X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
أراء حرة
اضف تعقيب
17/02/2024 - 07:52:18 am
خطة ادارة بايدن للدولة الفلسطينية وللمنطقة:بقلم: أمير مخول

خطة ادارة بايدن للدولة الفلسطينية وللمنطقة:

 مقترح له أكثر من وجه من المخاطر والافاق

بقلم: أمير مخول

تقدير موقف

1. هناك اهمية لهذه المبادرة حتى ولو اقتصرت على اعتراف امريكي ودولي بفلسطين دولة كاملة العضوية في الامم المتحدة وتحت الاحتلال، وهو مطلب فلسطيني في السنوات الاخيرة في الطريق لإقامة دولة وتقرير المصير .

2. من شأن هذه المبادرة ان تقود دول اوروبا والغرب الاخرى الى اللحاق بها، بل والدفع نحو فكرة مفوضية الاتحاد الاوروبي للشؤون الخارجية بصدد فرض دولي لحل الدولتين كما صرح يوسيب بوريل قبل فترة.

3. تأتي مبادرة بايدن امتدادا للخطوات التي اتخذتها ادارته وتبعتها دول اوروبية نحو فرض عقوبات على مستوطنين متورطين بأعمال ارهابية ضد الفلسطينيين.

4. لم يؤيد فكرة حل الدولتين سوى حزب العمل الذي بات هامشيا وقد يندثر تماما، واعتبرت رئيسته ميراف ميخائيلي بأن الدولة الفلسطينية هي ضمانة وجودية لإسرائيل، وهي اول صوت سياسي صهيوني يؤكد على هذا الموقف على الاقل منذ بداية الحرب.

تحديات واشكالات:

• يتوجب على ادارة بايدن اتخاذ اجراءات وخطوات فعلية بما يتناسب مع الخطة الاقليمية الشرق اوسطية، وألا تندرج ضمن المساعي الامريكية الانتخابية للرئاسة لإرضاء قطاعات الراي العام المساندة للحق الفلسطيني.

• هنا، ينبغي الدفع باتجاه موقف عربي ودولي مساند، للضغط على الادارة الامريكية لإثبات ان طرح خطتها ليست مسألة تكتيكية لغرض المساومة بها والتراجع عنها لصالح ضمان موافقة حكومة نتنياهو على الصفقة الصادرة عن اجتماع باريس (الامريكي المصري القطري الاسرائيلي) قد تؤدي الى وقف لإطلاق النار، وهو ما يعتبره نتنياهو هزيمة فيما لو حصل.

• من شأن مجرد طرح خيار الدولة الفلسطينية، ان تعزز ائتلاف نتنياهو الرافض تماما لدولة فلسطينية ومدعوما من اركان المعارضة غدعون ساعر وافيغدور ليبرمان.

• بما ان مبادرة بايدن تأتي مرتبطة بالهدنة المؤقتة لكن المطولة لعدة اسابيع وقد تتطور خلالها الامور نحو وقف لإطلاق النار. الا ان ذلك قد يعزز الموقف الرافض للهدنة والصفقة في الحكومة والمعارضة والراي العام الاسرائيلي..

• كل التقديرات تشير انه وفي حال وجد نتنياهو وائتلافه أنفسهم امام خيار التطبيع مع السعودية الذي يشترط اقامة دولة فلسطينية، فسوف يتخلون عن التطبيع وفقا لخطة بايدن، ويصرون على مبدأ "السلام مقابل السلام" اي على نسق الاتفاقات الابراهيمية وهو ما ترفضه السعودية حتى هذه اللحظة.

• مفهوم الدولة الفلسطينية كما تطرحه ادارة بايدن غير واضح المعالم بشأن القدس والحدود وانهاء الاحتلال والاستيطان ومشاريع الضم و العودة، ، رغم وجود عناصر جامعة لمصير الضفة وغزة ولا تقبل بالحل العسكري ل “قضية غزة" كما تطرح اسرائيل. لكن أهميته انه يرسم معالم اليوم التالي للحرب.

• ادارة بايدن دخلت في مرحلة الانتخابات الرئاسية مما يضعف منسوب أثرها وقدرتها على فرض ارادتها على إسرائيل، وهو ما تجنبت القيام به منذ السابع من اكتوبر، بل وفرت الغطاء الحربي والسياسي والدبلوماسي لإسرائيل وحكومتها، ولا تقوم بمنع عملية رفح ومحور صلاح الدين التي بدأت بها إسرائيل عمليا.

• لهذا يمكن ادراج ما تطرحه إدارة بايدن على أهميته، الا انه سيظل موضع التشكك والتدقيق وطلب إيضاحات تفصيلية.

 

مركز تقدم للسياسات




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت