X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
أدب وشعر
اضف تعقيب
20/04/2013 - 05:51:12 pm
بعد فوزه بالدخول إلى قائمة المرشحين الأفضل، أبو ظبي تُلغي مشاركة مروان مخول في أمير الشعراء بسبب جوازه الاسرائيلي!

على أثر الغاء مشاركة الشاعر الفلسطيني مروان مخول (وهو مواطن من عرب 48) في مسابقة "أمير الشعراء" وذلك بسبب جواز سفره الاسرائلي كتب الشاعر على صفحته في الفيسبوك تصريحًا يوضّح أزمة العالم العربي في التعامل مع الأقلية العربية في اسرائيل. إليكم نص المنشور، والذي لاقى اهتمامًا كبيرًا بين أوساط الفلسطينيين نهاية هذا الأسبوع:   

يذكر أن مسابقة أمير الشعراء تعتبر أحدى أكبر المسابقات العربية في مجال الشعر.


مخول: 

منذحواليشهرين،اتصلوابيمنمسابقةأميرالشعراءفيأبوظبي،ليخبرونيبأنالصديقالشاعرالفلسطينيوالاعلاميفيتلفزيونالعالمالمقيم فيإيرانمحمدسليمانرشّحأسميللمشاركةبينالافالمرشّحينفيالمسابقة،وبشّرونيأيضًابأنّيوبعدفحصالافالترشيحاتفزتبفرصةالمشاركةكواحدمنالمرشّحينالفائزينفيدخولالقائمةالمصغّرةالتيستسافرإلىالاماراتللمشاركةفيالبثالمباشر.

لمأردإخبارأحدبالموضوع،فتركتهسرًاريثمايكونالوقتمناسبًا. ولكنوصدفةًانتبهتالبارحةبأنالمسابقةقدبدأتوبدأتالتلفزيوناتالعربيةببثحلقاتالمسابقة!

علىأثرذلكاتصلتبالجهّةالمناسبةوبشكلغيررسميقيلليمالايمكنتصديقه: 

"أنتكنتمنالقائمةالأولىالفائزةبحقالمشاركةفيأميرالشعراءولكنتعذّرعلىالسلطاتالاماراتيّةتدبيرأمرالفيزالأنكوللأسفاسرائيلي"!!!

دمتكتكتكدمتكتك... دمتكتكتكدمتكتك... دمتكتكتكدمترللك! 

***

أمّابعد!

وبعدشكرالرائعمحمدسليمانعلىترشيحيللجائزة،وهذاتصرّفطيّبمنجهته،أستطيعأنأفهممنتصرّفسلطةأبوظبيأنهميطالبوننيوبشكلغيرمباشربأنأكفّشرّيعنهم!!! وأنأنسىأصلاًمنمسألةأنيجزءمنهذهالأمةالعربيةالواحدة! وأنهعليّعدمالانتماءإليهمبأيشكلمنالأشكال! بلوأستطيعأنأفهموبسهولةبأنهميطالبوننيبأنأصبحاسرائيليًابامتياز،ناسيًاأننيكنتذاتيومواحدًامنهم!!!

لاداعيالانإلىالدخولفيشرحمستفيضحولأصالةالفلسطينيينفيالداخلكأصحابالهويةالوطنيةالتيلاتشوبهاشائبة،ولاداعيبالمقابلإلىالدخولفيشرحمسألةتنكّرالاسرائيليينلحقوقناكأقليةفلسطينيةعلىأرضها،ولاإلىمسألةإقصائناعنشعبنافيالخارج،تمامًاكمالوأنناأغرابفيوطننا،لكنيجبعليّومنبابالمسؤوليةتجاهنفسيوتجاهأهليفيالداخلأنأقول للسلطاتالاماراتيّة: 

عروبتيتنبثقمننفسها! ومنأرضهاومنخصوصيتها،وأنالستبحاجةلمنيشرّعليهذهالأصالة.. لابـالـــ"فيزا" يااخوانولابالمسابقة!!!

***

علىضوءالمسابقة،إقترحتعليّصديقتيمعاليوزيرةالثقافةالفلسطينيةالأختسهامالبرغوثيبأنتستصدرالسلطةالفلسطينيةليجوازسفرفلسطينيًاكفيلاًبحلّالمشكلة! كماوطلبمنّيمساعدهابأنأرسلإليهأوراقثبوتيّتيلاستصدارالجوازعبرتوصيةشخصيًةمنهمإلىوزيرالداخلية،

إلىالأختالكريمةالرائعةسهامالبرغوثيأقول: أنالاأريدجوازسفرفلسطينيًاافتراضيًا!! وعلىالعربأنيحترمواوضعيّتيالسياسيةالتيأعيشفيظلّهامغلوبًاعلىأمري! علىالعربفهمفلسطينيتناكمايجب،عليهماستثناؤنامنمعادلةالتطبيعمعاسرائيل! لقدمررنابمايكفيمنالمآسيلكييتثقّفالجاهلمنتجربتنا! عليهماحتراموضعيتناكفلسطينيينمواطنينقسريًافياسرائيل!! لستمذنبًابحمليجوازًااسرائيليًا،فاسرائيلياأختيهيالتيجاءتإليّلاأنامنجاءإليها!!!

قبلإقصائناعنأشقائنافيالدولالعربيةيجبعلىأنظمةهذهالدولإقصاءنفسهاعنزيارةتلأبيب!

***

بالمناسبة!

شيءشبيهحصلليفيعمانوبيروت،لنأدخلفيالمسألةأكثرمناللزوم،ولكنوقبلأنيمنعنيالأردنيونمنحضورعرضمسرحيّةخيالالظلّحولقصيدتي "صورةالغزة" فيالقصرالثقافيالملكيبحجةمناهضةالتطبيعمعاسرائيليجبعليهمأولاًأنيمنعواملكهممنهذاالتطبيع!

***

برغماستيائيمنتعاملالعالمالعربيمعناالاّأنهلاحاجةكبيرةللانسانكييحيافيرغدوشرفواكتفاءجغرافي! 

إنالهواءفيالجليلنقيّبمايكفي،وسمكعكّاطازجبمايكفي،ولاأعتقدبأندفءالصحراءالعربيةالشاسعةأكثرحرارةًمنقلوبأهلالناصرةوسخنينوترشيحاوعارةوعرعرة !

عندياكتفاءذاتيفأناأميرنفسيقبلكلشيءوعبدهذهالقلوب!













Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت