X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
تكنولوجيا
اضف تعقيب
11/02/2020 - 08:53:19 am
بالتعاون مع المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا تنظم

بيان صحفي 8 يناير 2020

 

بالتعاون مع المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا تنظم وكالة الفضاء المصرية

"يوم الفضاء المصري"  تحت شعار "الفضاء من أجل المجتمع" يوم الأحد ١٦ فبراير ٢٠٢٠

القاهرة : المؤسسة العربية للعلوم التكنولوجيا – وكالة الفضاء المصرية

من أجل أهمية تكامل الجهود بين قطاعات المجتمع المختلفة، ولما يشهده العالم من تطور سريع ومتلاحق في مجال الفضاء، فإن وكالة الفضاء المصرية تنظم "يوم الفضاء المصري" تحت رعاية رئيس الوزراء المصري الدكتور. مصطفى مدبولي كيوم مفتوح معني بعلوم الفضاء والأقمار الصناعية، يمتد من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الثالثة عصراً لتقدم عدد متنوع من الأنشطة. يتم تنظيم الحدث تحت شعار "الفضاء من أجل المجتمع" وذلك يوم الأحد ١٦ فبراير2020 بمركز إعداد القادة لإدارة الأعمال بالعجوزة، وهو أحد المراكز المصرية المُجهزة وسط مدينة القاهرة لعقد المؤتمرات والأنشطة متنوعة. تم صياغة هذا الحدث مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتقديم صورة متكاملة عن أنشطة الوكالة والجهات المتعاونة معها، كما تم تنظيم هذا الحدث بالتعاون مع المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا وبدعم من بنك "سي آي بي"، وشركة "ساي وير" للأنظمة، والشركة المصرية لتطبيقات الفضاء والاستشعار عن بعد، وجامعة الأزهر، ومركز اعداد القادة لإدارة الأعمال بالعجوزة. والدعوة مفتوحة لجميع طلاب المدارس والجامعات وأبناء المجتمع من جميع الأعمار والأعمال.

وفي هذا السياق يقول الأستاذ الدكتور محمد القوصي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية إننا ندعوا أبناء المجتمع المصري للمشاركة معنا في هذا الحدث والاحتفال بإطلاق الأقمار الصناعية المصرية  التي  تم تصميمها وصناعتها بعقول مصرية بنسبة 100 % ، بعقول مصرية بنسبة 100 % ، في هذه المناسبة ستقوم "الوكالة" بالإعلان عن ما حققته جمهورية مصر العربية من إنجازات في مجال الفضاء، والتي هي جميعها هي حصيلة مجهود كبير من المخلصين من أبناء الوطن، فتأسيس الوكالة المصرية للفضاء جاء لتنسيق جهود مختلف الجهات العلمية والمستفيدة من علوم الفضاء وبما يحقق التنمية والأمن القومي المصري، ومن ذلك دعم جهود الجامعات المصرية لبناء الفرق العلمية والمختبرات في مجال الفضاء.

ويؤكد الأستاذ الدكتور محمد القوصي أن هذا الحدث يوفر فرصة استثنائية للتعرف على برنامج الفضاء المصري واستعراض سبل التعاون وتبادل الخبرات في حوار مفتوح لمناقشة الأفكار والحلول القابلة للتطبيق التي تستخدم تكنولوجيا الفضاء. برنامج يوم الفضاء المصري سيكون متنوع ويحظى بتغطية إعلامية واسعة، وسيشارك فيه عدد من الوزراء و سفراء الدول المعنيه وكبار المسؤولين. كما سيتم فيه إطلاق منصة متخصصة لتنظيم برامج وأنشطة علمية ومجتمعية لتبادل الخبرات والبحوث بين المختصين في علوم وتكنولوجيا الفضاء في مصر والمنطقة العربية والأفريقية والباحثين من الخارج، وتشجيع الأفكار الابتكارية وريادة الأعمال، والتي ستساهم في تعميق مفهوم اقتصاد المعرفة من خلال ربط القطاعات المنتجة للمعرفة برجال الأعمال والمستثمرين. هذا المجهود يتناسق مع الإطار العام لاستراتيجيات الدول المصرية لتطوير إمكانات قطاعات الدولة وبرامجها الوطنية لامتلاك المعرفة وتحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية، ولتحقيق رؤية مصر 2030.

ومن جانبه قال الدكتور عبد اللـه النجار رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا: أن هذا اليوم يمثل نموذج مثالي من وكالة الفضاء المصرية لربط أعماله المتقدمة بالمجتمع وجذب الطاقات المواطنة من مختلف الأعمار نحو الدراسات والبرامج العلمية التي هي ركن أساس في برامج التنمية العربية. كما أنها مستوى متقدم من تبادل الخبرات واكتشاف الطاقات وتنسيق الجهود في مجالات العلوم والتكنولوجيا وبما يخدم التمكين العلمي والتكنولوجي لدول المنطقة، هذا الحدث هو خطوة نحو إطلاق منصة متخصصة لتنظيم برامج وأنشطة علمية ومجتمعية لتبادل الخبرات والبحوث بين المختصين في علوم وتكنولوجيا الفضاء في مصر والمنطقة العربية والأفريقية والباحثين من الخارج، وتشجيع الأفكار الابتكارية وريادة الأعمال، والتي ستساهم في تعميق مفهوم اقتصاد المعرفة من خلال ربط القطاعات المنتجة للمعرفة برجال الأعمال والمستثمرين، وذلك لتطوير إمكانات قطاعات الدولة المصرية ودول المنطقة وتحسين برامجها الوطنية لامتلاك المعرفة وتحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية، وفي تطوير صناعة الفضاء وبما يخدم مصالح المنطقة في السباق الحالي لامتلاك الفضاء وتطوير تكنولوجياته.

وفي ذات السياق تقول الدكتورة غادة محمد عامر المستشار الفني في الوكالة ونائب رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا أن "يوم الفضاء المصري" هو مناسبة تنظمها "الوكالة المصرية للفضاء" لتعريف المجتمع المصري بمجهودات الدولة المصرية لتمكين المقومات القومية في مجال الفضاء، فإمتلاك المعرفة في مجال علوم الفضاء يحقق خدمة كبيرة للوطن في مجالات والتنمية المستدامة. مضيفه أن برنامج يوم الفضاء المصري يتكون من ثلاثة برامج متوازية هي عبارة عن محاضرات، ومعرض عن الإبتكارات في مجال علوم الفضاء، وورش عمل لمختلف الفئات. يشارك في المحاضرات مسؤولي الوكالة لمناقشة برامج وخطط الوكالة وما تقدمه من خدمات للمجتمع، وفي المعرض ستعرض الوكالة نماذج من أعمالها وستعرض شركات خاصة وجامعات مصرية أعمالها واهتماماتها في مجاله وذلك في سبيل جذب الطاقات الشبابية وتوحيد الجهود المصرية، كما سيتم تقديم ثلاثة ورش عمل لإكساب المشاركين خبرات عملية في بناء واستخدامات الأقمار الصناعية. كما سيشمل البرنامج تكريم للجهات المساهمة مع الوكالة والراعية ليوم الفضاء المصري وكذلك الفائزين في مسابقة تصميم شعار وكالة الفضاء المصرية. وفيه سيتم إطلاق خطة الوكالة للجامعات والشباب المصري لامتلاك تكنولوجيا الفضاء .

والجدير بالذكر أن وكالة الفضاء المصرية هي هيئة عامة اقتصادية أنشئت بالقانون رقم 3 لسنة 2018، بهدف إستحداث ونقل علوم وتكنولوجيا الفضاء وتوطينها وتطويرها وامتلاك القدرات الذاتية لبناء الأقمار الصناعية وإطلاقها من الأراضى المصرية، بما يخدم استراتيجية الدولة المصرية فى مجالات التنمية وتحقيق الأمن القومى، وأن المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا هي مؤسسة إقليمية غير حكومية وغير ربحية تأسست عام 2000 بمرسوم من صاحب السمو حاكم الشارقة في دولة الامارات العربية المتحدة، تهدف لدعم وتعزيز البحث العلمي والتقدم التكنولوجي والابتكار وربط علماء الداخل والخارج ببرامج التنمية الاجتماعية والاقتصادية لدول المنطقة.

ولمزيد من المعلومات .. برجاء زيارة الرابط

www.astf.net

https://www.facebook.com/ASTF2000/







Copyright © elgzal.com 2011-2020 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت