X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اقتصاد
اضف تعقيب
24/02/2015 - 01:10:25 pm
مولي إيدن، رئيس "إينتل" intel -: لطلاب من الوسط العربي

مولي إيدن، رئيس "إينتل" intel -: لطلاب من الوسط العربي:

"دمجكم في الصناعات المتقدمة(الهايتك )  وإسهامكم المستقبلي هام لاقتصاد

دولة إسرائيل ولسد الفجوات في المجتمع العربي"


ألقى رئيس "إينتل" في إسرائيل كلمة أمام مئات الطلاب العرب وأهاليهم من مختلف مدارس الناصرة، وقال إن هناك أهمية بالغة لدراسة الرياضيات، والعلوم والتكنولوجيا على مستوى عال وموسَّع".

"الهجرة الروسية القادمة ستأتي من الوسط العربي. يجب على دولة إسرائيل مواصلة تشجيع العلوم والتكنولوجيا بين طلاب الوسط العربي"، هذا ما قاله مولي (شموئيل) إيدن، رئيس "إينتل" في إسرائيل ونائب رئيس كبير في "إينتل" العالمية، خلال محاضرة ألقاها أمام مئات الطلاب وأهاليهم من ثلاث مدارس ثانوية في مدينة الناصرة، هي: راهبات المخلص، ترسانتا الناصرة وراهبات الفرنسيسكان.


وكان السيد إيدن قد تطرق من  خلال كلمته إلى القدرة الاقتصادية والاجتماعية الكامنة في المجتمع  العربي فقال: "يُلاحظ أن هناك نقصا في الأكاديميين الذين يمكن استيعابهم في الصناعات المتقدمة ، وسنضطر في المستقبل القريب إلى تصدير الأعمال إلى خارج الدولة. الحل المناسب لتعزيز اقتصاد الدولة وسد الفجوات الاقتصادية والاجتماعية بين الأوساط المختلفة، يكمن في دمج العرب واليهود الأصوليين والنساء في الصناعات المتقدمة".

المعطيات التي تتحدث عن جيل الصناعات الدقيقة في المجتمع الإسرائيلي غير مشجّعة:

حوالي 9,000 طالب فقط ينهون المرحلة الثانوية بشهادة "بجروت" تتضمن موضوع الرياضيات بمستوى موسّع (5 وحدات تعليمية)، و4,500 طالب فقط يُنهون دراستهم للدرجة الجامعية الأولى في كليات علوم الكمبيوتر وهندسة الكهرباء في إسرائيل، بينما يحتاج فرع الصناعات المتقدمة  ("الهاي تِك") إلى 7,000 خرّيج في هذا المجال سنويا.


إزاء هذه المعطيات أطلقت "إينتل" برنامج "نحن الغد"، وهو برنامج استراتيجي، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، يهدف إلى زيادة نسبة الطلاب الذين يُنهون شهادة "بجروت" في مواضيع الرياضيات والعلوم والتكنولوجيا على مستوى موسّع، ومن ثم المساهمة في تعزيز وتحسين مكانة إسرائيل كدولة ريادية في الصناعات المتقدمة  ("الهاي تِك")، ولأجل تحقيق هذا الغرض التزمنا بأن نستثمر بين عامي 2012-2016 مبلغ 20 مليون شيكل جديد، ومساعدة وزارة التربية والتعليم في تطبيق البرنامج.


تبلغ نسبة الطلاب الذين يدرسون موضوع الرياضيات والمواضيع العلمية بمستوى 5 وحدات تعليمية اليوم حوالي 9% فقط. ونحن في "إينتل" على قناعة بأن دفع هذه المواضيع إلى الأمام هو خطوة استراتيجية حيوية لـ "إينتل" نفسها ولدولة إسرائيل، ولذلك تستثمر "إينتل" الكثير في دعم المبادرات التربوية والتعليمية في مجال العلوم والتكنولوجيا. أحد البرامج الأساسية التي نقوم بتنفيذها هو برنامج "5 في 2"، وهو برنامج يتطلع إلى مضاعفة عدد الطلاب الذين ينهون شهادة "البجروت" التي تحتوي على مواضيع الرياضيات والعلوم والتكنولوجيا، على مستوى 5 وحدات تعليمية، خلال خمس سنوات. ومن المتوقع أن تعمل "إينتل" هذا العام في حوالي 100 مدرسة، وسيدخل مهندسو "إينتل" إلى الصفوف التعليمية ليُعلّموا موضوع الرياضيات على مستوى 5 وحدات تعليمية، جنبا إلى جنب مع معلمي الموضوع، كما سيُحاضرون أمام أهالي الطلاب حول أهمية دراسة مواضيع الرياضيات والعلوم والتكنولوجيا بمستوى 5 وحدات، وسيستضيفون طلابا في مراكز التطوير وفي مصانع الإنتاج التابعة لـ"إينتل"، كما سيواصلون مساعدة شركاء "إينتل" في ائتلاف شركات الصناعات الدقيقة ("الهاي تِك") التابعة لبرنامج "5 في 2" ووزارة التربية والتعليم في دفع دراسة مواضيع الرياضيات والعلوم والتكنولوجيا بشكل موسّع وعالي المستوى.

تقول ماريانا فاكسمان، مديرة مجال التربية والأكاديميات في "إينتل" إسرائيل، إن أهمية دراسة موضوع الرياضيات بمستوى 5 وحدات تنبع من أن غالبية الطلاب الذين يُقبلون للدراسة في كليات الهندسة في الجامعات يحملون شهادة "بجروت" تتضمن موضوع الرياضيات بمستوى 5 وحدات، ولذلك يجب علينا العمل على زيادة أعداد هؤلاء الطلاب".










Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت