X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اقتصاد
اضف تعقيب
07/01/2012 - 12:49:51 pm
هل يرتفع سعر صرف الدولار الى 4 شواقل ؟
موقع الغزال

بعد ان اظهر تقرير حكومي أمريكي، يوم الجمعة، ارتفاع اعداد الوظائف في الولايات المتحدة أكثر من المتوقع وانخفاض نسبة البطالة الى ادنى مستوياتها منذ شباط للعام 2009، سجلت العقود الآجلة لمزيج برنت الخام الأوروبي والخام الأمريكي ارتفاعا، كما وسجل الدولار ارتفاعا مقابل العملة الأوروبية اليورو حيث سجل اليورو 1.2757 دولار بنسبة 0.1% عن الجلسة السابقة، كما وارتفع الدولار الأمريكي مقابل الشيقل الإسرائيلي اعلى من 3.84 شيقل اليوم.

أرجع خبراء اقتصاديون أسباب ارتفاع سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الشيقل الإسرائيلي إلى ظروف عالمية ومحلية.

وقال أستاذ الاقتصاد في جامعة بيرزيت، نصر عبد الكريم، ان احد اهم أسباب ارتفاع سعر صرف الدولار امام العملات العالمية بشكل عام هي المخاوف لدى المستثمرين من تفاقم أزمة الديون السيادية في أوروبا.

عملات الملاذ الامن:
ويقصد هنا بالديون السيادية بحسب عبد الكريم هي ديون الحكومات في الدول الأوروبية مثل اليونان واسبانيا، حيث تكون هذه الدول غير قادرة على سداد ديونها ويولد ذلك شعور بعدم الارتياح والخوف لدى معظم المستثمرين ما يدفعهم الى اللجوء الى عملات "الملاذ الامن".

وأوضح عبد الكريم لغرفة تحرير "معا" ان المقصود بعملات الملاذ الامن هي الدولار الأمريكي بالمرتبة الاولى عالميا وهي تسيطر على ثلثي احتياطيات النقد الأجنبي في العالم، والين الياباني بالدرجة الثانية، وهذا احد اهم اسباب ارتفاع الدولار وإضعاف باقي العملات مثل اليورو والفرنك السويسري والجنيه وغيرها.


أ. د. نصر عبد الكريم

تباطؤ في الاقتصاد الإسرائيلي:
اما ارتفاع الدولار الأمريكي محليا امام الشيقل، فيقول عبد الكريم ان الاقتصاد الإسرائيلي تربطه علاقة استثمارية وطيدة مع الدول الأوروبية وهو شريك تجاري بالدرجة الاولى وهناك حصة كبيرة في التعاون بين إسرائيل والدول الأوروبية وبالتالي فالمخاوف التي تؤثر على المستثمرين في اوروبا تؤثر ايضا عليهم في إسرائيل خاصة بعد تباطؤ الاقتصاد الإسرائيلي الذي بدأ مع منتصف العام الماضي والذي كان سببه ان الشركات الإسرائيلية لم تعد قادرة على التصدير للأسواق الأوروبية بسبب الأزمة التي تشهدها أوروبا.

وتابع عبد الكريم حديثه قائلا: ان إسرائيل تعيش ظروف سياسية صعبة خاصة مع السلطة الفلسطينية وتركيا وظهرت مشكلة جديدة مع مصر كل ذلك من شانه ان يعكس نفسه على الشقيل الإسرائيلي ويساعد على قيمة ارتفاع الدولار الأمريكي.

بالإضافة الى ذلك فإسرائيل تعيش ايضا اضطرابات داخلية حيث لم تعد قادرة على جذب المستثمرين الذين بدءوا يحولون أموالهم الى عملات الملاذ الامن.

توقعات بتدخل البنك المركزي الإسرائيلي:
وحول توقعاته للدولار الامريكي خلال الايام القادمة، قال عبد الكريم: من الصعب التكهن او التوقع بسوق العملات في ظل الاضطرابات التي تعيشها المنطقة لكنه استدرك قائلا: طالما بقيت العوامل التي أدت الى إضعاف الشيقل وارتفاع الدولار مستمرة فسيبقى الوضع على ما هو عليه الا اذا تدخل البنك المركزي في إسرائيل الذي يمتلك الأدوات والمقومات التي تساعده على السيطرة على الدولار الامريكي مقابل الشيكل خاصة ان البنك المركزي الإسرائيلي يحصر سعر صرف الدولار مقابل الشيقل بالعادة بين 3،20 و3،80 فاذا نقص عن هذا الحد يعمل البنك المركزي على المحافظة على الانخفاض بحيث يبقى بهذا المستوى واذا زاد يعمل على ضخ ملايين الدولارات من اجل تخفيض سعر صرفه ويرجع سبب حصره بهذا السعر لان ارتفاعه وانخفاضه اكثر يؤثر على المستثمرين.

انتعاش في الاقتصاد الأمريكي على حساب أوروبا:
من جانبه قال مدير معهد الادارة والاقتصاد والتجارة الدولية استاذ الاقتصاد في جامعة القدس محمود الجعفري ان السياسة الاقتصادية الأمريكية التي اتخذتها ادارة اوباما بضخ اكثر من 500 مليون دولار لدى الاقتصاد الأمريكي من اجل زيادة الوظائف ساعد على ارتفاع سعر صرف الدولار امام العملات الأخرى.

وأوضح الجعفري في حديث لـ"معا" ان امريكا لجأت في الفترة الاخيرة الى توجيه الدولار اكثر الى العديد من الدول مثل روسيا والصين والبرازيل والذي ساعد على انعاش الاقتصاد في تلك الدول ما ساعد على ارتفاع قيمة العملات المحلية لدى تلك الدول وادى الى ارتفاع سعر قيمة الصادرات لهذه الدول مقابل انخاض سعر الصادرات في امريكا نتيجة انخفاض الدولار والذي ساعد على انعاش الاقتصاد الأمريكي وبدوره ساعد على ارتفاع قيمة الدولار نتيجة زيادة الطلب على السلع الأمريكية والذي ادى الى زيادة المستثمرين.


أ. د. محمود الجعفري

وزاد الجعفري ان ارتفاع سعر صرف الدولار نتيجة الإقبال الكبير من المستثمرين على الاقتصاد الأمريكي أدى إلى انخفاض سعر صرف اليورو وباقي عملات الدول الأوربية التي تعيش حكوماتها في أزمات مالية كبيرة.

واكد الجعفري ان الدولار يمكن ان يحافظ على ارتفاعه العالمي اذا حافظت أمريكا على زيادة صادراتها وحافظت على انخفاض التضخم والبطالة.

توقعات بارتفاع الدولار أكثر إلا أذا . . .
وشدد الجعفري على ان الدولار يمكن ان يرتفع أكثر امام الشقيل الإسرائيلي حيث يمكن ان يصل سعر صرفه الى أربعة شواقل إذا ما تدخل البنك المركزي الإسرائيلي بضخ عدد اكبر من الدولارات لمنع الزيادة.

السلطة مستفيدة :
ولفت الجعفري إلى ان السلطة الفلسطينية هي مستفيدة ايضا من ارتفاع سعر صرف الدولار نظرا إلى ان معظم الدعم الذي يصلها يأتي بعملة الدولار وهذا بدورة سيساعد على سد جزء من العجز المالي الذي تواجهه السلطة، علما ان السلطة كانت تواجه مشكلة كبيرة عند صرف الدولار امام الشيقل حيث ان رواتب الموظفين تحول من دولار يصل من الدول المانحة الى شيقل وهذا كان يزيد من العجز المالي.

ارتفاع في سعر السلع:
وأشار الجعفري الى ان هناك جانبا سلبيا تجاه المواطنين بشأن ارتفاع سعر صرف الدولار، حيث ان معظم الواردات المستوردة من سلع امريكية سيرتفع ثمنها نتيجة ارتفاع سعر صرف الدولار.




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت