X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اطفال
اضف تعقيب
30/01/2018 - 08:59:54 am
تدابير السلامة العامة التي يجب على الاهل اتباعها عند ولادة طفل جديد

تدابير السلامة العامة التي يجب على الاهل اتباعها عند ولادة طفل جديد

مع ولادة طفل جديد للعائلة يدرك الاهل ان حياة هذا الطفل باتت بمسؤوليتهما، ومن هذا المنطلق تقدم مؤسسة "بطيرم"  لأمان  الأولاد توصيات يجب على كل ام وأب معرفتها وتنفيذها منذ لحظة قدوم طفل جديد إلى البيت والتي من شأنها منع حوادث الاطفال غير المتعمدة والتي قد تودي بحياة الاطفال في كثير من الاحيان او تسبب الاصابة في احيان اخرى . 

إجلاس الطفل تثبيته وربطه في مقعد او سلة الامان منذ السفرة الاولى
ان رحلة الطفل الاولى في السيارة تكون لحظة خروجه من المستشفى الى البيت، لذا من المهم ان نوفر له بيئة آمنة من خلال اعتماد عادات وسلوكيات امنة، لنقوم بإحضار سلة أو مقعد الامان الى المستشفى وربط حزام الامان له في طريق العودة إلى البيت اذ ان هذا الكرسي من شأنه ان ينقذ الطفل في حالة وقوع حادث او تصادم شديد. 
وينص القانون انه يتوجب على الرضع والأطفال الجلوس في مقعد الامان الملائم لهم حتى سن الثامنة. كما وتشدد مؤسسة "بطيرم" على ضرورة  إجلاس طفل حتى جيل سنتين على الأقل، في مقعده وبعكس حركة السير، حيث تقع على الاهل مسؤولية التأكد من ان الطفل جالس ومربوط في مقعد الامان، على ان يكون المقعد مربوط بكرسي السيارة الخلفي. يجب الانتباه الى تجنب وضع مقعد الامان مقابل وسادة الهواء، ومن المهم اتباع تعليمات الشركة المصنعة لكرسي الامان. كما من المهم أثناء القيادة الامساك بمقود السيارة وعدم تركه والانتباه الى الطريق حتى في حالة بكاء الطفل خلال السفر. لذا حاولوا قدر المستطاع التخطيط مسبقا لما يلزمكم خلال السفر في المركبة من حاجات وكيفية وضعها في السيارة لمنع انشغالكم بها. وعند الحاجة اوقفوا السيارة بمكان آمن للاهتمام بطفلكم وتوفير الحاجات اللازمة له.
عربة الاطفال منعا لسقوط الطفل 
عند شراء عربة لطفلك  يجب التحقق من أنها مطابقة للمعايير، على ان تكون ثابتة وغير قابلة للطي عند فتحها، إضافة لوجود فرامل  للعجلات. فقط شخص بالغ لا يقل عمره عن 12 عاما، يمكنه جر عربة بداخلها طفل، كما انه على الاهل الاهتمام دائما بربط الطفل بالحزام وفقا لتعليمات الشركة المصنعة، ففي حال انقلاب العربة فان حزام الامان سيحميه من التعرض للإصابة . كما من المهم السير مع عربة الطفل في وسط الرصيف وليس في الجهة القريبة من الشارع، كما ومن المهم الانتباه جيدا عند عبور الشارع او عند صعود أو نزول الدرج مع عربة الطفل.  
في حوض الاستحمام 
هنا يجب علينا ان نتيقن جيدا ان الطفل يمكن ان يغرق ايضا بعمق مياه تصل لـ 10 سم فقط (أقل من طول هاتف خليوي). فذلك يحدث في غضون ثواني قليلة وبهدوء، لذلك من المهم ان يتواجد الطفل قريبا منا والمحافظة على تواصل مرئي معه وعدم تركه لوحده حتى ولو كان ذلك بهدف احضار منشفة. لاستحمام هادئ دون حوادث يفضل تحضير اغراض الاستحمام مسبقا مثل الصابون، الإسفنجة، المنشفة وملابس الطفل وغيرها.
ماء ساخن ليس بالضرورة محبذ
من الامور المهمة التي يجب الانتباه اليها هي درجة حرارة الماء عند الاستحمام. ان درجة الحرارة الموصى بها للاستحمام هي 37 درجة مئوية ( مياه بدرجة حرارة معتدلة) .من المهم فحص درجة حرارة المياه قبل ادخال الطفل عن طريق غمر المرفق لاستشعار درجة حرارة المياه . وفي حال كانت الحنفية مفتوحة خلال وجود الطفل في الحوض، يجب أن تلمسوا المياه قبل وضعها على جسم الطفل، اذ ان ثانية واحدة لملامسة جسم الطفل لمياه ساخنة تصل درجتها 60 درجة مئوية كافية لتسبب له حروق شديدة.
ليلة آمنة 
 اختيار سرير او مهد بحسب معايير السلامة الموصى بها فقط، حيث من المهم التأكد من أن المسافة بين قضبان السرير تتراوح ما بين 5.4 و 5.6 سم كي لا يعلق راس الطفل بينها. كما من المهم التحقق من عدم وجود زوايا حادة، أجزاء تالفة، مكسورة، شقوق في الخشب، أو كتل غراء في السرير. أما المهد فهو يناسب اطفال حتى جيل ثلاثة أشهر فقط. كما يجب علينا عدم وضع الرفوف الثقيلة والصور الزجاجية وما إلى ذلك فوق سرير الطفل، ومن المستحسن عدم استخدام وسادة أو بطانيات ثقيلة أو لينة جدا لطفل حتى جيل العام، والاهتمام بتغطية الطفل حتى الصدر واخراج يديه من البطانية. 
طاولة تغيير ملابس وحفاضات الطفل 
عند اختيار خزانة الادراج لتغيير الحفاضات يجب التأكد من انها تملك معايير الامان من قبل معهد المواصفات الإسرائيلية. بالإضافة إلى ذلك،  يجب التحقق من ان الأدراج (الجوارير) لا تخرج  او تتحرك من تلقاء نفسها.
حتى عندما يبدو لكم ان الطفل لا يستطيع الحراك، الا انه  ومنذ  اليوم الأول  يمكنه أن يدفع نفسه ويتحرك،  لذلك يمنع ترك الطفل لوحده على خزانة تغيير الحفاضات والملابس ولو للحظة واحدة.  ويفضل تحضير جميع المعدات اللازمة للطفل مسبقا من أجل تجنب الانشغال عنه او تركه لوحده، ورغم ان الخزانة تعتبر مكان ممتاز للتخزين،  لكن من الأفضل تغيير الحفاض وملابس الطفل على أسطح بديلة للخزانة توضع على الأرض، مما يعطي طفلك أقصى قدر من الحماية ومنع سقوطه.
كرسي الطفل
طفلكم يجلس من تلقاء نفسه، وقد بدء في تناول الطعام الصلب، وتريدون انضمامه الى طاولة الأسرة. ان كرسي الطعام للطفل هو منتج الذي تعتبر معايير السلامة له ذات اهمية قصوى،  لذا فإن المعايير الإسرائيلية لكرسي الطفل هي معايير عالية وملزمة بحسب القانون. من المهم التشديد على ربط الطفل في كرسي الطعام لان معظم اصابات الأطفال من الكراسي العالية سببها السقوط بسبب تمايله عليها أو تأرجحه، أو وقوفه عليها، أو تسلقه على  ظهره مما يؤدي لسقوطه منها . لذا فأن معظم حالات وفاة  الاطفال نتيجة الاصابات المتعلقة بكرسي الطعام تحدث بسبب عدم تأمين الطفل وربطه بشكل صحيح مما يؤدي لانزلاقه الى ما تحت صينية الكرسي وبالتالي اختناقه . 
السوائل الساخنة ؟  ابقاءها بعيدا
من المهم إبقاء الطفل بعيدا عن أواني الطهي، وابعاده من المدافئ وأفران الطهي أثناء إعداد الطعام. يجب الامتناع من حمل الرضيع عند شرب المشروبات الساخنة اذ ان حركة غير متوقعة منه يمكن أن تسبب  له حروق شديدة.
للمزيد من المعلومات  يمكن الدخول الى  موقع الانترنت التابع لمؤسسة "بطيرم" لامان الأولاد او زيارة صفحة  الفيسبوك لمؤسسة "بطيرم" باللغة العربية.

Copyright © elgzal.com 2011-2018 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت