X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
أراء حرة
اضف تعقيب
17/01/2023 - 09:40:19 am
لتُرفع رايات الكفاح المشترك وأعلام فلسطين

لتُرفع رايات الكفاح المشترك وأعلام فلسطين

يدل خروج عشرات آلاف المواطنين إلى المظاهرات ضد الحكومة الجديدة ومشاريعها الفاشية، على شدة خطورة هذه السياسات التي تقلق قطاعات واسعة، وبعضها لم يكن يتميّز بالنشاط الاحتجاجي في السابق، لكنه يتحسس اليوم الخطر المحدق الزاحف عليه.

العناوين الرئيسية للمظاهرات مهمة، مثل رفض القيام بانقلاب على المؤسسة القضائية وإخضاعها لأهداف وأهواء الائتلاف الحاكم، الذي يجتمع فيه فاشيون ورجعيون وأصوليون وانتهازيون معًا، وكذلك رفض برامج تعميق الإكراه الديني. فهذه الهجمة الحكومية سوف تضيّق من مساحة الحقوق والحريات المدنية والفردية، وستوسع من رقعة الفساد السلطوي والهيمنة التعسفية والإكراه. لذلك يجب النظر بعين الاهتمام والأهمية إلى هذا التحرك.

ولكن في الوقت نفسه لا يمكن تجاهل محدودية النضوج السياسي لهذا الاحتجاج، الذي رفض منظموه في مظاهرة تل أبيب إعطاء متحدث من المجتمع العربي حق الكلام والتعبير على منصة المتحدثين. فالعقلية السائدة – والضيّقة كما يبدو – في صفوف منظمي الاحتجاجات ما زالت متحجرة، بحيث انها ترى في المواطنين العرب مجرد احتياطي أصوات لتحالفات الوسط واليسار الصهيونيين، ولا تنظر إليهم كشريك كامل الحق وبتكافؤ تام. وهنا، لا يمكن لأحد مهما ناور أو تأدّب إنكار الطبقة العنصرية العميقة المترسّبة في هكذا موقف وتوجّه. هذا كلام يجب أن يسمعه جميع المحتجين والمحتجات: إن من يزعجه مشاركة العرب كمجموعة، كأقلية، كقومية، هو عنصري بهذه الدرجة او تلك. وليتفضل بالوقوف امام الحقيقة والمرآة.

وإلى هذا يُضاف الفزع من رفع العلم الفلسطيني في هذه المظاهرات، والتهرّب من طرح مقولات وشعارات ضد الاحتلال الكولونيالي، وكأن هذه مسائل اجنبية لا تتعلق بإسرائيل الرسمية. هنا أيضًا يبرز القصور في النضج السياسي لدى المعسكر الرافض لحكومة اليمين، بحيث يجبن عن مواجهة الواقع ورؤية "الفيل، لا بل الديناصور، الجاثم في الغرفة".

لهذا فمن واجب القوى العربية-اليهودية التقدمية والواعية والجريئة التي تربط السياسي بالاجتماعي بالاقتصادي، وترفض إنزال علم الكفاح المشترك وعلم التحرر الوطني الفلسطيني، أن ترفع بكل قوّة هاتين الرايتين بمثابرة في هذه المظاهرات وغيرها، كجزء من المعركة على الوعي والتسييس والكفاح ضد هذه الحكومة بكل سياساتها، وليس بأشكال انتقائية سخيفة وجبانة.

(نقلا عن موقع الاتحاد الالكتروني: https://www.alittihad44.com/)




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت