X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
عالم الفن
اضف تعقيب
11/08/2013 - 11:46:14 am
فابيان عون: أفتخر بلبنانيتي .. وإقليم كردستان في قلبي وبلدي الثاني
من الصحافة الفنية اللبنانية انطلقت الصحافية فابيان عون الى اقليم كردستان وتنقلت بين عمل صحافي وآخر لتصل اخيراً الى المركز الاحب الى قلبها " خبيرة بمجال التسويق السياحي لكردستان"، وهي ناشطة في هذا المجال وهي صلة وصل محببة بين لبنان واربيل ومعها كان هذا الحوار.


فابيان عون المواطنة اللبنانية الجذور كيف تحولت الى صوت كرديّ بامتياز ؟
لطالما شعرت بتعاطف وانجذاب نحو الشعب الكردي الذي عانى الكثير من الويلات وارتُكبت بحقه جرائم جمّة ، وسمحت لي الفرصة بالتقرب منه والتعرف عن كثب إلى أرض الاقليم ، هذا فضلا عن العمل مع الاعلام الكردي وكان آخره جريدة "خابات"، وصولا الى انضوائي تحت كنف الهيئة العامة للسياحة في الإقليم التي يرأسها السيد "مولوي جبار وهاب" والتي منحتني شرف أن أكون خبيرة في مجال التسويق السياحي لكردستان.
وانا على العكس لا أتنصل من جذوري اللبنانية بل أفتخر بها ، ولكنّ الاقليم أيضا في قلبي وأعتبره بلدي الثاني وأقول له شكراً.






أخبرينا قليلا عن الاقليم ، كم تبلغ مساحته ؟
هو يغطي مساحة ما يقارب الأربعين ألف كيلومتراً مربعاً ، وأكبر بحوالى أربع مرات من مساحة لبنان ، وبعدد سكان يبلغ أربعة ملايين نسمة وطبعا هذا العدد في ازدياد مستمر.

ماذا عن جغرافيته ؟
للاقليم جغرافية جدّ متنوعة ، حيث يحتوي على السهول الحارة والجافة ، والمناطق الجبلية الباردة التي تحتوي على العديد من الينابيع وتتساقط فيها الثلوج خلال فصل الشتاء.

أيّ مدينة هي الأقدم فيه وما هو عمرها؟
مدينة أربيل التي تعتبر عاصمة الاقليم ، فهي من أقدم المدن المأهولة في المنطقة إذ يعود تاريخها إلى العصور القديمة وتحديدا إلى الألفية السادسة قبل الميلاد.





هل من عدد تقريبي للسائحين الذين يزورون الاقليم؟
وفقا لاحصائيات عام 2012 فعدد السياح يبلغ حوالى 2,216,993 سائحاً ، هناك أمر يجب التنبه له دوما وهو دور السياحة المهم في مجال التبادل الثقافي بين شعوب العالم ، إضافة إلى كونها تعتبر من أحد العوامل المساعدة للإنفتاح على دول المنطقة كافة ، لذلك تضع الهيئة العامة للسياحة في الاقليم نصب عينيها هذا الرأي الصائب وتعمل جاهدة للارتقاء بالسياحة وتقوم بأعمال مكوكية ومثمرة تنعكس ايجابا على سياحة الاقليم ، وهنا لا بدّ من التذكير بأنّ أربيل اختيرت لعام 2014 لتكون عاصمة للسياحة .

تجدر الإشارة إلى أنّه بات اليوم بمقدور أيّ شخص التعرف أكثر على الاقليم من خلال انزال application خاصة بكردستان على هاتفه الجوال .






هل من مهرجان معيّن في اربيل كمهرجان التسوق مثلاً ؟
بالطبع ، وهو يبدأ في 1-9-2013 ثالث أيام العيد ويستمر لمدة شهر كامل ، حيث سيقام في 27-9 حفل ضخم تتوج خلاله ملكة جمال كردستان لعام 2013 .


سؤال يتبادر إلى ذهن كثيرين ، هل عملك في الاقليم هو طمع بالتميّز ونيل لقب ما ؟
لا ، لسبب وجيه هو أنّ الألقاب لا تغريني فهي مجد باطل ، صدقا جلّ ما يهمني هو أن أعكس صورة إقليم كردستان الذي إحتضني كفرد من أفراده فأكون على حجم الثقة التي وضعت على كاهلي .
Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت