X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
أخبار حيفا
اضف تعقيب
23/03/2013 - 03:21:57 pm
فعاليات نهاية الفصل في مدرسة المتنبي حيفا
مريم خطيب

تدأب مدرسة المتنبي في حيفا، كما نعهدها، على تنظيم فعاليات وأنشطة منهجيّة ولا منهجيّة تثري طلابها وتمتّعهم. ولقد كثّفت المدرسة هذه الفعّاليّات والأنشطة خلال الأسبوع الأخير من الفصل الدّراسيّ الحاليّ. وبضمن هذه الفعاليات أجرى مربو الصفوف محادثات وورشات عمل مع طلابهم حول يوم الأم  وأصوله في العالم عامة والعالم العربيّ خاصة. كما تم التطرّق خلال ذلك إلى عيد النوروز الفارسي ومفهومه، وذلك ضمن برنامج المحبة والتآخي بين أطياف الشعب الواحد ، حيث يتم التطرف والحديث والشرح عن كافة الأعياد والمناسبات، لأن المعرفة تكسر الحواجز وتقرّب البعيد وتؤلف القلوب، وتوثق عرى الصداقة والإخاء بين الجميع في مجتمعنا العربي. وفي إطار هذه الفعاليات أيضا شاهد الطلاب المسرحية الهادفة "علقة عنتريّة بين الفصحى والمحكيّة"، وذلك بعد أن عملت مركّزتا التربية الاجتماعية في المدرسة، المربية رلى فحماوي والمربية نهاد جريس، على التنسيق مع مسرح جبينة لغرض عرض هذه المسرحية أمام الطلاب. ولقد عبّر الطلاب عن استمتاعهم بالمسرحية، وتطرقوا إلى الفائدة التي اجتنوها من مضمونها، الذي يتناول الصراع  والاختلاف بين الفصحى والعامية. هذا الاختلاف يصاحبه أيضا اختلاف في القيم والمبادئ التي يتميّز بها كل عصر، ويعكس أيضا أزمة اللغة العربية الفصحى الأصيلة والجميلة والتي هي أزمة هوية وانتماء وكرامة، ومن هنا فإن المحافظة على اللغة العربية تعني انتماء حضاريًّا وهويّة ثقافيّة وكرامة إنسانيّة.

لقد بلغت الفعاليات والأنشطة في مدرسة المتنبي أوجها يوم الجمعة (22.3.2013)، وهو اليوم الأخير في الفصل الثاني. فابتُدِئ هذا اليوم بمحاضرات حول مشروبات الطاقة والتغذية السليمة. وفي الاستراحة تمّ توزيع الفاكهة والحمضيّات على الطلاب لمساعدتهم في تذويت مفهوم التغذية الصحيحة. وفي هذا السياق عبّرت مدرسة المتنبي عن جزيل شكرها وامتنانها لمحلات أبي دبوس في طمرة، التي تبرّعت بالفاكهة للمدرسة. وبالإضافة لذلك، قدّم طلاب من المدرسة فقرات غنائيّة، وذلك في إطار "الفرصة الفعّالة" التي تشرف عليها الأستاذة معالي مناع.

أما في القسم الثاني من هذا اليوم فلقد ألقِيَت محاضرات بمناسبة "اليوم العالميّ لمكافحة التمييز العنصريّ"، بحيث عمل محاضرون من جمعية "مساواة" على تقديم هذه المحاضرات. كما تمّ عرض عدّة أفلام وثائقيّة تتعلق بموضوع العنصرية ومكافحتها، كالفيلم "قضيّة عمال شركة القطار"، والفيلميْن "مواطن مُستهدَف" و"القرية غير المعترف بها".

ولقد تكلّل هذا اليوم بالنجاح، وعبّر الطلاب عن امتنانهم لما قدّمته لهم مدرستهم في هذا اليوم، وفي أيام العام الدراسيّ قاطبة.































Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت