X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
رياضه عالميه
اضف تعقيب
13/05/2012 - 07:52:42 am
دورتموند يؤكد تفوقه على بايرن ويتوج بكأس ألمانيا
خليل حيدر

احتفظ بوروسيا دورتموند بلقبه بطلاً لمسابقة كأس ألمانيا لكرة القدم بعد أن لقّن منافسه بايرن ميونيخ درساً قاسياً في فنون اللعبة، سيبقى في ذاكرته طويلاً بفوزه عليه 5-2 في المباراة النهائية اليوم السبت على الملعب الأولمبي في برلين.

وأخفق الفريق البافاري في وضع حدٍّ لهيمنة دورتموند بعد أن واجه مواقف محرجة أمامه هذا الموسم، إذ خسر ذهاباً وإياباً في الدوري ليحافظ لاعبو المدرب يورغن كلوب على لقب 2011 عن جدارة، ويحرزوا اليوم الثنائية الأولى في تاريخهم الذي يمتد 103 أعوام.

ويعود اللقب الأخير وهو الثاني لدورتموند في المسابقة إلى العام 1989 حين تغلّب على فيردر بريمن 4-1 بعد الأول عام 1965، وخاض اليوم نهائي المسابقة للمرة الأولى منذ 2008 (خسر أمام بايرن 1-2 بعد التمديد) والخامس في تاريخه.

في المقابل أخفق لاعبو المدرب يوب هاينكس في إحراز اللقب السادس عشر، علماً بأنّهم أصحاب الرقم القياسي (15 لقباً) بفارق كبير عن أقرب منافسٍ لهم فيردر بريمن(6 ألقاب)، ويعود الفوز الأخير لهم على دورتموند إلى شباط/فبراير 2010.

ولم يخسر دورتموند في آخر 23 مباراة خاضها في جميع المسابقات بعد سقوطه أمام مرسيليا الفرنسي في دوري أبطال أوروبا في كانون الأول/ديسمبر الماضي، وهو لم يخسر بعد عام 2012.

وبدأ بايرن ميونيخ اللقاء بهجوم ضاغط وسنحت له الفرصة الأولى حين أخفق ماريو غوميز هداف الدوري في السيطرة على كرة عرضية خطرة أرسلها طوني كروس في الدقيقة الأولى.

وفي الدقيقة الثالثة سجّل شينغي كاغاوا الذي قد ينتقل إلى مانشستر يونايتد الإنكليزي هدف السبق لدورتموند من عرضية أرسلها من الجهة اليمنى البولندي ياكوب بلاشتشيكوفسكي.

وفي الدقيقة السابعة كاد غوميز يدرك التعادل بعدما وصلته كرة داخل المنطقة سدّدها بقوّة في جسم الحارس رومان فايدنفيلر الذي خرج لملاقاته فأصيب.

في الدقيقة 23 أرسل باستيان شفاينشتايغر كرة في العمق إلى غوميز الذي كسر التسلل فخرج له فايدنفيلر وأسقطه أرضاً فاحتسب الحكم بيتر كاغلمان ركلة جزاء نفذها الهولندي آريين روبن بنجاح على يسار الحارس (25).

وكاد بايرن ميونيخ يسجّل هدف التقدّم لكن كرة غوميز اصطدمت ببلاشتشيكوفسكي الذي عاد لمساندة الدفاع (32)، وخرج فايدنفيلر الذي لم يستطع إكمال المباراة بعد الإصابة تاركاً مكانه لبديله الأسترالي ميتشل لانغراك (34).

وانقض المدافع جيروم بواتينغ بقوّة على قدم البولندي روبرت ليفاندوفسكي المنفرد فأسقطه أرضاً وعوقب بركلة جزاء نفذها ماتس هوملز على يسار الحارس مانويل نوير الذي ارتمى على الكرة دون أن يتمكن من إبعادها (41).

وحسم دورتموند النتيجة بنسبة كبيرة عندما سجّل الهدف الثالث إثر كرة من كاغاوا إلى ليفاندوفسكي الذي انفرد ووضعها في شباك نوير بسهولة تامة (45+1).

وفي الشوط الثاني استمرت الفرص الضائعة والأخطاء الدفاعية من الطرفين حتى تمكن دورتموند من تعزيز تقدّمه بالهدف الرابع بعد لعبة ثلاثية مشتركة بين ليفاندوفسكي وكاغاوا وكيفن غروسكروتس ثم إلى البولندي المنفرد في الجهة اليمنى دون رقابة لم يتباطأ في إطلاقها قويّة هدفاً شخصياً ثانياً (58) في شباك نوير.

وأنقذ الدفاع البافاري حارسهم نوير من فرصة هدف خامس شبه مؤكّد قبل أن ترتد الهجمة ضد دورتموند قادها من الجهة اليسرى الفرنسي فرانك ريبيري ومرّر الكرة عرضية إلى غوميز الذي تابعها مباشرة برأسه فارتدت من العارضة التي حرمته من فرصة هدفٍ ثانٍ (62).

وتلاعب ريبيري بأكثر من مدافع خارج المنطقة بطريقة عرضية حتى استطاع تسديد كرة قوسية على يمين لانغراك مسجلاً الهدف الثاني ومعيداً الأمل لبايرن ميونيخ (75).

وأخفق نوير في السيطرة على كرة سهلة فخطفها بيلاشتشوفسكي وأرسلها عرضية على رأسية ليفاندوفسكي صاحب المركز الثاني في ترتيب هدافي الدوري خلف غوميز، وأكملها في المرمى الخالي فتمت له ثلاثية شخصية مسجلاً هدفاً خامساً لفريقه كان بمثابة الضربة القاضية (81).







Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت