X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اطفال
اضف تعقيب
14/11/2023 - 08:31:18 am
بطيرم - سرير ذو طابقين نسبة عالية جدا من إصابات الأولاد

سرير ذو طابقين 
نسبة عالية جدا من إصابات الأولاد رغم كونها حلا مبدعا للتغلب على ضيق المساحة


مؤسسة "بطيرم" لأمان الأولاد:" على الأهل تخصيص السرير العلوي للولد الأكبر وعدم استخدام هذا النوع من الاسرة للأطفال دون سن السادسة من العمر"
خلال العامين 2018 - 2019 تم تسجيل عدد إصابات اقصى في صفوف الأولاد جراء استخدام السرير المكون من طابقين بما يقارب 2500 إصابة تطلبت العلاج في المراكز الطبية

تعد حوادث الأطفال المنزلية من المسببات الرئيسية لإصابات الأطفال دون سن الـ 18 عاما خاصة في السنوات الأخيرة في المجتمع العربي. ومع ان أسباب هذه الإصابات متعددة ومتفاوتة من حيث خطورتها على الأطفال، الامر الذي يعزز من دور الأهل في اتباع السلوك الآمن وتوفير بيئة آمنة للأولاد في المنزل. 
وفي هذا السياق يعتبر سرير الأولاد المكوّن من طابقين أحد الحلول الأكثر ابداعًا للعائلات التي لا تمتلك مساحات غرف واسعة في المنزل، لذا وفي كثير من الأحيان قد يكون بمثابة فرصة سانحة لإصابة بالغة لاحد الأولاد اثناء وخلال تسلقه تارة او السقوط منه تارة أخرى. 
وتشير معطيات مؤسسة "بطيرم" لأمان الأولاد انه في العام الماضي 2022 تم تسجيل حوالي 1300 إصابة لأطفال اضطروا على أثرها الى تلقي العلاج في المراكز الطبية والمستشفيات جراء استعمال السرير المكون من طابقين.
اما في العام 2018 والعام 2019 فقد تم تسجيل عدد إصابات اقصى في صفوف الأولاد جراء استخدام السرير المكون من طابقين حيث وصل عدد الإصابات خلال هذان العامان الى ما يقارب 2500 إصابة تطلبت العلاج في المراكز الطبية. 
وفي نظرة شمولية على معطيات الإصابة خلال السنوات العشرة الأخيرة فأشارت معطيات "بطيرم" ان الحديث يدور عن أكثر من 14 ألف إصابة جراء الاسرّة المكونة من طابقين مما يعكس خطورة الاستخدام غير الحذر لهذه الاسرة. 
وأشارت مؤسسة "بطيرم" ان المعطيات التي تم جمعها على مدار السنوات الأخيرة تظهر علاقة عكسية ما بين عدد الاصابات جراء استخدام الأولاد والأطفال الاسرّة المكونة من طابقين وبين سن المصابين اذ انه بحسب المعطيات كلما كان سن الأطفال أصغر كلما ارتفع معدل الإصابات حيث ان نسبة الإصابة لدى الأطفال ما بين سن الولادة حتى عام 4 سنوات تعتبر الأعلى بما يعادل 11,679 إصابة بما نسبته 83% من مجمل إصابات الأطفال جراء استخدام السرير المكون من طابقين. اما الفئة الثانية الأكثر خطورة جراء هذا النوع من الاسرّة فتعتبر فئة الأولاد من 5 أعوام حتى 9 سنوات بما يعادل 1737 إصابة وفئة الأولاد التي بعدها من حيث الخطورة هي فئة الاولاد ما بين 10 حتى 14 عام بما يعادل 382 إصابة.
وعلى ضوء هذه المعطيات الواضحة توصي مؤسسة "بطيرم" للأهل الذين يستخدمون هذه الاسرّة بضرورة تخصيص السرير العلوي للولد الأكبر في حين يستخدم السرير السفلى للطفل الأقل عمرا خشية السقوط او استخدام غير آمن لسلم السرير وتعريض حياته للخطر.  كما تنصح "بطيرم" بعدم استخدام هذا النوع من الاسرّة للأطفال دون سن السادسة من العمر وتوصي بضرورة التأكد من ان السرير ذو طابقين يحمل المواصفات الإسرائيلية المطلوبة ( ת"י 4007 חלק 1)، في حين ان أي سرير اخر تم انتاجه بمواصفات غير مطابقة قد يعرض الأطفال الى خطر محاصرة راسهم بين قضبان (درابزين) السرير. كما تنوه "بطيرم" على ضرورة التأكد من ثبات ومتانة سلم وجدار السرير (الدرابزين العلوي) وان يكون السلم ثابت مع السرير بشكل يصعب تحريكه، على ان يقوم الاهل بإرشاد الأطفال على الطريقة الآمنة لصعود ونزول الدرج. 
كما تشدد على عدم قيام الأطفال بالقفز من اعلى السرير الى الأسفل لخطورة هذا الامر، والامتناع عن تعليق أي أمور على سلم السرير الامر الذي قد يعرقل عملية صعود ونزول السلم وبالتالي قد يؤدي للإصابة، وتخصيص السرير الأعلى لشخص واحد فقط وعدم لعب الأولاد في السرير الأعلى، والمواظبة على التأكد من متانة السلم والسرير بين الفينة والأخرى. 




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت