X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
رياضه عالميه
اضف تعقيب
10/10/2012 - 07:04:47 am
كأس آسيا 2015: السعودية والعراق في مجموعة الموت
مريم خطيب

وقعت منتخبات العراق بطل 2007 والسعودية بطل 1984 و1988 و1996 والصين في أقوى المجموعات بموجب القرعة التي سحبت، الثلاثاء، في ملبورن، في حين اجتمع منتخبا لبنان والكويت في مجموعة واحدة في مشهد مكرر لتصفيات كأس العالم 2014.

وجاءت نتيجة القرعة على النحو التالي:

- المجموعة الاولى: الاردن وسوريا وعمان وسنغافورة

- المجموعة الثانية: ايران والكويت وتايلاند ولبنان

- المجموعة الثالثة: العراق والصين والسعودية واندونيسيا

- المجموعة الرابعة: قطر والبحرين واليمن وماليزيا

- المجموعة الخامسة: اوزبكستان والامارات وفيتنام وهونغ كونغ

 

وقد صنفت المنتخبات وفق نتائجها في تصفيات ونهائيات البطولة السابقة، فجاءت أوزبكستان وإيران والأردن وقطر والعراق في المستوى الاول، والصين والبحرين وسوريا والإمارات والكويت في الثاني، والسعودية واليمن وعمان وتايلاند وفيتنام في الثالث، ولبنان وإندونيسيا وهونغ كونغ وسنغافورة وماليزيا في الرابع.

ويتأهل أول وثاني كل مجموعة الى النهائيات في 2015، فضلاً عن أفضل منتخب يحتل المركز الثالث، علماً بأن التصفيات تنطلق في شباط/فبراير 2013.

وتنضم المنتخبات الـ11 المتأهلة الى أصحاب المراكز الثلاثة الاولى في النسخة الماضية، اليابان حاملة اللقب وأستراليا الوصيفة وصاحبة الضيافة وكوريا الجنوبية الثالثة، فضلاً عن كوريا الشمالية بطلة كأس التحدي عام 2012، وبطل كأس التحدي عام 2014.

وكانت اليابان توجت بطلة للنسخة الأخيرة التي أقيمت في قطر مطلع عام 2011 بفوزها على أستراليا في المباراة النهائية.

ولا شك أن المجموعة الثالثة التي تضم العراق والصين والسعودية وإندونيسيا ستكون الاقوى في التصفيات، ومن البديهي ان تكون المنافسة على بطاقتي التأهل محصورة بين العراق والصين والسعودية نظرا لتفوقها الفني على اندونيسيا.

وكان منتخب العراق قد وصل الى ربع النهائي في النسخة الماضية قبل ان يخسر امام استراليا بصعوبة صفر-1 بعد التمديد، وسبق له ان توج بطلا مرة واحدة عام 2007 في جاكرتا بتغلبه على نظيره السعودي في المباراة النهائية بهدف لمهاجمه يونس محمود.

ويخوض العراق حاليا بقيادة مدربه البرازيلي زيكو غمار الدور الرابع الحاسم من التصفيات الاسيوية المؤهلة الى مونديال 2014 في البرازيل، حيث يحتل المركز الرابع في المجموعة الثانية برصيد نقطتين بالتساوي مع استراليا وعمان، في حين تتصدر اليابان بعشر نقاط ويأتي الاردن ثانيا وله اربع نقاط.

اما منتخب السعودية صاحب الصولات والجولات في البطولة سابقا بتتويجه بطلا ثلاث مرات اعوام 1984 و1988 و1996 ووصوله الى النهائي ثلاث مرات ايضا اعوام 1992 و2000 و2007، فانه قدم في النسخة الماضية اسوأ بطولة اسيوية على الاطلاق اذ خسر مبارياته الثلاث في الدور الاول بشكل غير متوقع امام سوريا 1-2 والاردن صفر-1 واليابان صفر-5.

كما ان المنتخب السعودي الذي يشرف عليه حاليا المدرب الهولندي فرانك رايكارد خرج من الدور الثالث للتصفيات الاسيوية.

وسيكون منتخب الصين من الباحثين بقوة عن بطاقة للتأهل الى النهائيات اذ ما يزال يبحث عن لقبه الاسيوي الاول رغم انه كان قريبا من ذلك على ارضه عام 2004 قبل ان يخسر في المباراة النهائية امام نظيره الياباني.

وتتكرر المواجهة في المجموعة الثانية بين منتخبي لبنان والكويت بعد ان تقابلا في المجموعة ذاتها ضمن الدور الثالث من التصفيات المؤهلة الى المونديال، حيث كان الاول سببا رئيسيا في خروج الثاني بتعادله معه 2-2 ذهابا على ارضه وفوزه عليه 1-صفر ايابا في الكويت.

ويتابع منتخب لبنان مشواره في الدور الرابع من تصفيات مونديال البرازيل حيث يحتل المركز الرابع في المجموعة الاولى برصيد اربع نقاط.

وسيواجه المنتخب اللبناني ايضا في التصفيات الاسيوية نظيره الايراني الذي يخوض معه غمار الدور الرابع في الطريق الى كأس العالم، وكانت مواجهة الذهاب بينهما في الحادي عشر من الشهر الماضي في بيروت اسفرت عن فوز صاحب الارض بهدف لنجمه رضا عنتر.

وتقام مباراة الاياب في طهران في حزيران/يونيو المقبل.

 

ومن المتوقع ان يحجز منتخبا قطر والبحرين بطاقتي المجموعة الرابعة الى النهائيات لافضليتهما على منتخبي اليمن وماليزيا.

منتخب البحرين عاش افضل ايامه في نهائيات كأس اسيا حين وصل الى الدور نصف النهائي عام 2004 في الصين قبل ان يخسر بصعوبة امام اليابان، لكنه خرج من الدور الاول في النسخة الماضية بعد خسارتين امام كوريا الجنوبية 1-2 واستراليا صفر-1 وفوز على الهند 5-2.

اما منتخب قطر فكان في طريقه الى نصف النهائي على ارضه العام الماضي قبل ان يتوقف مشواره بصعوبة امام اليابان 2-3 في دور الثمانية.

وكان "العنابي" بدأ البطولة بشكل سيىء بخسارته امام اوزبكستان في مباراة الافتتاح صفر-2، ثم تغلب على الصين 2-صفر والكويت 3-صفر.

ويواصل منتخب قطر مشواره في تصفيات كأس العالم ايضا حيث يحتل المركز الثالث في المجموعة الاولى برصيد اربع نقاط.

منتخب الامارات بقيادة مدربه مهدي علي ووجود جيل من اللاعبين الواعدين الذين تأهلوا الى دورة الالعاب الاولمبية للمرة الاولى في تاريخهم وشاركوا في نسخة لندن الاخيرة سيكون من المرشحين البارزين للتأهل عن المجموعة الخامسة الى جانب اوزبكستان.

اوزبكستان وصلت الى نصف النهائي في النسخة الماضية قبل ان تخسر بشكل دراماتيكي امام استراليا بستة اهداف نظيفة بعد ان قدمت مستويات عالية في الدور الاول، في حين ان الامارات خرجت مبكرا بتعادلها مع كوريا الشمالية صفر-صفر وخسارتها امام العراق صفر-1 وإيران صفر-3.

منتخب الاردن كان بلغ ربع النهائي في النسخة الماضية ثم خسر امام اوزبكستان 1-2، وقد قدم عروضا لافتة في الدور الاول بدأها بالتعادل مع اليابان 1-1 ثم الفوز على السعودية 1-صفر وسوريا 2-1، لتحجز بطاقتها الى دور الثمانية على حساب الاخيرة.

اما منتخب عمان فقد فشل في حجز بطاقته الى النهائيات.

يذكر ان بطولة كأس اسيا انطلقت عام 1956 وتعتبر البطولة الاهم في القارة الاسيوية، قد سيطر العرب عليها في الثمانينات عبر الكويت (1982) والسعودية (1984 و1988)، كما كان طرفا النهائي عربيين في مناسبتين، في ابوظبي عام 1996 بين السعودية والامارات وحسمتها الاولى بركلات الترجيح، وفي جاكرتا 2007 بين العراق والسعودية وتوج الاول بهدف للاشيىء.

وتحمل اليابان الرقم القياسي برصيد اربعة القاب اعوام 1992 و2002 و2004 و2011.




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت