X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
أراء حرة
اضف تعقيب
20/01/2023 - 11:31:14 am
كلمة الاتحاد للفاشية ثمن دولي ستدفعه إسرائيل

كلمة الاتحاد للفاشية ثمن دولي ستدفعه إسرائيل

 

توقيع ٩٠ دولة على قرار أممي يعبر عن قلقها الشديد من قرار الحكومة الاسرائيلية فرض اجراءات عقابية ضد الشعب الفلسطيني والقيادة الفلسطينية والمجتمع المدني، بعد طلب الجمعية العامة لرأي استشاري من قبل محكمة العدل الدولية حول ماهية الاحتلال الاسرائيلي وانتهاكه لحق تقرير المصير للشعب الفلسطيني، هو حدث سياسي مهم تعرف إسرائيل الرسمية وزنه وتدرك تبعاته، على الرغم من محاولة التقليل من ذلك.

ويزداد القرار إثارة لقلق مسؤولي الدبلوماسية الإسرائيلية مع توقيع دول محددة عليه، يسمونها عادة في تل أبيب دولا صديقة، وبينها بلغاريا، فرنسا، المانيا، هولندا وغيرها. وبينما قال ممثل إسرائيل في الأمم المتحدة إن "الفلسطينيين يستغلون آلية الأمم المتحدة المشوهة، لاستخدام الإرهاب السياسي ومحاولة إيذاء إسرائيل.. والقرار لا معنى له، وكل دولة وقعت عليه عملت على صب الزيت على نار التحريض والإرهاب الفلسطيني، وأزالت أي فرصة للمصالحة"، فإن مصادر في الخارجية الإسرائيلية تعترف بواقعية أن "الخطوة الفلسطينية ستؤدي بالأساس الى اجواء ضد اسرائيل في الدول المختلفة، وتشجع من يؤيدون الرواية الفلسطينية. فالقرارات القانونية ضد اسرائيل توجد لها اهمية كبيرة".

إن زيادة هيمنة الفاشيين والاصوليين من المستوطنين وحمَلة عقيدة الاستيطان والتوسع، هي خطر ماثل وحقيقي وملموس. لكن هذا التعقيد والتصعيد الاسرائيلي يحمل في طياته على نحو جدلي اشكالية جدية لهذا المعسكر العدواني، بالذات لأنه واضح وصريح بفظاظة في مشروعه لتصفية الحقوق الفلسطينية بل كل الوجود السياسي الفلسطيني. هنا سيتوجب عليه الوقوف أمام التزامات اخذتها إسرائيل على عاتقها، (سواء قصدت او خدعت!). فهناك حكومات تمارس الاحتلال بينما تتحدث بكلمات معسولة وتختبئ خلفها. اما الحكومة الحالية فتمارس الاحتلال وتتحدث بلغة البطش والاستعلاء، ولا يمكنها غير ذلك. فهذه هي الصورة المتطرفة التي تميزها وتشكل جزءا من رصيدها الجماهيري. وهنا بالضبط تقع عميقا في تناقض يصعب الجسر عليه، فإما دفع ثمن سياسي داخلي يضعفها، وإما دفع ثمن سياسي دولي سيكون موجعًا أكثر. في نهاية المطاف، الفاشية أيضًا لها ثمن، وقد يكون أضخم مما يتصوره غلاتها ومهاويسها وعنصريوها.




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت