X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اقتصاد
اضف تعقيب
27/02/2023 - 08:15:54 am
الشفافية الاستهلاكية في بيئة مالية متغيّرة

الشفافية الاستهلاكية في بيئة مالية متغيّرة–

توسيع نشر معدّلات الفائدة في المؤسّسات المصرفيّة

يقوم بنك إسرائيل بتوسيع المعلومات المقارنة بين البنوك، حول أسعار الفائدة على الودائع والقروض، من أجل تمكين الإتاحة والمقارنة التي من شأنها تعزيز قدرة المستهلكين وزيادة المنافسة بين البنوك.

المراقب على البنوك، السيد يئير أفيدان: "المعلومات الإضافية الواسعة التي ننشرها اليوم حول أسعار الفائدة على الودائع والائتمان للأسر، بحسب البنوك المختلفة، هي خطوة مهمة أخرى في زيادة الشفافية. أعتقد أن هذه هي خطوة اضافيّة تعزّز قوة الزبون وتمنحه القدرة على اتخاذ قرار مستنير، بعد فحص المعطيات بأكملها بطريقة بسيطة ومتاحة ومريحة".

في شهر تشرين الأوّل 2022، أطلق بنك إسرائيل الخطة الإصلاحية لشفافية أسعار الفائدة عبر موقع البنك على الإنترنت. وتضمنت المعلومات التي تم نشرها البيانات التي تم الإبلاغ عنها للرقابة على البنوك بشكل جاري حول متوسط ​​أسعار الفائدة لكل واحد من البنوك، والتي قدّمت فعليًّا مقابل الودائع (بأسعار فائدة ثابتة ومتغيرة) والائتمان (بأسعار فائدة متغيرة) بالعملة الإسرائيلية غير المرتبطة بالمؤشر.

وتعلن الرقابة على البنوك اليوم عن توسيع نطاق المعلومات المنشورة، رغبةً منها في تزويد الجمهور بمعلومات أوفى وأكثر وتفصيلاً تساعدهم على إجراء مقارنة أفضل لأسعار الفائدة على مختلف منتجات الودائع والائتمان.

ولاحقًا، سيتم توفير المزيد من بيانات المقارنة على الموقع الإلكتروني والتي ستساعد المستهلك في اتخاذ القرار عند إيداع الأموال أو تلقي القروض، من غير الجهاز المصرفي، مثل قروض المقام (قصيرة الأجل).

فيما يلي تفاصيل المعلومات الإضافية التي سيتم نشرها من اليوم للجمهور الواسع:

الفوائد على الودائع

  • ودائع بفائدة ثابتة - تصنيف أسعار الفائدة التي تقدمها البنوك وفقًا لفترات زمنية إضافية وإضافة معلومات حول متوسط ​​معدل الفائدة.
  • ودائع بفائدة متغيرة - تصنيف أسعار الفائدة التي تقدمها البنوك وفقًا للفترات الزمنية وكذلك معلومات إضافية حول متوسط ​​معدل الفائدة.

ويتيح التصنيف بحسب الفترات الزمنية للمستهلك تلقي معلومات أكثر دقّة حول أسعار الفائدة على الودائع للفترات المختلفة وإجراء مقارنة أفضل وفقًا لاحتياجات الزبون.

الفوائد على الائتمان الاستهلاكي (قروض للأسر)

بالإضافة إلى المقارنة البسيطة لمتوسط ​​أسعار الفائدة التي تجبيها البنوك المختلفة على إجمالي القروض، يتم أيضًا عرض مقارنة لمعدل الفائدة. ويمكّن ​​معدل الفائدة كل مستهلك من أن يفهم موقعه أفضل نسبةً لأسعار الفائدة الأخرى التي عرضت على المستهلكين الآخرين

مقابل القروض. الفرق بين متوسط ​​سعر الفائدة ومعدّل سعر الفائدة ​​هو أن المعدّل ​​يتأثر بالمبالغ (لأنه مرجح) بينما متوسط ​​سعر الفائدة لا يتأثر بالمبلغ. ونلاحظ أن الفائدة على الائتمان لا تتغير بشكل كبير بين فترات القرض المختلفة.

  • معلومات عن الفائدة بحسب العشر المئوي:

إلى جانب معدّل ​​سعر الفائدة أو متوسط ​​سعر الفائدة، يعرض أيضًا متوسط ​​سعر الفائدة في الربع الأدنى (25٪ من القروض ذات الفائدة الأدنى) ومتوسط ​​سعر الفائدة في الربع الأقصى (25٪ من القروض ذات الفائدة الأعلى).

  • نظرًا لوجود تباين كبير في أسعار الفائدة التي يدفعها الزبائن مقابل القروض الاستهلاكية، فقد تم توسيع النشر، بحيث يتم عرض معلومات ليس فقط حول معدّل ​​سعر الفائدة، ولكن أيضًا نطاق أسعار الفائدة. تتأثر أسعار الفائدة المقدمة للزبائن بعدة معايير، من بينها مستوى مخاطر المقترض ومبلغ القرض وشروطه.

يتم تقديم المعلومات من خلال صفحة مخصصة ومتاحة على الموقع الإلكتروني للبنك والتي تم تطويرها من قبل قسم تكنولوجيا المعلومات وقسم الاتصال، كما يتم تحديثها بوتيرة شهرية.




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت