X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
أخبار عالمية
اضف تعقيب
04/01/2012 - 06:47:20 am
إيران تحذر أميركا من إعادة حاملة طائراتها وواشنطن ترفض
موقع الغزال

تبادلت إيران والولايات المتحدة الأميركية أمس الثلثاء (3 يناير/ كانون الثاني 2012) التهديدات، إذ حذر قائد الجيش الإيراني، الجنرال عطاء الله صالحي الولايات المتحدة من إعادة حاملة طائراتها إلى الخليج قائلاً «ننصح حاملة الطائرات الأميركية التي عبرت مضيق هرمز والموجودة في بحر عُمان بعدم العودة إلى الخليج»، مشدداً على أن «جمهورية إيران الإسلامية لا تعتزم تكرار تحذيرها ولا تحذر سوى مرة واحدة».

عسكريون إيرانيون يرفعون العلم الوطني على متن غواصة خلال عملية «ولايتي - 90» في مضيق هرمز



وفي ردّها على تلك التحذيرات، قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إنها ستواصل إرسال مجموعات ضاربة من حاملات الطائرات الأميركية إلى الخليج رغم تهديد الجيش الإيراني بالإقدام على تحرك.

وقال المتحدث باسم «البنتاغون»، جورج ليتل في بيان «نشر القطع العسكرية الأميركية في منطقة الخليج سيستمر مثلما كان على مدى عقود». وأضاف «نشر هذه المجموعات الضاربة للحاملات ضروري للحفاظ على الاستمرارية ودعم العمليات للمهمات الحالية».

وذكرت تقارير إخبارية إن المحكمة الثورية الإيرانية قضت أمس (الثلثاء) بالسجن ستة أشهر بحق ابنة الرئيس السابق أكبر هاشمي رفسنجاني بتهمة الدعاية ضد الجمهورية الإسلامية.

وقالت وكالة أنباء «مهر» الإيرانية نقلاً عن بيان من المحكمة الثورية المسئولة عن الحكم في الجرائم التي ترتكب ضد الأمة إنه تقرر حظر فائزة هاشمي حكم من ممارسة أي نشاط سياسي أو ثقافي أو صحافي لمدة خمس سنوات.



طلبت من أشتون أن تقترح «مكاناً وزماناً» لاستئناف المفاوضات «النووية»

 

 

إيران تحذر أميركا من إعادة حاملة طائراتها إلى الخليج... و«البنتاغون» ترفض «التهديد»

 

حذر مسئول عسكري إيراني كبير الولايات المتحدة من إعادة حاملة طائراتها إلى الخليج حيث تقوم إيران بعرض للقوة في مضيق هرمز المعبر الاستراتيجي لحركة النقل البحري النفطي.

وقال قائد الجيش الإيراني الجنرال عطاء الله صالحي أمس الثلثاء (3 يناير/ كانون الثاني 2012) «ننصح حاملة الطائرات الأميركية التي عبرت مضيق هرمز والموجودة في بحر عمان بعدم العودة إلى الخليج»، مشدداً على أن «جمهورية إيران الإسلامية لا تعتزم تكرار تحذيرها ولا تحذر سوى مرة واحدة».

وكانت حاملة الطائرات الأميركية «جون سي ستينيس» عبرت مضيق هرمز باتجاه الشرق عبر خليج عمان ومنطقة كانت تجري فيها البحرية الإيرانية مناورات استمرت عشرة أيام في المضيق. وأكدت واشنطن أنها قامت بـ «رحلة روتينية».

وكان عدد من كبار المسئولين الإيرانيين أعلنوا أن إيران يمكن أن تغلق هذه القناة الاستراتيجية التي تمر عبرها 35 في المئة من حركة النقل البحري للنفط في العالم، إذا فرضت عقوبات جديدة عل صادراتها النفطية التي تؤمن ثمانين في المئة من العملات الأجنبية لهذا البلد الذي يعد ثاني دولة منتجة للنفط في منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك).

وكانت الولايات المتحدة وبعض الدول الأوروبية وبينها فرنسا وبريطانيا وألمانيا طرحت هذا الاحتمال لإجبار إيران على التخلي عن برنامجها النووي المثير للجدل.

وانتقدت الولايات المتحدة «السلوك غير العقلاني لإيران» وأكدت أنها «لن تسمح بأي خلل في النقل البحري في مضيق هرمز».

وفي اليوم الأخير من مناوراتها البحرية الاثنين، اختبرت إيران عدة صواريخ عابرة للقارات وخصوصا صاروخي «قادر» و»نور» اللذين يبلغ مداهما 200 كيلومتر ويمكن أن يطالا أهدافاً في مضيق هرمز وبحر عمان والخليج.

من جهته، قال رئيس الأركان الإيراني الجنرال، حسن فيروز آبادي إن الحرس الثوري، الجيش العقائدي للجمهورية الإسلامية، سينظم «قريبا» مناورات خاصة به في منطقة الخليج المكلف بها بينما يتولى الجيش النظامي الإشراف على بحر عمان. ورداً على التهديدات بفرض عقوبات نفطية، قال الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية إن «وضع الطاقة في العالم لا يسمح بإخراج بلد مثل إيران التي تملك رابع احتياطات النفط في العالم وثاني احتياطي للغاز».

وأضاف أن «أقل صادرات النفط والغاز حاليا هي تلك (المرسلة) إلى الدول الأوروبية» وتشكل أقل من 15 في المئة بقليل من الصادرات الإيرانية.

من جانبها، قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) الثلثاء إنها ستواصل إرسال مجموعات ضاربة من حاملات الطائرات الأميركية إلى الخليج رغم تهديد من الجيش الإيراني بالإقدام على تحرك. وقال المتحدث باسم «البنتاغون»، جورج ليتل في بيان «نشر القطع العسكرية الأميركية في منطقة الخليج سيستمر مثلما كان على مدى عقود». وأضاف «نشر هذه المجموعات الضاربة للحاملات ضروري للحفاظ على الاستمرارية ودعم العمليات للمهمات الحالية». وأكد ليتل «مصلحتنا في مرور بحري مضمون وآمن للسفن العابرة لمضيق هرمز. هذه رغبتنا». وأضاف «لا يسعى أحد في هذه الحكومة للمواجهة بشأن مضيق هرمز. من المهم خفض الحرارة». من جهة أخرى، طلبت إيران من وزيرة الخارجية الأوروبية، كاثرين أشتون أن تقترح «مكاناً وزماناً» لاستئناف المفاوضات المتوقفة منذ عام بين إيران والقوى الكبرى بشأن ملف طهران النووي. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية «ننتظر أن تقترح وزيرة الخارجية الأوروبية مكاناً وزماناً للمفاوضات بين إيران ومجموعة 5+1» (الولايات المتحدة وبريطانيا وروسيا وفرنسا والصين وألمانيا).

وأضاف «عندما تعلن اشتون الزمان والمكان المقترحين، يعطي (سعيد) جليلي وفريقه من المفاوضين وجهة نظرهم، وخلال الاتصالات سيكون هناك اتفاق نهائي» بين الطرفين.لكن متحدثاً باسم الاتحاد الأوروبي رد بالقول إن الاتحاد يريد رداً من إيران على اقتراحاته قبل استئناف المفاوضات.



طهران تعاقب ابنة رفسنجاني بالسجن لمدة 6 أشهر

 

ذكرت تقارير إخبارية إن المحكمة الثورية الإيرانية قضت أمس (الثلثاء) بالسجن ستة أشهر بحق ابنة الرئيس السابق أكبر هاشمي رفسنجاني بتهمة الدعاية ضد الجمهورية الإسلامية. وقالت وكالة أنباء «مهر» الإيرانية نقلاً عن بيان من المحكمة الثورية المسئولة عن الحكم في الجرائم التي ترتكب ضد الأمة إنه تقرر حظر فائزة هاشمي حكم من ممارسة أي نشاط سياسي أو ثقافي أو صحافي لمدة خمس سنوات. يذكر أن هاشمي (48 عاماً) وهي نفسها عضوة سابقة بالبرلمان دأبت على توجيه انتقادات شديدة للرئيس محمود احمدي نجاد ولم تعترف بإعادة انتخابه في الانتخابات الرئاسية التي أجريت العام 2009، التي خيم عليها اتهامات بالتزوير. كما شاركت في العديد من الاحتجاجات العامة ضد أحمدي نجاد واعتقلت مراراً ولكن كان يطلق سراحها في كل مرة. وترأست هاشمي وهي إحدى أكثر الزعيمات الشهيرات للحركة النسائية في إيران، أيضاً اتحاد الرياضة وصاحبة صحيفة «زان « الإخبارية. غير أنه تم حظر صدور الصحيفة بزعم ترويجها دعاية لصالح المرأة



Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت