X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اقتصاد
اضف تعقيب
03/12/2020 - 01:53:20 pm
استثمار نحو 50 مليون شيكل في 17 مبادرة لمساعدة المصالح الصغيرة

1 ديسمبر 2020

استثمار نحو 50 مليون شيكل في 17 مبادرة لمساعدة المصالح الصغيرة في مواجهتها الأضرار الاقتصادية لأزمة كورونا

وكالة المصالح التجارية الصغيرة والمتوسطة في وزارة الاقتصاد والصناعة ستوزع منحًا مالية بقيمة 15 مليون شيكل على مصالح تجارية ومبادرات من أجل تحسين الأوضاع التجارية لمصالح تجارية صغيرة ومتوسطة تضررت بسبب أزمة كورونا

نشرت وكالة المصالح التجارية الصغيرة والمتوسطة في وزارة الاقتصاد والصناعة هذا الأسبوع أسماء المبادرات الفائزة ضمن نداء لتقديم عروض استهدف مبادرات أو مؤسسات تجارية لمساعدة أصحاب المصالح التجارية الذين تضررت مصالحهم في أعقاب أزمة كورونا. ووصل مبلغ الميزانية التي صودق عليها للمبادرات إلى نحو 50 مليون شيكل. ومن بين المبادرات الفائزة، مبادرات لتمويل قروض وكفالات، ومبادرات تجارية من شأنها أن تساهم في دفع القدرات التجارية للمصالح للعمل في فترة كورونا.

وفي الأشهر الأخيرة، ومع فرض القيود على الحركة وعلى نشاطات المصالح التجارية، ولدت مبادرات خاصة لمساعدة المصالح في تخطي الفترة الصعبة. أما المشترك بين هذه المبادرات هي أنها توجهت إلى جمهور المستهلكين، من أجل مساعدة المصالح التجارية بهدف تجسير فجوة السيولة المالية التي نتجت بسبب الإغلاق المتواصل لها. وقد طمحت هذه المبادرات إلى ضمان حركة مستهلكين للمصالح التجارية وحصولها على مدخولات أيضا في الفترة التي لم تتمكن خلالها من ممارسة أعمالها. وفي هذه الأيام، صادقت الوكالة للمصالح التجارية الصغيرة والمتوسطة على ميزانية لـ 17 مبادرة أو مشروع جديد كي يكون بمقدورها تحسين أوضاعها في هذه الفترة. وجرى اختيار المبادرات من بين 90 اقتراحا لمبادرات ومشاريع تقدمت لنداء تقديم العروض الذي أعلنت عنه وزارة الاقتصاد والصناعة.

ويدور الحديث حول حل من شأنه أن يعزز الاقتصاد ضمن مستويين اثنين: تعزيز النشاطات التجارية لدى المتقدم للمنحة والمبادر لتطبيق المبادرة إلى جانب تعزيز المصالح التجارية الصغيرة والمتوسطة من قبل القطاع التجاري في إسرائيل.

ومن خلال الخطة فازت 3 مبادرات ضمن مسار مبادرات التمويل:

BTB – منصة P2P (تمويل جماعي) هي تقوم بمنح قروض للمصالح التجارية الصغيرة، حيث تم المصادقة على ميزانية بقيمة 15 مليون شيكل لمنح قروض بقيمة إجمالية تصل إلى 246 مليون شيكل.

أوبلي – منح كفالات للمصالح بدلا من الكفالات البنكية. وضمن المبادرة فلن تحتاج المصالح التجارية إلى وضع كل مبلغ الكفالة كضمان في البنك. وتقترح أوبلي كفالة ألا تقوم المصلحة التجارية من خلالها بوضع كل المبلغ كضمان، أي أن معظم المبلغ سيتبقى لصالح المصلحة ويمكن أن يخدمها لنشاطاتها دون الحاجة إلى تجنيد أموال إضافية. وتمت المصادقة على 7 ملايين شيكل للكفالات وذلك بقيمة إجمالية تصل إلى 70 مليون شيكل.

صندوق كوريت – منح قروض من خارج البنوك للمصالح التجارية في المجتمع العربي والتي تستصعب الحصول على قروض من المنظومة البنكية. وسيصل حجم القروض إلى 14 مليون شيكل – قروض حتى 100 ألف شيكل للمصالح التجارية وسيصل حجم مشاركة الدولة في الصندوق إلى 7 ملايين شيكل.

مبادرات التمويل: ستقوم بتزويد المصالح التجارية بحلول سيولة وتمويل، حيث يجب أن يعكس النموذج التجاري للمبادرة احتمالات معقولة لاستعادة المبالغ التي سيتم استثمارها، وذلك بمشاركة الحكومة في مركب المخاطر الناتجة عن المبادرة. وسيصل حجم المساعدة في تمويل مثل هذه المبادرات إلى نسبة 50% من ميزانية المبادرة وحتى مبلغ إجمالي يصل إلى 15 مليون شيكل.

مبادرات تجارية، والتي ستقوم بتزويد أصحاب المصالح التجارية بحلول للتعامل مع تأثيرات كورونا، من خلال المساهمة في تطوير المصالح التجارية أو بوساطة زيادة المبيعات والخ. وسيصل مبلغ المساعدة للمبادرة التجارية بنسبة 50% من ميزانية المبادرة وحتى مبلغ إجمالي يصل إلى 5 ملايين شيكل.

وصودق في إطار المبادرات التجارية عن مساعدات بقيمة 18 مليون شيكل للمبادرين في مجال التجارة الإلكترونية، المجال اللوجستي والإرساليات – ومن بينها عدة مبادرات تركز على مناطق الضواحي والتسويق الذكي الذي يستند إلى المعلومات التجارية.

المصالح التجارية الفائزة في مسار المبادرات التجارية:

أ.م أمناء مبادرة، مشاريع وإدارة – إقامة غلاف تجاري إلكتروني للمصالح ويتضمن ذلك نطاق تجاري، لوجستي، إرساليات من خلال تشبيك وتعاون مع المؤسسات القائمة اليوم في السوق.

إيريتس عير – منظومة تسويق وبيع أون لاين ونقل بشكل ملاءم للمصالح التجارية الصغيرة في النقب والجليل.

إي. أر. إن إسرائيل م.ض – تطوير وسائل دفع إضافية للمصالح التجارية بواسطة أمر بنكي ثابت، والانتقال للدفع من خلال بطاقات الاعتماد.

يسراكارد – تسويق يركز على المصالح التجارية التي تتوجه لجمهور الزبائن ذي الصلة بالمصلحة التجارية.

إيزي easy – تسويق وإعلان رقمي والانتقال للبيع من خلال أدوات رقمية، تعتمد على بيانات معلوماتية كبيرة.

صندوق "شيمش" لتشجيع المبادرات الشبابية – بناء منظومة قطرية تركز عملها أمام المصالح التجارية في مناطق الضواحي الاجتماعية والجغرافية، بهدف بناء غلاف وتدريب ومرافقة المصالح التجارية ومساعدتها على التعامل مع الصعوبات في أعقاب الأزمة.

ميرملدا ماركت – دعم المصالح التجارية الصغيرة والمتوسطة من أجل فتح متجر رقمي في ساحة التداول التجاري الكبرى في إسرائيل من أجل تمكين المصالح التجارية بالانتقال للبيع للزبائن أون لاين.

داروما – منصة تجارة إلكترونية تجمع مصالح تجارية صغيرة ومتوسطة في المجتمعات المحلية وتساعدها في مجال التسويق والتجارة أون لاين.

تيميخ – مركز أمريكي إسرائيلي لتعزيز الاقتصاد والتشغيل في إسرائيل – إقامة منظومة مرافقة وإرشاد ومساعدة النساء المستقلات ونساء الأعمال من المجتمع الحريدي في تطوير التعاون التجاري.

صندوق شاحف – إقامة منظومة مساعدة للجمعيات وبناء آفاق دخل خاصة بالجمعيات وتوسيعها (بيع خدمات ومنتجات) وتعزيز المصالح التجارية الاجتماعية ووحدات الربح في الجمعيات.

أحيم بعاد أحيم (أخوه يدعمون أخوة) – استيعاب منظومات رقمية لصالح أصحاب المصالح التجارية وتعزيز الحضور التجاري لأصحاب المصالح التجارية من المجتمع الحريدي، لغير المتجهزين لذلك.

نخلق بيئة فنية (الفن والاستدامة في المجتمع) – العمل على خلق مجال تجاري بصري لنساء الأعمال في مجال الفن التشكيلي والذي من شأنه أن يتحول إلى منصة لبيع المنتوجات، الخدمات الفنية الإلكترونية (ورشات أون لاين، دورات) وكذلك معارض افتراضية.

ورشة المعرفة الجماهيرية – إقامة منظومة معرفة ضمن كود مفتوح وإتاحة معلومات تجارية ورقابية بصورة مريحة، صديقة ومجانية لصالح أصحاب المصالح التجارية القائمة والمبادرين المهتمين بافتتاح مصلحة تجارية/ فحص جدوى مواصلة العمل / التحول من مجال عمل لآخر / نقل المصلحة التجارية القائمة إلى مكان آخر.

الجمعية السياحية شيكما بشور – تشغيل منصة تستخدم من قبل السلطات والمصالح التجارية كبرنامج إدارة لوائي وتقترح على السكان والسياح معلومات إلى جانب خارطة تفاعلية، امتيازات خاصة، إمكانية تخطيط مسارات وهي عبارة عن رزم سياحية موصى بها.

ستبدأ المبادرات الفائزة بمنح خدماتها خلال شهرين وستمنح الوزارة حصتها المالية لها أيضا بسبب المساعدة التي ستقدمها هذه المبادرات للمصالح التجارية خلال السنة القريبة.

وقال ران كفيتي، مدير وكالة المصالح التجارية الصغيرة والمتوسطة: " على الرغم من خفض التقييدات على نشاطات المرافق الاقتصادية إثر تفشي وباء كورونا ، إلا أن الكثير من المصالح التجارية عادت إلى سوق العمل ضمن واقع جديد لم تعهده من قبل. المطلوب هو الاستجابة للصعوبات الكثيرة التي تواجهها المصالح التجارية من أجل الحصول على ائتمان وأيضا التحديات الجديدة المتعلقة بتوسيع قاعدة الزبائن والوصول إلى أقصى حد من الأرباح. نحن نعتمد على القطاع التجاري الذي يمكنه أن يقترح حلولا أصلية ومبتكرة".   




Copyright © elgzal.com 2011-2021 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت