X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
أخبار عالمية
اضف تعقيب
19/08/2014 - 09:54:06 am
ازدياد حملات مقاطعة إسرائيل أكاديمياً واقتصادياً
قال عضو الحملة الفلسطينية للمقاطعة الأكاديمية الثقافية حيدر عيد إن المقاطعة العالمية لـ"إسرائيل" تنامت مؤخراً على خلفية الجرائم التي ترتكبها ضد الشعب الفلسطيني وآخرها الحرب العدوانية على قطاع غزة.

وأكد عيد خلال برنامج "في العمق" الذي بثته فضائية الجزيرة مساء الاثنين، أن عدة مؤسسات أكاديمية واقتصادية أعلنت مقاطعة "تل أبيب" في إيرلندا وجنوب أفريقيا، وألمانيا وبريطانيا وإسبانيا وحتى الولايات المتحدة الأميركية وغيرها من دول العالم.

وشدد على أهمية المجتمع المدني ودوره في تصعيد مقاطعة "إسرائيل" تماماً كما حصل في تجربة جنوب إفريقيا، حيث مورست ضغوط على نظام "أبرتهايد" ودفعت به لإطلاق سراح الزعيم الراحل نيلسون مانديلا.

وقال عيد إن هناك أشكالا متعددة للمقاومة بقطاع غزة، مشددا على أن الصراع مع إسرائيل لا يمكن حسمه إلا من خلال المجتمع المدني، مشيرا إلى الحملة الفلسطينية لمقاطعة إسرائيل التي قال إنها تقوم بجهد ذاتي اعتمادا على علاقاتها الدولية والمحلية.

وأكد أن حملتهم لا تنحصر في الاحتلال العسكري فقط وإنما في سياسة التمييز العنصري الذي يمارسه النظام الإسرائيلي ضد فلسطينيي 48 وفي سياسة الاستيطان.

ووفق عيد، فإن المقاطعة تستهدف كل المؤسسات الإسرائيلية وتأخذ أشكالا متعددة، وإن البداية كانت بالمجال الثقافي والأكاديمي بهدف إعادة صياغة الوعي الفلسطيني، وقال "حملة المقاطعة تجسد صوتا فلسطينيا جديدا، فهي تعمل على تحرير العقل الفلسطيني وصياغة وعي فلسطيني جديد".

وعن مدى تفعيل الحملة الفلسطينية، أكد أن الحملة الفلسطينية انتقلت من التأييد الشعبي إلى مرحلة التأييد الرسمي، حيث قامت إسبانيا على سبيل المثال بتجميد العقود العسكرية مع إسرائيل بعد حرب الأخيرة على قطاع غزة، كما أن سبع دول من أميركا اللاتينية سحبت سفراءها.

ويذكر أن تل أبيب استشعرت ناقوس الخطر الحقيقي مع إعلان رابطة من خمسة آلاف بروفيسور أميركي مقاطعة إسرائيل أكاديميا بسبب تعاملها العنصري مع الفلسطينيين.

وناشد عيد -في المقابل- الدول العربية التي لها علاقات دبلوماسية مع إسرائيل إلى قطعها، وتلك التي لها استثمارات مع شركات لها علاقات مع إسرائيل إلى وقف هذه الاستثمارات.

كما دعا القيادة الفلسطينية إلى التوقيع فورا على معاهدة روما من أجل محاسبة إسرائيل على جرائمها ضد الفلسطينيين، وأشار إلى أن حملة المقاومة يجب أن تأخذ أشكالا مختلفة.




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت