أن القيمة الأساسية للكتاب هي في توثيق الكم الهائل من التفاصيل والمعطيات الدقيقة والوثائق الخاصة بعمليات النهب الكثيرة المذكورة في الكتاب حول نهب الممتلكات في كل بلدة وبلدة. واعتبر أمير مخول أن المؤسسة الصهيونية شجعت عمليات النهب "الشعبي" للبيوت والممتلكات، باعتبار النهب "العفوي"، أداة غير رسمية للمشروع الصهيوني. كما تحدث مخول عن أهمية الكتاب في جمع الوثائق التاريخية المهمة من الارشيفات المختلفة والتي يمكن استعمالها في مقاضاة المؤسسة الإسرائيلية في المحاكم الدولية. 

وقد شاركت في الندوة الهامة السيدة جميلة نابلسي جهشان المولودة في حي الكنائس في مدينة حيفا والشاهدة على التهجير. وقرات للحضور ما كتبته عن الحياه السعيدة والهادئة التي كان يعيشها سكان البلدة القديمة في حيفا قبل تجريدهم من جميع ممتلكاتهم وهدم بيوتهم، وابدعت في وصف المحلات والعائلات التي كانت  تسكن الحي، صاغتها من خلال زجليات شعبية جميلة ضمنتها تفاصيل المكان والناس والحياة اليومية في أجمل لوحة زجلية تعج بالحياة، ومنها : "ماري غورس مشهورة بعمل البالوظة،  وبوظة محمود اطيب بوظة  حيفاوية طعمتها بالمستكة شهية وبالفستق الحلبي غنية، وفرن شعبان امهر فران، ودكان أبو إبراهيم حايك ومعمل السكاكر والشوكولاتة  قرب المدرسة والدار، ودكان نعيم العسل ودكان سويدان ومجوهرات قطوف" وغيرهم.

وتحدثت د. روزلند دعيم الباحثة في الآداب والأثنوجرافيا الوصفية عن محطات تاريخية وحضارية وإنسانية في حيفا. من خلال مداخلتها أكدت على أهمية توثيق الذاكرة الجمعة لكل ما يمكن توثيقه. كما تحدث عن مفهوم المكان الجغرافي، الحيز والمباني، الشخصيات الباقية والراحلة والمفاهيم الشعبية الإنسانية والاجتماعية في الذاكرة الشعبية لشخصيات تاريخية، وعن أهمية استرجاع المكان من خلال الصور واللوحات والسرديات. 

ومن خلال مداخلتها أعطت نماذج عن علاقتها الخاصة مع حارة الكنائس ومع قصص الهجرة والعودة، وما صمتت عنه الوثائق الرسمية عن موقع ومكانة المناضل الشيخ عز الدين القسام في ذاكرة الجيران والمعارف حتى استشهاده. وأكدت عن أهمية تضافر الجهود، من اجل لملمة الرواية الجمعية قدر المستطاع.

وقد شارك عدد كبير من الحضور في النقاش الذي اغنى الندوة بما طرح من نقاش واقتراحات.
















Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت