X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
أدب وشعر
اضف تعقيب
19/11/2012 - 09:25:01 am
نقاش"كنت هناك" لجميل السلحوت في اليوم السابع

القدس:15 -11-2012 ناقشت  ندوة اليوم السابع الثقافية الأسبوعية الدورية في المسرح الوطني الفلسطيني في القدس، كتاب"كنت هناك"للأديب المقدسي جميل السلحوت، والذي صدر قبل أسابيع قليلة عن منشورات وزارة الثقافة الفلسطينية في رام الله.

بدأ النقاشإبراهيمجوهرفقال:


لاتغيبالقدسعنخطواتالكاتب (جميلالسلحوت) فيكتابه (كنتهناك) الصادرعنوزارةالثقافةمؤخرا،فمنهاينطلق،وإليهايعودبشوق،وعنهايحكيوينقلويخبر. وهيدائمةالحضورفيوجدانه؛يقارنحالهابحالالمدنالتييراهاويزورهامنشقيقاتها،ويستذكرهافيصحوهومنامه،وفيأحاديثهومقارناته. إنهاالحاضرفيغيابه،الغائبالماثلفيالعقلوالوجدان.

يحكيعنحالهاوهيترزحتحتنيرالاحتلال،وينقلواقعهاالمحاصرثقافيا،ويبكيحالهافيالأسر.

القدسدائمةالحضورلاتغيبإلالتعودعندالكاتبالذيكتبانطباعاتهونقلزياراتهإلىمدنعمان،والرياض،والقاهرة،وبيروت.

استعانالكاتببأسلوبالاستطرادالذييواصلحضورالمعنى؛فعندمايشيرالكاتبإلىالماءفيموضعمايستذكرحالالمياهالجوفيةالمنهوبةفيفلسطين. وحينيشيرإلىالأمنالسائدوالسيربطمأنينةيذكرواقعالخوفوعدمالاستقرارفيالوطن.

يسردالكاتبويخبربأسلوبإخباريسلسشائقمشوّقليقولأمراويرسلرسالة. إنهلايقصأخباراجافةبهدفالمعلومةوالإعلامفقط،بلليقارن،ويقفعلىالمعنى،وينقلحالالتغيرالعمراني،وينقلدموعالناسالصادقينالمقهورينحينيسألسائلهم: متىتعودالقدس؟أو: ماحالالقدس؟

يبكيالقومحسرة،وفيالبكاءدليلحياة؛القدستحيافيالوجدان. الناسلمينسواالقدس.

رحلاتأرادالكاتبتوثيقهابلغةإخباريةمطعمةبلغةالأدبوالسياسة. وجغرافيامكانوإنساننقلهابوعيومتعة.

يجدالقارئفي (كنتهناك) الأساليبالتعبيريةالمتجاورةالمتضافرة. ويقفعلىمعلوماتفيالجغرافياوالوعيوالعلاقاتوالعادات .

استخدمالكاتبأسلوبالسردالحقيقيالواقعيالذييقدممعلوماتللقارئيردفهابتعليقخاصبهبعيداعنمواصلةخطسرده؛يستقطعالكاتبمكانامنمساحةالسردليعلّقويذكّر،وكأنهيقول: إنماأسوقهذاالسردبمعلوماتهلأذكّربواقعمازالماثلا. فالاحتلالمازاليربضعلىصدرالقدسوشعبهاالفلسطيني.

واستعانالكاتبأيضابأسلوبالاسترجاع؛فهويستذكرالأمكنة،والأزمنة،والقدس،والسيرةالشخصيةفيمواقفمحددة.

ويربطمايشاهدهفيالمدنالعربيةالتيزارهابواقعوطنه،وحينيسيربحريةفيشوارعالمدنيذكرأنهيفتقدلهذهالحريةفيوطنه.

الكاتبهنافيسردهبضميرال(أنا) إنمايسرد (أنا) الشعبوالوطنفيجزءمنسيرتهومسيرته. فهذاالتوثيقلايرميإلىالتسجيلوالتوثيقفقط، بليقدّممقارنةمتخيلةحيناومصرحابهاحيناآخر.

لهذاالكتابالذييواصلمسيرة (أدبالرحلات) أربعقيمأرادهاالكاتبوأوصلهاالكتاب؛


قيمةتوثيقية،وقيمةأدبية،وقيمةوطنية،وقيمةفكرية. 


لقدعاشالوطنبجمالهوتاريخهومكانتهفينفسالقارئفلميغبعنهلحظةبلرأيناهيزدادتمسكابهوحلمابالرجوعإليه. لميتمنالبقاءسائحاذااحترامفيمدنعربيةأحبها، وتغنىبجمالهاوهدوئهاوأمنها، بلظليذكروطنهفيحلّهوترحالهمذكّرابقولالشاعرالعربي:

هبجنةالخلدعدن / لاشيءيعدلالوطن

وقال موسى أبو دويح:

أهدىالشّيخكتابَهإلىحفيدهالأوّلوالأصحّإلىسبطهابنابنتهالمسمّى"كِنان".

وجاءفيفهرسالكتابسبعةعناوينهي:

1.   كنتفيعمان          2. السّعوديّةكماشاهدتُها    3. فيأمّالدنيا

4. فيبلادالعمّسام (أمريكاالإمبراطوريّةالخرافيّة)     5. فيالسّاحةالحمراء

6. سوريا                  7. لبنانجنّةالشّرق.


وكلّعنوانمنهذهالعناوينالسّبعةمقسّمإلىعددمنالعناوينالفرعيّة.

الكتابهومنأدبالرّحلات،حيثزارالشّيخالأردنّ،والسّعوديّة –لأداءفريضةالحجّ،ضمنوفدثقافيّفلسطينيّ- وزارمصرالّتيتسمّىأمّالدّنيا،وسافرإلىأمريكالزيارةإخوته،وبعضأقاربههناكعدّةمرّات؛حيثزارعددًامنالولاياتالأمريكيّة،وسافرإلىالاتحادالسّوفييتي فيرحلةعلاجيّة،وزارسوريافيفترةدراستهفيجامعةبيروتالعربيّةفيلبنان. وكتبالشّيخعنكلّمارأىفيرحلاتهالمتعدّدةوالّتياستغرقتزمنًاطويلاًمنريعانشبابهإلىشيخوخته.

كتبالشّيخبقلمهالسّيّالعنكثيرممّارأىوشاهدفيرحلاته،ومزجكلّذلكبالهمّالفلسطينيّالمجبولبعذاباتالاحتلالالصّهيونيّلفلسطين؛فكلّمارأىالشّيخمكانًايسعدهويسرّه،تذكراحتلاليهودلفلسطين،ومحاولاتهماقتلاعالشّجر،وهدمالحجر،وقتلالبشر،وإزالةكلّأثرلماهوفلسطينيّ،أوعربيّ،أوإسلاميّفيأرضفلسطين؛ظنًّامنهمأنذلكيجعلفلسطينوطنًالهملاينازعهمفيهأحد. وقدخابواوخابفأْلُهم،ففلسطينهيبلدمنبلادالمسلمين،ويكفيهاأنّفيهاالمسجدَالأقصى؛أولىالقبلتين،وثالثالمسجدين،والصّخرةالمشرّفةالتيتعلوهاالقبّةالذّهبيّة،وهماأكبرشاهدودليلعلىإسلاميّةفلسطينمنذفتحهاأبوعبيدةعامربنالجرّاحواستلممفاتيحهاالخليفةعمرابنالخطابمنصفرونيوسالرّوميّ،وكتبعمريومهابينهوبينصفرونيوسعهدًاوميثاقًاعرففيمابعدباسم (العهدةالعمريّة) قبلأكثرمنألفوأربعمئةسنة. 

وممّالفتنظريأنّالشّيخأرّخلعنوان (جنّةالشّرقلبنان) بـ 25/03/2011ممعأنّهزارلبنانأثناءدراستهفيجامعةبيروتالعربيّةفيسبعيناتالقرنالماضي.

وأرّخلموضوعسوريابـ 10/03/2011م،معأنّهزارسوريافيطريقهإلىالجامعةفيبيروتفيسبعيناتالقرنالماضيأيضًا،وأرّخلزيارتهلموسكووالسّاحةالحمراءبـ 15/03/2011م،معأنّهسافرإلىالاتّحادالسّوفيتيّسنة 1984م،وأرّخلزياراتهلبلادالعمّسامبـ 15/01/2011م. وأرّخلزيارتهلمصرفي 08/03/2011ممعأنّهاكانتفيالسّبعينات. وأمّاالعنوانالأول (كنتفيعمان) فأرّخلهالشّيخبتأريخهالحقيقيّ 27/09/2010م. وكذلكالعنوانالثّاني (السّعوديّةكماشاهدتُها) أرّخلهالشّيخبتاريخهالحقيقيّأيضًافيالسّنةالّتيأدّىفيهافريضةالحجّ 21/12/2009م. 


هذاالكتابيشهدللشّيخأنّهكاتبذوقلمسيّال،وماقامبهالشّيخيقومبهكثيرونإلاّأنّالشّيخاستخرجمنرحلاتهالعاديّةكتابًاأدبيًّامن (266) صفحةفيوصفرائعلكلّماشاهد،وكثيرونيسيحونأكثرمنسياحةالشّيخويشاهدونأكثرممّاشاهد،ولايسطرونكلمةًواحدةًعمّاشاهدوه. فهذاهوالفرقبينأديبٍكاتبٍ،ورجلٍسائحٍ.

وفيالحقيقةأنّيقرأتالكتابعلىعجلبدونتدقيق،ولكنّمالاحظتهبقراءتيالمستعجلةهو:

صفحة (37): (وجدناأنفسنافيماحصوالمحيص)،والصّحيح: والفحيص.   

صفحة (40): (لاتشدّالرّحالإلاإلىلثلاثةمساجد)،والصّحيح: إلىثلاثةمساجدبحذفحرفالجراللاممنثلاثة.

صفحة (51): (فإحدىالأبراجمبنيّعلىشكلقلموإحداهاعلىشكلسفينة)،والصّحيح: فأحدالأبراج... وأحدهاأووثانٍأووآخر.

صفحة (60 و61): جاءتكلمةكافّةأربعمرات: (فيكافةالنّشاطات،منكافّةالأخوة،يغطيكافّةأرجاءالمملكة،توفيركافّةالسّبل)،وهذااستعمالخاطئ؛لأنّكلمة (كافّة) لاتأتيإلاحالاًمنصوبة،وكانعليهأنيقول: فيالنّشاطاتكافّة،منالأخوةالسّعوديّينكافّة،ويغطيأرجاءالمملكةكافّة،وتوفيرالسّبلكافّة. 

صفحة (61): (رجالأكفياء)،والصّحيح: رجالأكْفاءبحذفالياء.   

صفحة (80): (وعقدالنّيّةعلىالعمرةأوالحجيج)،والصّحيح: علىالعمرةأوالحجّ.

صفحة (81): (نويناالحجّمتمتعين – أيأداءالعمرةوالحجّ)،والصّحيح: أنالحاجّالمتمتّعيؤدّيالعمرةويتحلّلمنها،وفييومالتّروية (8 ذيالحجّة) يحرموينويالحجّ.

صفحة (82): (ولمسناهابيديناطلبًاللتبرّكوالغفران)،والصحيح: بأيدينا،ولمسالجدرانباليدللتّبرّكمذمومشرعًا.         

صفحة (89): (سبعحصوات)،والصّحيح: حَصَياتأوحصيّ.


صفحة (104): (هذهالفتاويالشّاذّة)،والصّحيح: الفتاوىلأنّفتوىتجمععلىفتاوىوصحراءعلىصحارى،بالألفالمقصورةلابالياء.      

صفحة (258): (وهيتعكسذائقةأشقّائنااللّبنانيّين)،والصّحيح: ذوقأشقائنا.

وقال جمعة السمان:

بدايةاحترتفيأمرهذاالعنوان"كنت هناك"حيثشعرتأنهيميلأكثرالىالمذكرات.. أوسفيرالنواياالحسنة.. أودعوةالىإحياءالتراث.أمسكتالكتابأقلبه.. الأردن،

السعودية،مصر،أمريكا،قبرص،الإتحادالسوفيتي،سوريا،لبنان.. الىأنوصلتالىآخرصفحاتهوالعدّ266.. فقلتأحادثنفسيأيخطأأوقعفيهأخيالكاتبنفسه..؟؟

إذأنكلماتصفحتهقرأناهفيالمدارسوالجامعات.. وسمعناهفيالإذاعاتوشاهدناهعلىشاشةالتلفزيونات..أوحتىأنالكثيرينمناعاشه.. وقديكونمازالفيجسدهأثرجرح.. أوإصابة.. فماالجديدالذيسيعطيناإياهالكاتبوخصوصاأنناأبناءوطنواحد.. والجميعيعرفكلشئذكرعنهذهالبلاد.

هيصفحاتفقط.. إذابيأتراجعوألومنفسيأننيتسرعتفيالحكمعلىالكاتبوالكتاب.. حينوجدتنفسيأمام "حدوثة"لايمكننيالفكاكمنها.

وأبدعالكاتبحيناختارلهذاالنصأسلوبالحدوثةشديدةالتشويق.. كثيرةالمفاجآت.. غنيّةالمعلومات..فيهاالصدفةوالمخاطرةوالأملواليأسوانقطاعالرجاء.. بحيثكانالكتاب "بوصلة" حدّدتلناموقعنا.. وأسلوبتعاملنامعبعضنا.. وأيننحنمنعالمآخريتفوقعليناحضارةوعلماوثقافةعشراتالسنوات.

1:أمريكاكمكنتفرحاحينسمعتهؤلاءالذيننغبطهمعلىعلمهموحضارتهموتفوقهمعلينافيكثيرمننواحيالحياة .. أنهميغبطونناويحسدونناأننانتفوقعليهم "كإنسان".. أسرةوأخلاقوطاعةوالدينوتماسكوإرتباط..

بروفسوريتبرأمنولدهويطلبأنيتبنىولداعربيا.. أليسفيهذااعتراف..؟؟

لاشكأنهاعترافجعلنيأحقدعلىكلعربيجاهليشتمنيويشتمنفسهويشتمعروبته.. بأقذعالشتائموالألفاظللدرجةالتيأفقدتناثقتناببعضناوفيأنفسنا.. 

وأنستناأنناسادةشعوبالعالمحضارةوخلقاوإنسانيةواحتراما.. وهذاباعترافسيدةلهاخبرةفيمعظمشعوبالعالمالتيتتعاملمعهمبصفتهاموظفةتعملفيقلمالتسجيلفيجامعةمنأعرقجامعاتالولاياتالمتحدة.

لقدكانلهذاالمديحتأثير.. أحيىعراقةوأصالةالعربيفينفسي.. مماجعلنيأبدأالحديثعنعلماء.. وأهلفكريمدحوننابمانسيناهعنأجملمايكونفيأنفسنا.ٍ

2: فلسطينوالأردنومدينةعمانالذييعشقهاالكاتبجعلنيأنسبلهلقب "سفيرالنواياالحسنة" بينالشعبين..كانفيحديثهمنالمحبةماجعلنيأشتاقالىأخيالأردنيالذيهونسيبيوصهريأكثر.. وكذلكبالنسبةلفلسطينوبالرغمأننيابنفلسطينومنترابقدسهاحفيداوأباوجدا.. ولكنقلمالكاتبجعلنيأعشقفلسطينيوقدسيأكثر.

 3: السعوديةوطنكلمسلم ..وبيتلكلعربيأينماوجدعلىخارطةبلادالعرب

جميعنايعرفتقريباكلمهمعنالديارالحجازية.. إلاأنالكاتبصالوجال.. وعرفناعلىكلجديدفيهامنعلمحديثوبناءوحضارة.. والأجملمنكلهذاأنهشوقناالىلقاءومعرفةهؤلاءالإخوةالكرماءالأكارم .. الذينمازالوايتحلونبأخلاقنبينامحمدصلىاللهعليهوسلم.. وحبهمللقدسوفلسطين،حيثانهاختلطتالدموعتأسفاوحسرةعلىوضعالقدسوفلسطين.

 4: مصر..أمّالدنيا.. رجلبسيطيعملشرطيا.. يتعرفعلىشابينمنمدينةالقدس.. وكانالليلقدشارفعلىآخره.. يصرأنيحضنهماويستضيفهمافيبيتهدونمعرفةسابقة.. لايشفعلهماسوىأنهمامنمدينةالقدس.. أيخلقعربيكريمهذا؟ .. وأيّمحبةلكياقدسفيقلوبالأمةالعربية..؟؟

 5: الإتحادالسوفييتي..لقدطغىعلىكلماقرأتعنتلكالبلادمحبةالإخوة

العربوتعاونهموطوفانشوقهملبلادهم،ولسماعكلمايخصالقدسوأسرهم.. ولهفةآذانهملسماعكلمايخصالقدسوفلسطينقبلالسؤالعنأهلهموذويهم.

 6: سورياوكرمأهلها..وسعةصدرها.. واحتضانالفلسطيني.. وتيسيرسبلالحياةله.. ليعيشحياةحرةكريمة.

كانفيقلمالكاتباعترافبالجميلعنكلمهاجرعاشفيالأراضيالسورية.

 6: لبنان:ولفتنظرالدولةعلىمأساةالفلسطينيالذييعيشعلىأرضها.

وتنتهيال266ضفحة لأقولللكاتبأبدعتفيجديدكالجميلالذيفاجأتنابهمن

جماليةاللغة.. وإبداعالحرفوالكلمةوترتيبالنقلةمنحدثالىحدث.. ولاأشكأبداأنالتفوقفيرواياتكالقادمةسيكونلجماليةاللغةوإبداعالحرفوالكلمة.

وشارك في النقاش عدد من الحضور منهم: محمد عليان، د.وائل أبو عرفة، د.اسراء أبو عياش حيث عبروا عن عدم رضاهم عن الكتاب من حيث المضمون واللغة والشكل.

في حين أشاد كل من ديمة السمان، محمود شقير، ورفعت زيتون بالكتاب مضمونا ولغة ووصفا وتعددا في أساليب الكتابة.








Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت