X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اقتصاد
اضف تعقيب
15/01/2012 - 02:02:18 pm
الشبكة العربية : الاقتصاد العالمى يفقد سنويا 200 مليار دولار أمريكي بسبب التبغ
موقع الغزال
أكدت الشبكة العربية لمكافحة التدخين في بيان صادر عنها أن عدد المدخنين اليوم يزيد على المليار شخص وأنه يحصد أرواح نصف من يتعاطونه ويودى بحياة ما يفوق الـ 5 ملايين نسمه سنويا على مستوى العالم.
 
كما  أوضحت أن له أضرارا اقتصادية بالغة حيث يقدر البنك الدولي أن الاقتصاد العالمي يفقد سنويا 200 مليار دولار أمريكي مقابل كل 1000 طن من التبغ المستهلك.

وأشارت إلى أن معدلات تعاطيه تتزايد في البلدان النامية وانتقدت عدم محاربة هذا المرض على الرغم من أن استخدام التبغ سبب الوفاة الوحيد في عالمنا اليوم الذي يمكن وقفه.

وأكدت أنه يسبب السرطان  وأمراض القلب والجهاز الدوري ومن بينها : أمراض القلب وتصلب الشرايين والسكتة الدماغية وأمراض الجهاز التنفسي ومن بينها : مرض انسداد شرايين الرئة المزمن والالتهاب الشعبي والالتهاب الرئوي.
وهو مرتبط بأكثر من 50 حالة منها :
 
مرض التهاب العصب البصرى ..سن اليأس المبكر ..الوفاة السريرية ..هشاشة العظام.. اضطرابات الأوعية الطرفية .. الصدفية ..التهاب المفاصل الروماتويدي ..نقص الحيوانات المنوية .. السل ..تدهور الجلد وانتشار البقع .. نقص وزن الطفل عند الولادة.. ورم الغشاء المخاطي للأحبال الصوتية ..زيادة التشوه في الحيوانات المنوية الذبحة الصدرية .. جلطة وعائية عائقة أو مرض بيرجر .. سحابة العين – المياه البيضاء .. التهاب الأمعاء اللفائفي أو مرض كروهن
 الاكتئاب.. قرح الإثني عشر ..التهاب الأنف المزمن .. نقص الخصوبة .. الدراق السام المنتشر أو مرض جريف  ..فقد السمع .. إضعاف الجهاز المناعي  .. تراجع وظائف الرئة .. تلف بلازما العين .
 
واختتمت بأنه إذا ما ترك الوضع على ما هو عليه اليوم؛ فيتوقع الخبراء أن يودى التبغ بحياة 8 ملايين نسمه سنويا بحلول العام 2030 وأن يقضى على مليار شخص بحلول نهاية هذا القرن (90 عاما) وأن 75% من الوفيات المقدرة ستحدث فى البلدان النامية.



Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت