X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
أخبار عبلين
اضف تعقيب
28/01/2012 - 07:54:15 pm
المهندس اسامة جورج دعيم يحذر بقوله : أنا أحذّر
موقع الغزال

صُدمت وأي صدمة من ما رأته عيناي هذا الصباح.

الطقس بارد وماطر بعض الشئ وهذا يشدني للتنزه في طبيعة عبلين الجبلية وممارسة هوايتي الغير رسمية    " التصوير الفوتوغرافي" .

وإذا بي أُصدم من هول ما رأيت ، فاليوم السبت يوم الراحة وفيه أتخلى عن مهنتي كمهندس وأتركها في صندوقي الخشبي على " السِّدة"  ، وأمارس هواياتي الأخري كالموسيقى والتصوير وأحيانا الكتابة.

ما أن قاربت الى الالتقاء بصديقتي الطبيعة ، اذا بي أقف امام أعمال بناء هندسي بعمق ثلاثة أمتار وأكثر ، ترجّلت من سيارتي  فاغروروت عيناي مما رأت .

أعمال تدعيم لجدران قائمة بطريقة عشوائية  ( وهنا لا أتكلم عن العملية التدعيمية الهندسية) انما عن ما يسبق العمل الهندسي وهو في غاية الاهمية  وهنا أسأل :

·       أين الاشارات واللافتات التي تُعلم بوجود أعمال في الطريق حتى لا يُفاجأ السائقون والمشاة وبلغة أولاد عمنا " שילוט ותמרור מקדים" .

·       بحكم أعمال حفر بهذه الاعماق الكبيرة 3-4 مترا ، بقرب شارع وبداخل حي سكني، هل يوجد مع من يدير الورشة خارطة سير وامان " תוכנית הסדר תנועה מאושרת "  مصادق عليها من السلطة المحلية والشرطة ومهندس سير مرخص .

·       أين الجدران الحديدية الواقية للسيارات والمشاة ، خاصة ونحن في فصل الشتاء فالشارع موحل والانزلاق منه الى الهاوية سهل جدا.

·       ·       .................

يا جماعة...

خربتم علي سبتي ، فبدلا من أن أستمتع بطبيعة عبلين تألمت لما رأيت من استهتار أو عدم اكتراث والمام باعمال التطوير والبناء.

بتواضع وبحكم عملي في المشاريع التنفيذية الهندسية في الوسط اليهودي  ( وأنا اعمل في شركة عربية ) قبل كل شي الكلمة الاولى والاخيرة هي الامان " בטיחות"  ونحن في وسطنا العربي بشكل خاص نقلل من أهمية هذه الكلمة  بل بالأحرى نتجاهلها .

حان الوقت لنهتم بهذه الامور  واعطائها الاولوية وإلا فأنا احذر :

 " من يدير هذا العمل ، إن كانت السلطة المحلية أو أي مؤسسة حكومية أخرى وكذلك المقاول  والمهندس المسئول يتحملون مسؤولية رئيسة وتصل حد الجنائية ."

ما يهمني في هذا الامر هو أن لا يُخدش أصبع عبليني واحد وأن لا يصاب بأذى أي شخص أو مسؤول وبالمقابل لنبني عبلين ولتكثر فيها المشاريع في كل ناحية.

أخيرا اتمنى أن لا يلومني أحد فانا اعلم أن الاعلام بالغالب  هي من أنجع الوسائل وأسرعها لتصحيح الأخطاء وتنفيد الامور كما يجب أن تسير.

 

 

كذلك لن أحرمكم من بعض الصور لطبيعة عبلين الجبلية

 

Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت