X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
أخبار عالمية
اضف تعقيب
17/08/2013 - 04:17:08 pm
173 قتيلا في مصر بينهم نجل مرشد الإخوان واعتقال شقيق زعيم القاعدة
أعلنت وزارة الصحة المصرية اليوم السبت أن الاشتباكات العنيفة التي شهدتها انحاء مصر يوم الجمعة بين قوات الامن ومؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي أودت بحياة 173 شخصا منهم 95 في وسط القاهرة. وأضافت الوكالة ان 1330 شخصا اصيبوا في انحاء البلاد منهم 596 في الاشتباكات التي شهدتها القاهرة. وألقت قوات الأمن المصرية القبض على القيادي الجهادي محمد الظواهري شقيق زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري في احد الأكمنة بمحافظة الجيزة. وقال مصدر أمني لوكالة الأنباء اليوم إن الأمن اعتقل الظواهري وهو مترجل وبحوزته لاب توب. يذكر أن محكمة عسكرية كانت قد برأت محمد الظواهري في مارس 2012 من أحكام أصدرتها بحقه إحدى الدوائر العسكرية عام 1998 تراوحت بين الإعدام والأشغال الشاقة المؤبدة. وقال موقع حزب الحرية والعدالة، الجناح السياسي لحركة الاخوان المسلمين ان نجل مرشد الاخوان محمد بديع توفي اليوم السبت متأثرا بجروح أصيب بها أمس الجمعة خلال جمعة الغضب بالقاهرة. وقال الموقع ان بديع تلقى منذ قليل نبأ استشهاد ابنه المهندس عمار متأثرا بطلق ناري في أحداث جمعة الغضب بالقاهرة أمس. وكان عمار قد شارك في التظاهرات في محيط مسجد الفتح بالقاهرة مع الآلاف من أبناء بني سويف. وعمار هو الابن الأوسط لبديع ويبلغ من العمر 38 عاما، ويعمل مهندس كمبيوتر ومتزوج ولديه طفلان.

تمكنت قوات الأمن المصرية، صباح اليوم السبت، من إخراج عدد من أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي المتواجدين داخل مسجد "الفتح" في ميدان رمسيس في القاهرة، بعد 6 ساعات من المفاوضات. في حين رفض العدد الباقي الخروج، وظلوا متحصنين داخل المسجد. وقالت وزارة الداخلية المصرية يوم السبت إن السلطات اعتقلت 1004 من "عناصر" الاخوان المسلمين في احتجاجات جرت يوم الجمعة في أنحاء البلاد. وقال بيان للوزارة إن أعضاء الاخوان ارتكبوا أعمالا ارهابية اثناء المظاهرات. وتابع البيان إن قوات الشرطة "تمكنت ... بالتعاون مع عناصر القوات المسلحة وبمساندة شعبية من تنفيذ المهام الموكلة إليهم وإحكام السيطرة الأمنية على مجريات الأحداث". 

الدخول إلى مسجد الفتح
ذكرت قناة العربية أن الجنود المصريون، تمكنوا دون أن يستخدموا القوة صباح اليوم السبت من الدخول إلى مسجد الفتح في القاهرة حيث تحصن عدد كبير من أنصار الإخوان. وعرضت قناة "أون تي في" الخاصة لقطات لجنود يدخلون المسجد في القاهرة. ويبدو أن الجنود يتفاوضون مع المتظاهرين ليغادروا المسجد. وكانت وسائل إعلام مصرية أفادت أن الموجودين داخل مسجد الفتح في ميدان رمسيس بالقاهرة اشتبكوا مع قوات الأمن، برغم أنها أعلنت توفير مخرج آمن للمتواجدين من أنصار الإخوان داخل المسجد، وذلك في الساعات الأولى من صباح السبت. في المقابل، أعلنت وزارة الدخلية في بيان لها أن الشرطة اعتقلت 1004 أشخاص من المناصرين المفترضين للإخوان المسلمين خلال يوم عنف جديد الجمعة بين أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي وقوات الأمن.

دعوات الاحتجاجات في جميع انحاء مصر
وفي السياق دعت جماعة الاخوان المسلمين لاسبوع من الاحتجاجات في جميع انحاء مصر يبدأ اليوم السبت وذلك في تحد بعد يوم من مقتل اكثر من 100 شخص في اشتباكات بين الاسلاميين وقوات الامن دفعت البلاد بصورة اقرب الى الفوضى من اي وقت مضى. ولم تثبط عزيمة الاخوان جراء سفك الدماء حيث قتل حوالي 700 شخص منذ يوم الاربعاء وحث الاخوان انصارهم بالعودة الى الشوارع لنبذ الاطاحة بالرئيس الاسلامي محمد مرسي وحملة على اتباعه.  وقالت جماعة الاخوان التي تتهم جيش مصر بالتخطيط لاسقاط مرسي الشهر الماضي لاستعادة مقاليد السلطة ان رفضهم للانقلاب على النظام اصبح التزاما اسلاميا ووطنيا واخلاقيا ولا يمكنهم التخلي عنه. ونبذ العديد من الحلفاء الغربيين القتل بما فيهم الولايات المتحدة لكن المملكة العربية السعودية القت بثقلها خلف الحكومة التي يدعمها الجيش يوم الجمعة واتهمت عدوها القديم الاخوان المسلمين بمحاولة زعزعة استقرار مصر.

جمعة الغضب
واندلع العنف في انحاء مصر بعدما دعت جماعة الاخوان المسلمين التي لها جذور ضاربة في الاقاليم الى "جمعة الغضب". وقالت مصادر امنية ان قرابة 50 شخصا قتلوا في القاهرة واكثر من 20 في مدينة الاسكندرية. وترددت اصداء نيران بنادق آلية في انحاء العاصمة ظهر يوم الجمعة وحلقت طائرات هليكوبتر فوق الاسطح واضرمت النيران في مبنى اداري واحد على الاقل واضيئت السماء ليلا بعدما هدأ العنف. واعلن الاخوان سلسلة من المسيرات اليومية في الايام الستة المقبلة بدأ من يوم السبت. وقال عبد الله عبد الفتاح احد سكان القاهرة "لن نترك الميادين. ولن نظل صامتين عن حقوقنا ابدا" واضاف انه لم يكن ممن انتخبوا الاخوان المسلمين.











































Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت