X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
عالم الفن
اضف تعقيب
31/12/2023 - 01:31:40 pm
 ملتقى الفيديو آرت الدولي يودع جمهوره ويختتم فعالياته

بمشاركة دولية من 29 دولة ويقدم تجارب وخبرات محلية وعالمية

 ملتقى الفيديو آرت الدولي يودع جمهوره ويختتم فعالياته

الأحساء:

اختتم ملتقى الفيديو آرت الدولي في دورته الخامسة والأولى دولياً في الأحساء مساء الخميس 28 ديسمبر 2023م، والذي انطلق تحت شعار (خيال الواقع .. نحو المستقبل)، بمشاركة 68 عمل فني من 29 دولة، الذي حظي برعاية كريمة وحضور محافظ الأحساء صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن طلال بن بدر آل سعود، في مقر دار نورة الموسى للثقافة والفنون المبدعة احدى مبادرات مؤسسة عبدالمنعم الراشد الإنسانية، بتنظيم من جمعية الثقافة والفنون بالدمام.

وقد تم بحضور سموّه إعلان الفائزين بالمراكز الأولى وهم : المركز الأول الفنان برونو بافيتش من كرواتيا لعمله الفني (الرسالة)، وحصد المركز الثاني الفنان محمد أحمد الفرج من المملكة العربية السعودية عن عمله (تمرة المعرفة)، وحصدت المركز الثالث الفنانة كاتيتا بيتسيكاس من الولايات المتحدة الأمريكية عن عملها (وجبة دم).

من جانب آخر، تم منح ثلاث مشاركات فنية بشهادات تميز وهم: الفنان مصطفى محمود عامر من مصر عن عمله (مبعثر)، والفنانة هاجر خليفة الحراصية عن عملها (جسد عائد من الذاكرة)، وأخيراً الفنانة هتاف تركي السبيعي (فريق جديل) من المملكة العربية السعودية عن عمله (ظِلها .. ترى فني تراني)، يذكر أن جميع الأعمال المتقدمة خضعت للتقييم والفرز من قبل لجنة مختصة تكونت من: عبيد الصافي من المملكة، وأميرة العجي من قطر، وايهاب عزيز من ألمانيا.

وتميزت نسخة هذا العام بتقديم ورش عمل تدريبية، ومحاضرات، وجلسات حوارية، وقد حظيت على اقبال ونجاح كبير رسخت مكانة الملتقى كوجهة ملهمة للفنانين وعشاق الصورة البصرية المتحركة، والفنون المعاصرة، وأبان الملتقى على عمق التطور والتميز في مسيرة الفنون الحديثة المعاصرة التي نعيشها في عالم تغزوه التكنلوجيا، وسيكون في المستقبل القريب منتشراً بشكل أكبر إنتاجاً وقيمة، وقد احتضن الملتقى باقةٍ من الأنشطة التدريبية والمعرفية ضمن برنامجه الذي تضمن أكثر من ثلاث ورش عمل، وجلسات حوارية جمعت فنانين سعوديين وخليجيين، ومحاضرات معرفية، أثرت في قدرات الفنانين وصقلت مهاراتهم الفنية، حيث قدم الملتقى جلسات حوارية ونقاشية عن الفيديو آرت شارك فيها بعض الفنانين منهم ( الفنانة القطرية أميرة العجي، العمانية هاجر الحراصي، والفنانة البحرينية كوثر فتح الله، والفنانة ندى الشهراني، والفنانة زهراء القحطاني، والفنانة كوثر العطية، والفنان حسين السماعيل والفنان علي العبدالله )، وورشة فنية قدمها الفنان حسين السماعيل جأت بعنوان (المسح التصويري في الفيديو آرت)، كما قدمت الدكتورة فخرية اليحيائية محاضرة نقدية بعنوان (فن الفيديو: بين نشأة الاتجاه ونشأة الفكرة)، وقدمت أيضاً الدكتورة سمر بيومي من جمهورية مصر ورشة (دمج الفيديو آرت بالواقع الافتراضي).

هذا وقد زار معالي وزير التعليم الدكتور يوسف بن عبدالله البنيان الملتقى وأطلع معاليه خلال جولته في الملتقى على الأفلام المشاركة في نسخة هذا العام، واستمع إلى تجارب الفنانين السعوديين المشاركين بأعمالهم، وكيف حقق هؤلاء الفنانين قفزة نوعية، وساهموا في تطور هذا الفن المعاصر من خلال مشاركاتهم المحلية والخارجية.

جدير ذكره أن الملتقى أعطى نتائج مبهرة للضيوف وجميع الزوار والمهتمين خلال تجولهم بين أعمال الفنانين المشاركين فرصة التعرف على تطور التقنية والذي ساهم من خلاله الفيديو الرقمي عالي الوضوح خلال العقد الماضي إلى تمكين الفنانين من إنتاج أعمال ذات وضوح عالٍ، كما وشجعتهم الزيارة وأثارت فضول الكثير لخوض تجربة العمل في هذا الفن المعاصر.

هذا وقد أجاب الملتقى على استفسارات الزوار المتكررة حول الفيديو آرت وسهل العبور لهم لفهم هذا الفن الحداثي.

حيث أوضح مدير جمعية الثقافة والفنون بالدمام والمشرف العام على الملتقى الأستاذ يوسف الحربي أن ملتقى الفيديو آرت المقام على أرض المملكة العربية السعودية أصبح واجهة الفن الحديث، ومحطة رئيسية في خارطة ملتقى الفيديو آرت في العالم، ومحط أنظار واهتمام ومتابعة من الفنانين على المستوى المحلي والدولي.

وتابع الحربي قائلاً:" أن فعاليات نسخة هذا العام أثرت على الساحة الفنية، وأجابت على تساؤلات عديدة طرحها جمهور الفن، كما ارتقى الملتقى بجودة الأعمال المقدمة، واستطاع أيضاً أن يبني من خلال الفنانين والمهتمين جسور صياغة الأفكار الفنية، إضافة إلى توسيع معارفهم الفنية وتبادل الخبرات فيما بينهم".
وأوضحت مدير دار نورة الموسى للثقافة والفنون المبدعة الفنانة صابرين الماجد أن الدار تسعى من خلال دورها في تبني المواهب الشابة ودعمها في فعاليات وأنشطة لتحريضهم على اكتشاف مواهبهم، ونسعى لتكون الأحساء مركز للثقافة والفنون وجذب الاهتمام والاستثمار في المجال الفني.

--

Yousif Alharbi  | يوسف الحربي 
Dammam  Branch Manager |  مدير فرع الدمام 
[email protected] |  Mobile: +966 505 13 9916

الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون - الدمام 
Saudi Arabian Society for Culture and Arts - Dammam
Office: +966 13 84 16 537  
sasca.org.sa






















Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت