X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
أخبار عبلين
اضف تعقيب
23/11/2012 - 08:10:46 pm
ردًّا على تصريح السيّد جاكي الحاج حول توحيد الأعياد نفذّتك وما نفذّتك
زهير دعيم

 قرأت تصريح السيّد جاكي الحاج سكرتير المجلس الملّي الارثوذكسي في عبلين حول مطالبة المؤمنين توحيد الأعياد المسيحيّة..فلم أفهم شيئًا.

فالحاج الفاضل يقول: بعد الاتصال مع الكهنة والبطرياركية الارثوذكسيّة قررنا أن يتمّ " توحيد"  الأعياد!!! ، وعليه فسيكون التوحيد في الميلاد اجتماعيًا واحتفاليًا وليس رسميًا..ففي 12- 25 ستكون صلاة لا دخل لها بالعيد !!!!!!!!! وفي 7 -1 فستكون صلاة الميلاد الرسمية.

  ولم أعرف أأضحك أم أبكي ، فأنا لم أفهم شيئًا ، وكيف أفهم والجواب بل القرار مُغلّف بالنكتة والتملُّص.

 رحم الله جدتي فقد كانت تقول في مثل هذه الحالات:" نفذّتك وما نفذّتك".

فجواب الحاج يقول نُعيِّد ولا نُعيّد ، وكأنه يقول افرحوا وتهلّلوا يا ارثوذكس فقد اضحى عيدكم عيدين وكانوني شواء..يا نيّالكم .

 والسؤال المطروح هو : ماذا سيصلّي الكاهن يوم الثلاثاء 12- 25

إن لم يكن صلاة العيد؟!

أتراه يمزح ؟!

ألم يفكّر احبابنا في المجلس الملّي الارثوذكسي الا في مراضاة البشر بل المطران والبطريارك اليوناني ، ناسين ومتناسين رغبة الربّ يسوع الذي يدعونا يوميُا الى الوحدة لأنّنا جسده..أينسون أنّنا نصلّي يوميًا دستور الايمان : " وبكنيسة واحدة مقدّسة رسوليّة"

فكيف نُصلّيها ثمّ نقول : البطريارك يرفض..فليرفض..فنحن المؤمنون من حقّنا ان نقول له : لا..ومليون لا..

سبق وقلنا ان البطريارك الارثوذكسي والذي يُملي علينا ارادته يعيّد أهله وأقرباؤه في اليونان وقبرص مع الغربيين انصياعًا لأوامر السّوق الأوروبيّة المشتركة...أينصاعون للسوق المشتركة ولا ننصاع نحن لملك الملوك؟!

مهما علا كعب القدّيس فلان او النبيّ علان فهو يبقى لا شيئ أمام المسيح الربّ ..كفى تمويهًا ، كفى محاباة ، الشعب يريد وحدة حقيقيّة ، وحدة الكنيسة التي هي جسد الربّ..

لقد احسنوا صنعًا اخوتنا الكاثوليك وكاهنهم الفاضل حين عيّدوا معنا عيد الفصح  الفائت ووضعونا بل وضعوا مجلسنا الملّي الارثوذكسيّ في امتحان ...وها نحن نفشل في الامتحان ..

كنّا نقول : الكاثوليك لن يعيّدوا معنا الفصح لو عيّدنا معهم الميلاد وها هم سبقونا ..فمن الحانث بالوعد والعهد وارادة الربّ، علمًا ان التواريخ ليست مقدّسة ..بل المقدّس هو الرب ووحدة جسده .

  كفى يا سادة...مللنا من التشرذم والشوارع الالتفافيّة ، نريد اوتوستراد يضمّنا في احتفال مهيب كلٌ في كنيسته ولكن في يوم واحد تفرح به وله السماء.

  إنّني ادعو المجلس الملّي كمواطن بسيط في عبلّين في اعادة النَّظر في قراره ، فالإنجيل واحد والربّ واحد..

 وها أنا أعلنها مُجلجلة سأعيّد أنا وأهل بيتي الميلاد المجيد اجتماعيًا واحتفاليًا ورسميًا ودينيُا في الخامس والعشرين من كانون الأوّل ولن احتفل في السابع من كانون الثاني أبدًا..وكذا الأمر مع رأس السنة الذي يعيّده الهندوس والملحدون ايضًا في حين يريدنا البطريارك ان نعيّده في الرابع عشر من كانون الثاني؟!!!!!!

كم ارجو ان يتفهّم الاخوة الأفاضل في مجلسنا الملّي حدّة رسالتي والتي اعتبرها غضبًا مقدّسا دفاعًا عن الرب الذي لا يحتاج الى دفاع..









Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت