X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اخبار الكورونا
اضف تعقيب
09/12/2020 - 03:11:45 pm
البروفيسور فريد نخول: التطعيم ضد الإنفلونزا

البروفيسور فريد نخول: التطعيم ضد الإنفلونزا

قد يساعد في الوقاية من الكورونا أيضًا

المكتب الاعلامي الناطق بلسان وزارة الصّحة في المجتمع العربي
قال البروفيسور فريد منصور نخول، مدير قسم الكلى والأبحاث الطبية في مستشفى بوريا، إن "أعراض الإنفلونزا الموسمية تشبه الى حد ما أعراض الكورونا، لكن أعراض الكورونا تكون أكثر صعوبة وأشد حدّة". وأضاف أن "الإنفلونزا العادية قد تسبب ارتفاعا بدرجة الحرارة ولكن ليس بنفس الحدة التي يسببها فيروس كورونا، وكذلك فإن أعراض الكورونا تستمر لفترة أطول من نزلات البرد. وما يميز فيروس كورونا انه يسبب آلاما حادة في العضلات".
وأضاف بروفيسور نخول، الذي يعمل محاضرا في كلية الطب في صفد، أن الطبيب اليقظ يستطيع أن يميز أعراض الكورونا عن أعراض الإنفلونزا الموسمية، لكن الفحص هو السبيل الوحيد لقطع الشك باليقين. من جهة أخرى شدّد بروفيسور نخول على ضرورة إجراء أكبر عدد من الفحوصات، من أجل تحييد مرضى الكورونا، وألا يخالطوا الآخرين سواء في المدارس أو في الأماكن الأخرى التي تحدث فيها تجمّعات.
ووصف بروفيسور نخول الكورونا بأنه مرض خطير ليس فقط على كبار السن قائلا: "نشاهد مرضى في الأربعينيات والخمسينيات يطوّرون التهابات رئوية حادة قد تصل حد الموت، اضافة الى الأعراض الخطيرة جدا التي نراها ما بعد الكورونا، الصحية منها والنفسية، فالكورونا تسبب مشاكل في الذاكرة وتسبب ضيق تنفس قد يكون مزمنا، ولا تعود بعده الرئتان الى وضعهما الطبيعي، ومن المهم أن يدرك الجميع أن الالتهاب الرئوي الذي يسببه فيروس كورونا غالبا ما يترك ضررا مستديما بحيث لا تعود الرئة تستوعب الاكسجين وثاني أكسيد الكربون كما كانت في السابق ويلاحظ ذلك عند القيام بجهد معين".
من جهة أخرى، دعا بروفيسور نخول الجمهور للحصول على التطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية، وقال: "أعتقد بأن التطعيم ضد الإنفلونزا قد يساعد في الوقاية من الكورونا ايضا، وهذا استنتاج يعتمد على المنطق السليم في غياب الأبحاث التي تؤكد او تنفي هذا الأمر. ولا شك أن الذين حصلوا على تطعيم ضد الإنفلونزا هم أقل عرضة للاصابة بالكورونا". وأخيرا شدّد بروفيسور نخول على ضرورة الوقاية مكررا ثلاث مرات عبارة "ضعوا الكمامات".




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت