X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
أدب وشعر
اضف تعقيب
10/12/2015 - 10:29:26 am
صدور كتاب اشتيار العسل- مقالات ودراسات في أدب محمد علي طه

صدر مؤخرًا عن مجمع القاسميّ للّغة العربيّة في أكاديميّة القاسميّ كتاب اشتيار العسل- مقالات ودراسات في أدب محمد علي طه. أعدّ الكتاب الدكتور محمد حمد، الباحث والمحاضر في أكاديميّة القاسميّ- قسم اللغة العربيّة.

جاء الكتاب بطبعة أنيقة وغلاف قشيب، ضمّ تسعة عشر مقالًا ودراسة لعدد من النقّاد والباحثين العرب والفلسطينيّين، كتبت حول أربعة أعمال أدبيّة للكاتب محمّد علي طه، هي: سيرة بني بلّوط (رواية- 2004)؛ بير الصفا (مجموعة قصصيّة- 2004)؛ العسل البرّيّ (مجموعة قصصيّة- 2007)؛ في مديح الربيع (مجموعة قصصيّة- 2012).

قدّم د. محمد حمد للكتاب، متحدّثًا عن ثلاثة مناحٍ تميّز أدب طه في هذه المرحلة، هي المنحى التسجيليّ،المنحى الحداثيّ وما بعد الحداثيّ، المنحى الإنسانيّ وألحق الكتاب بمسرد للمصطلحات والأعلام.

وقد شكر الكاتب محمّد علي طه كلّا من د. محمّد حمد معدّ الكتاب، والدكتور ياسين كتّاني رئيس مجمع القاسمي للّغة العربيّة في باقة الغربيّة لإصداره الكتاب، وعلى دور المجمع في نشر الأعمال النقديّة المميّزة ورعايته للأدب الفلسطينيّ واللّغة العربيّة. وأشاد بهذا العمل الأكاديميّ الذي يثري مكتبة النقد في أدبنا الفلسطينيّ، ويعين الباحثين والدّارسين من مختلف الأعمار.

شارك في كتابة المقالات والدّراسات كلّ من: (حسب الظهور في الكتاب) د. نبيه القاسم، أ. أحمد دحبور، د.حسين جمعة، أ.علي الخليليّ، د.محمد حمد، د.راوية بربارة، بروفيسور نعيم عرايدي، بروفيسور إبراهيم طه، د. رياض كامل، أ. حسين ياسين، أ. فريد نصّار، د. نزيه قسّيس.

ننوّه أنّ قسمًا من المشاركين شارك في أكثر من مقال أو دراسة.

(من الموقد الثقافي)

 



Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت