X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
انتخابات الكنيست
اضف تعقيب
11/08/2019 - 04:49:23 am
مناكفات بين نتنياهو وشاكيد: لاستمالة أصوات اليمينيين

مناكفات بين نتنياهو وشاكيد: لاستمالة أصوات اليمينيين

تبادل رئيس الحكومة الإسرائيليّة، بنيامين نتنياهو، ورئيسة تحالف "اليمين الموحّد"، آييلت شاكيد، يوم الجمعة، الاتهامات حول اختيار رئيس قائمة "كاحول لافان"، بيني غانتس، بتكليف الحكومة المقبلة.

وقال نتنياهو إنه يسمع "تأتأة الأصدقاء في اليمين" حول التوصية باختياره رئيسًا للحكومة المقبلة، عقب الانتخابات، وتوّجه لمصوّتي اليمين بالقول "من يقول أنا أريد نتنياهو في رئاسة الحكومة ليصوّت للّيكود"، وهو تكرار لحملته الانتخابيّة في انتخابات نيسان/ أبريل الماضي، التي أسفرت، بحسب منتقديه من اليمين، إلى حلول قائمتين يمينيّين تحت نسبة الحسم، هما "اليمين الجديد" و"زيهوت" برئاسة موشيه فيغلين.

وردّت شاكيد على نتنياهو بالقول "نحن اليمين الأيديولوجيّ الوحيد. قلنا سنوصي بمرشّح اليمين الذي هو نتنياهو. كفى ذرًا للرماد في عيون الجمهور"، وأضافت "بدلًا من التخاصم مع الشركاء الطبيعيين، يفضّل أن يركّز نتنياهو جهوده على تكبير المعسكر إن كان يرغب بقيام حكومة يمين قوميّة"، واتهمت مقرّبين من نتنياهو بالقول إنه سيتحالف مع غانتس.

ويضرب خلافٌ كبير العلاقة بين نتنياهو وشاكيد، التي شغلت في السابق منصب وزيرة القضاء وقبلها مستشارة في مكتب نتنياهو، ويعزو محلّلون إسرائيليّون الخلاف بينهما إلى جوانب شخصيّة، إذ صرّحت في نهاية العام الماضي أن حكومة نتنياهو المقبلة هي الأخيرة، بينما أحبط نتنياهو انضمام شاكيد إلى الليكود عقب خسارة قائمتها الانتخابات، رغم استماتة أعضاء بارزين في الليكود لضمّها.

والأسبوع الماضي، بادرت شاكيد إلى جمع تواقيع من أعضاء قائمتها على قائمة للولاء "للقيم التي ستدفع بها القائمة بعد الانتخابات"، في مقابل توقيع أعضاء قائمة الليكود على عدم ترشيح أي شخص، غير نتنياهو، لرئاسة الحكومة المقبلة.




Copyright © elgzal.com 2011-2019 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت