X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اقتصاد
اضف تعقيب
08/01/2012 - 01:26:51 pm
جمعية الجليل تطالب أعضاء الكنيست العرب تأييد رفع الضرائب على تبغ النرجيلة .
موقع الغزال
وجهت جمعية الجليل، الجمعية العربية القطرية للبحوث والخدمات الصحية، بداية الأسبوع الحالي، برسائل شخصية لجميع النواب العرب، تحثهم فيها على تأييد قرار رفع أسعار ضريبة تبغ النرجيلة، معتبرة هذا القرار خطوة هامة لمكافحة آفة تدخين النرجيلة المنتشرة بين أبناء الشبيبة العرب.
 
وجاء في الرسالة أن ظاهرة تدخين النرجيلة آخذة بالاتساع والانتشار في صفوف الشبيبة في مجتمعنا وتحظى بشرعية اجتماعية، حيث تنتشر محلات تدخين النرجيلة في القرى والمدن العربية. فبناء على المعطيات التي توصل اليها بنك المعلومات "ركاز" في تقريره الثالث فإن 5.6% من مجمل المجتمع العربي فوق سن العاشرة يدخنون النرجيلة، وتصل نسبتهم بين الذكور إلى 8.8% وبين الإناث إلى 2.3%. إضافة لذلك فإن 3.0% من مدخني النرجيلة العرب هم قاصرون في سن 10-14 و- 27% هم أبناء الجيل 18-24، وثلث مدخني النرجيلة (33.5%) هم في جيل 25-34.
 
وتطرقت الرسالة إلى الأضرار الصحية التي تسببها النرجيلة، حيث تبيّن الأبحاث العلمية أن رأس نرجيلة واحد يحتوي على كمية نيكوتين تعادل ما تحتويه عشر سجائر، وإنه يحتوي أيضاً على مواد سامة أخرى توازي تدخين مائة سيجارة. كما يزيد تدخين النرجيلة من احتمالات الاصابة بسرطان الشفتين، واللثة، والحلق، والرئتين والمثانة. ويؤدي تدخين النرجيلة إلى ازدياد احتمال الاصابة بأمراض مختلفة مثل أمراض القلب، وضغط الدم وأمراض معدية أخرى. والجدير ذكره أن النرجيلة تتسبب بضعف القدرة الجنسية والإخصاب وتشوهات خلقية للجنين.
 
وجاء في الرسالة أيضاً "ظهرت في الأسابيع الأخيرة أصوات كثيرة تدعو الى عدم إقرار القانون في لجنة المالية والغائه. ولكننا ومن منطلق دورنا وحرصنا وايمانناً بأهمية مثل هذه القوانين كوسائل للمحافظة على صحة الجمهور والمجتمع وتحسينها، فإننا نتوخى من حضرتكم العمل على دعم وإقرار هذا القانون، لأننا على ثقة أن مجتمعنا العربي عامة سيكون المستفيد الأول من هذه الخطوة".






Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت