X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
أخبار عالمية
اضف تعقيب
06/07/2013 - 08:52:26 am
مصر: 30 قتيلا في اشتباكات عنيفة والقبض على خيرت الشاطر بتهمة التحريض على قتل المتظاهرين
ألقت السلطات الأمنية في مصر القبض على خيرت الشاطر النائب الأول للمرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، والرجل القوي في الجماعة، حسبما ذكرت وكالة أنباء الشرق الاوسط المصرية الرسمية. وقال مصدر أمني إن توقيف الشاطر جاء في ساعة متأخرة من مساء الجمعة. وأفادت تقارير إعلامية أن القاء القبض عليه تم في منزل في حي مدينة نصر شمال شرقي القاهرة. وأكد المصدر الأمني أنه تم كذلك توقيف شقيق خيرت الشاطر. 

وكانت النيابة العامة أمرت بضبط خيرت الشاطر بتهمة التحريض على قتل المتظاهرين امام المقر الرئيسي لجماعة الإخوان المسلمين في حي المقطم بالقاهرة. وكانت اشتباكات قد وقعت الأحد الماضي أمام هذا المقر، بين مؤيدي الرئيس الذي أطيح به محمد مرسي ومعارضيه، اسفرت عن مقتل ثمانية من المتظاهرين المعارضين للإخوان المسلمين.

الإطاحة بمحمد مرسي 
يذكر أن الشاطر كان هو المرشح الأول لجماعة الإخوان لمنصب رئيس الجمهورية في الانتخابات الرئاسية العام الماضي إلا أن لجنة الانتخابات رفضت أوراقه لاسباب قانونية فرشحت الجماعة محمد مرسي بدلا منه. ويأتي القبض على الشاطر في إطار حملة اعتقالات تقوم بها السلطات المصرية في صفوف قيادات الجماعة وذلك بعدما أطاح الجيش بالرئيس محمد مرسي الذي كان يوما عضوا بارزا بالجماعة. 

30 قتيلا
وامتدت المواجهات العنيفة بين أنصار مرسي، ومعارضيه إلى 8 محافظات، من بينها القاهرة والإسكندرية والسويس والإسماعيلية وشمال سيناء والبحيرة، وأسفرت عن سقوط 30 قتيلا وأكثر من 300 جريح في مناطق مختلفة، بينهم قتيلان و55 جريحا في حي ماسبيرو بالقرب من مبنى التلفزيون المصري. ونجح المتظاهرون المؤيدون لعزل الرئيس محمد مرسي، في إجبار عناصر جماعة الإخوان على التراجع من مداخل ميدان التحرير بوسط القاهرة، وكذلك حول مبنى التلفزيون المصري المجاور في حي ماسبيرو، وكذلك كوبري 6 أكتوبر، وقاموا بإذاعة أغان وطنية في الميدان، وهتفوا "الشعب والجيش إيد واحدة".

اشتباكات عنيفة 
وكان الجيش قد دفع عربات مدرعة إلى وسط القاهرة عقب وقوع اشتباكات عنيفة بين مؤيدي ومعارضي مرسي، استخدمت فيها زجاجات المولوتوف والحجارة وطلقات الخرطوش، مساء الجمعة في ميدان عبد المنعم رياض القريب من ميدان التحرير. وجرت الاشتباكات أعلى وأسفل جسر 6 اكتوبر المطل على ميدان عبد المنعم رياض، وسُمع دوي طلقات وشوهدت عدة سيارات إسعاف في المنطقة. وأن أربعة متظاهرين لقوا مصرعهم جراء اشتباكات اندلعت بين الإخوان ومعارضيهم بمنطقة المنيل بالقاهرة. وأفادت صحيفة المصري اليوم المصرية أن متظاهرين من أنصار مرسي قرب جامعة القاهرة بالجيزة قرروا، الجمعة، الانطلاق إلى ميدان التحرير، حيث يوجد معارضو مرسي، وحاصروا لفترة مبنى التلفزيون، وقُتل 3 أشخاص على الأقل في تبادل إطلاق نار بين الجيش المصري وأنصار مرسي في القاهرة، بحسب تقرير عاجل من وكالة فرانس برس، الجمعة. وأوضح التقرير أن الجيش فتح النار على مؤيدين لمرسي حاولوا اقتحام دار الحرس الجمهوري بالقاهرة، بعد ان أفادت تقارير سابقة أن حوالي 3 آلاف يتظاهرون أمام المقر. وأشارت أخبار إلى أن مرسي محتجز داخل المبنى.

إطلاق نار 
ومن جانبه، نفى متحدث عسكري أن الجيش المصري قام بإطلاق نار على مؤيدي مرسي، وأكد استخدام طلقات صوت وغازات مسيلة للدموع. وإلى ذلك، ذكر التلفزيون المصري أن اشتباكات نشبت بين الجيش ومؤيدين لمرسي في محيط مبنى محافظة الإسماعيلية. وفي السياق، أكد مسؤول طبي أن 30 شخصاً أصيبوا في اشتباكات اندلعت بين مؤيدين ومعارضين لمرسي، الجمعة، في مدينة دمنهور عاصمة محافظة البحيرة شمالي القاهرة. وقال مدير مستشفى دمنهور العام، إيهاب الغنيمي: "وصل إلى المستشفى 21 مصابا، بينهم 3 بالرصاص الحي". وأضاف أن هناك مصابين بطلقات الخرطوش والحجارة وضربات العصي. وذكر شهود عيان أن معارضين لمرسي حاولوا منع انطلاق المسيرة التي ضمت ألوفا من مؤيدي مرسي، وأن الاشتباكات تلت ذلك وتدخلت فيها الشرطة بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع.


الجيش يؤكد على التظاهر السلمي
وفي وقت سابق فجر الجمعة، استبعد الجيش المصري في بيان، اتخاذ أي إجراءات استثنائية أو تعسفية ضد أي فصيل أو تيار. وأكد أن التظاهر السلمي وحرية التعبير عن الرأي حق مكفول للجميع. وجاء في البيان أن: "طبيعة أخلاق الشعب المصري لن تسمح بأن ننساق إلى أي دعوة للشماتة أو الانتقام بين فرقاء الشعب الواحد". وشدد الجيش على أنه سيتجنب اتخاذ أية إجراءات، حرصاً على تحقيق المصالحة الوطنية والعدالة البناءة والتسامح". وفي تطور آخر، حضت الولايات المتحدة، الخميس، المسؤولين المصريين على تفادي "الاعتقال التعسفي" للرئيس المصري المعزول محمد مرسي ومعاونيه، وفق ما أفاد مسؤول في الإدارة الأميركية. هذا ويتظاهر آلاف من أنصار جماعة الإخوان المسلمين ومرسي، الجمعة، في القاهرة ضد الانقلاب العسكري والدولة البوليسية الجديدة، بين مسجد وأسلاك شائكة تحت رقابة مشددة من الجنود وعناصر الأمن المركزي.























































Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت